التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

بعد شهور من حبس الأنفاس.. البيت الأبيض يفتح أبوابه لساكنه الـ 46

رؤية – أشرف شعبان

تهيأت واشنطن، اليوم الأربعاء، لتنصيب جو بايدن رئيسا جديدا للولايات المتحدة.

وفور وصوله الثلاثاء إليها، بعد مغادرة مقر إقامته في ولاية ديلاوير، أحيا بايدن ذكرى 400 ألف أمريكي حصد أرواحهم فيروس كورونا، وذلك خلال حفل قصير أقيم أسفل نُصب أبراهام لنكولن التذكاري.

استعدادات التنصيب

وخارج سياج البيت الأبيض بدت العاصمة الأمريكية أشبه بحصن منيع قبيل مراسم تنصيب بايدن، مع انتشار مكثّف لقوات الحرس الوطني وغياب شبه تام للمارة.

وامتلأت المساحات العشبية في متنزه ناشونال مول بنحو مئتي ألف علم أمريكي في تمثيل للحشود التي تحضر عادة مراسم تنصيب الرؤساء.

وداعا ترامب للمرة الأخيرة

ونشرت وسائل الإعلام الأمريكية لقطات مصورة توثق مغادرة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وزوجته البيت الأبيض على متن المروحية الرئاسية قبل أربع ساعات من تنصيب خلفه جو بايدن.

وهبطت طائرة مروحية رئاسية في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، تمهيدا لنقل ترامب، بعد أربع سنوات قضاها هناك.

وظهر ترامب بصحبة زوجته ميلانيا مرتدين ملابس رسمية شتوية سوداء اللون وهما يخرجان من أحد أبواب البيت الأبيض، حيث ألقى كلمة وداعية بسيطة قبل أن يصعد الاثنان إلى الطائرة.

وعلى باب الطائرة لوح ترامب وحده بيده نحو الصحفيين والعاملين في البيت الأبيض، وصعد بعدهما عدد من المساعدين ومعهم حقائب.

وظهرت إيفانكا وهي متأثرة للغاية وتبكي أثناء سماعها لخطاب والدها، وبعد أن ترك الميكروفون لزوجته ميلانيا لتُلقي كلمتها الأخيرة للشعب الأمريكي وتودعه، ظهر دونالد جونيور خلال خطاب والده وهو يحاول كبح دموعه.

حان وقت لملمة الأشلاء

وعلقت عمدة واشنطن موريل باوزر، على مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمدينة واشنطن بعد انتهاء فترته الرئاسية، بعبارة واحدة وصورة معبرة.

وكتبت باوزر عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» قائلة: «حان وقت لملمة الأشلاء وشفاء هذه الأمة العظيمة»، مرفقة بصورة المروحية التي أقلت ترامب وعائلته خارج واشنطن.

الصلاة وأداء اليمين الدستورية

وفور وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن حضر الصلاة في كنيسة القديس ماثيو قبل أداء اليمين الدستورية بمشاركة زوجته ونائبه وعدد من أعضاء الكونجرس.

وأدى جو بايدن اليمين الدستورية، ظهر اليوم الأربعاء، ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

وقال بايدن بينما اعتلى منصة التنصيب واضعا يده على نسخة من الإنجيل تملكها عائلتها وتعود إلى 127 عاما: «أقسم بأن أخلص في أداء عملي رئيسا للولايات المتحدة، وسأفعل كل ما يمكنني فعله للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه، فلتساعدني يالله».

بايدن يؤدي اليمين الدستورية

ودعا في كلمة عقب القسم إلى «الوحدة»، متعهداً بإلحاق الهزيمة بنزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض وبـ«الإرهاب الداخلي». وأشاد بيوم «أمل» و«انتصار للديمقراطية».

وسجلت الكاميرات لحظة وصول «الحقيبة النووية» إلى الكونغرس لتسليمه إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن فور أدائه اليمين الدستورية.

وقد تخلى ترامب عن تقليد تسليم الحقيبة النووية من رئيس إلى خليفته الذي سيحصل على حقيبة نووية بديلة، فيما سيتم تعطيل عمل الحقيبة التي بحوزة ترامب.

وغرد جو بايدن عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» اليوم الأربعاء، قائلا: إنه يوم جديد في أمريكا.

ووثقت وسائل الإعلام العربية والأجنبية لقطات مصورة توثق لحظة اتجاه موكب بايدن، بعد خروجه من كنيسة القديس ماثيو بعد انتهاء القداس، نحو البيت الأبيض والكونغرس لبدء مراسم التنصيب.

وقبيل تنصيبه، نشر حساب جو بايدن عبر «تويتر» رسالة إلى زوجته السيدة الأولى الجديدة جيل بايدن، بعد لحظات من وصوله إلى مبنى الكابيتول لتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

وكتب بايدن في التغريدة: «أحبك يا جيلي، ولا يمكنني أن أكون ممتنا أكثر لوجودك معي في الرحلة المقبلة».

وقد تضمنت التغريدة مقطع فيديو قصير له ولزوجته يمسكان بأيدي بعضهما البعض.

وصول الوفود الرئاسية

ووصل عدد من الوفود الرئاسية الأمريكية السابقة إلى الكونجرس الأمريكي، للمشاركة في حفل التنصيب.

وتوجه الرئيس الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وزوجته لورا أولاً إلى مبنى الكونجرس، وتابعه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مع زوجته، ومن ثم وصل الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون مع زوجته هيلاري كلينتون.

كما وصل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل مع وزيرة النقل السابقة إيلين تشاو، زوجته، لحضور حفل التنصيب، بالإضافة إلى أعضاء آخرين في الكونجرس، بمن فيهم السيناتور تشاك شومر وإيمي كلوبوشار وتيد كروز.

وهنأ الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما الرئيس المنتخب جو بايدن، في تغريدة عبر «تويتر»، حيث نشر أوباما صورة تجمعه ببايدن، وأرفقها بعبارة: «مبروك صديقي الرئيس جو بايدن! هذا هو وقتك».

أول خطاب لبايدن

ودعا الرئيس جو بايدن الأمريكيين إلى نبذ الانقسامات، معلناً في أول خطاب له بعد توليه منصبه أنه “بدون وحدة لن يكون هناك سلام”.

كما تعهد بايدن في خطاب تنصيبه، الأربعاء، بأنه سيكون أميناً وصادقاً مع مواطنيه مع استمرار البلاد في مواجهة صعوبات ومشكلات، قائلاً إن القادة عليهم واجب “الدفاع عن الحقيقة ومحاربة الأكاذيب“.

رئيساً لكل الأمريكيين

وطالب بايدن حتى من لم ينتخبوه بمنحه فرصة. وكما فعل مراراً خلال حملته الانتخابية تعهد بايدن بأنه سيكون “رئيساً لكل الأمريكيين” وأنه “سيحارب بقوة من أجل من لم يدعموني كما سأفعل لمن قاموا بذلك“.

وقال جو بايدن في بداية خطابه إن “هذا هو يوم أمريكا والديمقراطية”. وأكد أن “أميركا اختبرت مراراً وانتصرت على كل التحديات.. تعلمنا أن الديمقراطية ثمينة وهي اليوم انتصرت”، مضيفاً: “نحتفل بالانتقال السلمي للسلطة بعيداً عن الانقسام”.

وشدد على أن “أمريكا لديها الكثير لتفعله هذا الشتاء المهلك والكثير لتصلحه والكثير لتسترده.. ما زال أمامنا الكثير من العمل الذي سنقوم به.. جائحة كورونا كلفت أميركا آلاف الأرواح”.

وكرر بايدن دعواته لتوحيد الأمريكيين قائلاً: “سنعمل على توحيد أمتنا وشعبنا.. سنتصدى للغضب والتطرف بالوحدة.. بالوحدة يمكننا أن نصحح الأخطاء”، معتبراً أنه “يتعين علينا مواجهة صعود دعاة تفوق العرق الأبيض والإرهاب المحلي”.

عصابة حاولت إسكات الجميع وتشويه الديمقراطية

وتابع: “يمكننا أن نوحد أميركا ونجعلها قوية مجدداً. لا يمكن تخفيف التوتر دون تحقيق الوحدة. الوحدة هي الطريق للمضي قدماً ولن نفشل أبداً”.

ورأى بايدن أن “الخلافات يجب أن لا تقود إلى حرب شاملة.. الولايات المتحدة يجب أن تكون أفضل من ذلك بكثير”، مشيراً إلى “عصابة حاولت إسكات الجميع وتشويه الديمقراطية”. وفي هذا السياق تعهد “بإلحاق الهزيمة بالإرهاب الداخلي والعرقية البيضاء“.

بايدن يصل مع زوجته إلى حفل التنصيب

وتابع بايدن: “سأكون رئيسا لكل الأمريكيين”، داعياً إلى “بداية جديدة بعد الانقسام الحاد.. يجب إنهاء هذه الحرب غير المتحضرة بين الحزبين.. العالم يراقب الولايات المتحدة اليوم“.

وفي الشأن الصحي، حذر بايدن الأربعاء من حلول المرحلة “الأكثر فتكا” من جائحة كوفيد-19 داعيا الأمريكيين إلى وضع اختلافاتهم جانبا لمواجهة “الشتاء القاتم“.

وفي خطاب القسم دعا بايدن الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا كوفيد-19 “من أمهات وآباء وأزواج وزوجات وأبناء وبنات وأصدقاء فضلا عن جيران وزملاء”.

مستعدة لخدمة بلادي

وقالت كامالا هاريس عبر حسابها الرسمي بـ«تويتر»، أنها مستعدة للخدمة، وذلك في أول تغريدة لها، بعد حلف اليمين كنائب للرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت كامالا عبر حسابها الرسمي بتويتر: «مستعدة لخدمة بلادي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى