أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية السبت 23 يناير

رؤيـة

ركزت أغلب مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية اليوم على عدة مواضيع  دولية وعربية منها:

قال موقع “ريسبونسيبل ستيت كرافت” إنه في نوفمبر 2020، أعلنت إندونيسيا عن خطط لنقل مقرها البحري بشكل دائم إلى جزر ناتونا، على حافة بحر الصين الجنوبي، بالقرب من المياه التي تطالب بها كل من جاكرتا وبكين. يبدو أن هذا الاستعراض النادر للقوة ضد الصين يشير إلى استعداد إندونيسيا الجديد للدفاع عن مياهها الساحلية.

بالنسبة للمراقب العادي، يمثل هذا القرار خروجًا عما وصفه النائب الأول لرئيس إندونيسيا، محمد حتا، في عام 1948 بأنه “التجديف بين اثنين من الشعاب المرجانية”: التعامل مع قوى عظمى مثل الولايات المتحدة والصين، مع تحقيق التوازن الاستراتيجي لمصالح كل دولة في الأرخبيل. وتشرف إندونيسيا، وهي دولة ديمقراطية ذات أغلبية مسلمة والرابعة عالميًا من حيث الكثافة السكانية، على بعض أهم ممرات الشحن في العالم، مما يجعلها حاسمة في الصراع على النفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. لكن يمكن لإدارة بايدن القادمة أن تفعل أكثر من مجرد تعزيز علاقتها مع إندونيسيا من أجل موازنة نفوذ الصين؛ يجب أن تدرك الصورة الأكثر دقة التي تمثلها هذه القرارات الأخيرة للأمن البحري لإندونيسيا، وكذلك لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

وفي موضوع آخر لـ“المؤسسة الفكرية الأمريكية”، يعطي صعود حقبة جو بايدن في واشنطن بعض المشرعين أملًا متجددًا في معالجة الاختلال غير المتوازن في السلطة التنفيذية والتشريعية بشأن قضايا الحرب والسلام كأولوية قصوى.

ووفقًا لتقرير صدر في 21 يناير في صحيفة “بوليتيكو”، كتب كبار الديمقراطيين المعنيين بالشؤون الخارجية والاستخبارات ولجان القواعد في مجلس النواب إلى الرئيس بايدن يدعونه إلى العمل مع الكونجرس لإلغاء ترخيص عام 2002 لاستخدام القوة العسكرية (AUMF) وبدء عملية تقليص قانون الإدارة الأمريكية لعام 2001 الذي برر كل عمل أمريكي لمكافحة الإرهاب منذ سبتمبر 2001. هناك بعض الأدلة على أن إدارة بايدن تعتزم العمل مع المشرعين المهتمين لتقليص هذه القرارات. وفي جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي للمصادقة على تعيينه وزيرًا للخارجية، رحب “أنتوني بلينكن” هذا الأسبوع، بهذا النهج الجديد.

وينص برنامج الحزب الديمقراطي لعام 2020 على “العمل مع الكونجرس لإلغاء التفويضات التي مضى عليها عقود واستبدالها بإطار عمل ضيق ومحدد من شأنه ضمان القدرة على حماية الأمريكيين من التهديدات الإرهابية مع إنهاء الحروب إلى الأبد”.

ذكرت “أوراسيا ريفيو” أنه مع تولي إدارة بايدن زمام الأمور في أمريكا، من الواضح أنها تجري تعديلات على السياسة الخارجية للبلاد. يتمثل أحد التغييرات في محاولة إعادة العلاقات مع إيران بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي واتباعها لاستراتيجية “الضغط الأقصى” ضد طهران.

البيت الأبيض مع بايدن مقتنع بانتقاد سياسة سلفه تجاه إيران. ولكن هناك الكثير من التكهنات حول كيفية تعامل مسؤولي السياسة الخارجية الرئيسيين -مثل وزير الخارجية السابق جون كيري، المسؤول الآن عن مفاوضات تغير المناخ، ونائبة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان- في الاعتبار. يبدو أن لديهم استراتيجية أولية لإعادة التفاوض مع إيران في محاولة لإزالة خطرها كدولة وحيدة ومعزولة ومتمردة من شأنها أن تكون أكثر خطورة إذا كانت لديها أسلحة نووية.

رأى “مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية” إنه لا ينبغي اعتبار ظهور متغيرات جديدة من فيرس “كورونا سارس 2” المسبب لـ”كوفيد-19″، مفاجأة. ومع ذلك؛ بعد مرور عام على انتشار الجائحة الوبائية، يشعر قادة العالم بالانزعاج حيث ترسخت العديد من المتغيرات الجديدة في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل والآن الولايات المتحدة. متغيرات تمنح ميزة تنافسية جديدة للفيروس وتهدد بتغيير لعبة الوباء بشكل أساسي، في نفس اللحظة التي تواجه فيها العديد من البلدان تفشيًا سريعًا وتفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

البحث عن المتغيرات الجديدة هو مجرد بداية وما زالت الآثار الكاملة لظهورها غير واضحة. هناك شيء واحد واضح: هذه المتغيرات الجديدة تولد مستويات جديدة من القلق وتهدد بقلب أفضل الخطط الموضوعة للوقاية من “كوفيد-19” والسيطرة عليه. لقد خلقوا إحساسًا بالإلحاح والتركيز المتجدد على الأساسيات: توسيع المراقبة الجينومية، تحقيق قدر أكبر من الامتثال في التباعد الاجتماعي وتجنب أماكن التجمع، تسريع حملات التطعيم، والتواصل مع الجمهور القلق والمتشكك لكسب ثقة أكبر. كل هذا يتكشف في وقت تتدافع فيه الدول للحصول على طلقات “كوفيد-19” في الأذرع أثناء التعامل مع مقدمة لقاح مشوشة وفوضوية وطفرة لا هوادة فيها تقوض الأنظمة الصحية إلى نقطة الانهيار.

كشفت “شبكة فولتير” أنه منذ شهرين، تجري إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن محادثات سرية في نيويورك مع مبعوثي الرئيس الإيراني حسن روحاني.

في 9 يناير 2021، أرسل المرشد الإيراني علي خامنئي رسالة إلى إدارة بايدن يؤكد فيها أن إيران ستعيد الانضمام إلى الالتزامات بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (المعروفة أيضًا باسم “الاتفاق النووي”) إذا وافقت الولايات المتحدة على العودة إليها.

ذكرت صحيفة “الإندبندنت” أن الأهمية السياسية لغزو الكابيتول قد تكون أكبر من أحداث 11 سبتمبر، من حيث العنف.

قال “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” إن ثلاثة من كبار أعضاء إدارة بايدن القادمة: أنتوني بلينكن كوزير للخارجية، وأفريل هينز مديرة للاستخبارات الوطنية، والجنرال لويد أوستن، كوزير للدفاع، أكدوا؛ أن إدارة بايدن ستتخذ نهجًا محسوبًا في إعادة التفاوض بشأن صفقة نووية مع إيران أثناء معالجة الأنشطة العدائية لنظام طهران في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، أشاد “بلينكن” باتفاقات إبراهيم وأعرب عن دعمه لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ونشر “معهد البحث الأمريكي” تقريرًا آخر، ذكر فيه أن المصالحة الخليجية ربما تصبح فرصة لتركيا للخروج من عزلتها في المنطقة. قد يمثل التقارب التكتيكي بين قطر والرباعي العربي فرصة لتركيا لتحسين علاقتها المشحونة مع أعضاء مختارين من تلك الدول المكافحة للإرهاب، على الرغم من أن دعم تركيا المستمر لجماعة الإخوان المسلمين والتحالف مع حكومة الوفاق الوطني في ليبيا سوف تظل عقبات كبيرة أمام أي دفء من هذا القبيل في العلاقات.

قال موقع “المونيتور” إنجهات مجهولة عدة نفذت عمليات ضد بعض مواقع الجيش التركي في إدلب، حيث اتهم البعض هيئة تحرير الشام وآخرون وجهوا أصابع الاتهام إلى خلايا “داعش” أو النظام.

وكانت جماعة تحمل اسم “سرية أنصار أبي بكر الصديق” أعلنت مسؤوليتها عن هجوم على موقع للجيش التركي في ريف حلب الغربي. ونشرت الجماعة بيانًا على مواقع التواصل الاجتماعي قالت فيه إنها استهدفت بقناصة حرارية إحدى “القواعد الرئيسية للجيش التركي” المتمركزة في قرية باتبو غربي حلب مساء يوم 16 يناير. وأصيب ثلاثة جنود أتراك في العملية.

وظهرت الجماعة لأول مرة في سبتمبر 2020 وعرفت نفسها على أنها مستقلة ولا تنتمي إلى أي فصيل أو منظمة. وتبنت حينها مسؤوليتها عن هجوم استهدف نقطة عسكرية للجيش التركي في قرية سلة الزهور بريف إدلب الشمالي الغربي.

ذكرت “أوراسيا ريفيو” أن “جو بايدن” يعرف الكثير عن خلفية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني مثل أي شخص آخر، وأكثر من غيره. فعلى مدى السنوات الثماني 2008-2016 التي ترأس فيها فريق أوباما وبايدن الإدارة الأمريكية، كان هناك جهدان رئيسيان لإعادة بدء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، وكان بايدن منخرطًا بشدة في كليهما.

في تشكيلها، اقتربت واشنطن جدًا من القادة العرب بشكل عام، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بشكل خاص. دعت واشنطن خلال سنوات أوباما إلى حل الدولتين، واعتبرت حدود إسرائيل هي حدود الهدنة لعام 1948، واعتبرت النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية غير قانوني، وكانت ملتبسة بشأن القدس، ورفضت تطبيق القانون الذي يطالب الولايات المتحدة بوضع سفارتها هناك. ليس هناك شك في أن عباس وقيادة السلطة الفلسطينية سيحاولان البناء على تلك العلاقة القديمة.

قال “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”: إن الجمود والركود الاقتصادي يختبران الديمقراطية الوحيدة العاملة في العالم العربي. في 14 يناير 2021، احتفلت تونس بالذكرى العاشرة لانتهاء “نظام زين العابدين بن علي”، نتيجة ثورة أدت إلى التزام راسخ بعملية التحول الديمقراطي في البلاد.

وبينما كانت الثورة تعني تغييرًا كبيرًا وتطورًا إيجابيًا للديمقراطية التونسية، فإن الشعب التونسي يفقد حاليًا الثقة تجاه حكومته؛ حيث تكافح المؤسسات الديمقراطية في تونس لتحمل الجمود البرلماني والضيق الاقتصادي -كما يتضح من الاحتجاجات الأخيرة في الشوارع.

وجاءت أعمال الشغب والمظاهرات المتتالية في العاصمة وفي العديد من المدن في جميع أنحاء البلاد لتحدي إغلاق الحكومة وحظر التجول بسبب “كوفيد-19” للتعبير عن خيبة أمل الشباب بشكل عام.

ربما يعجبك أيضا