التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

بين فكي كورونا والاحتلال.. اللقاح عنوان مأساة فلسطينية جديدة

رؤية – أشرف شعبان

بعد مناشدات دولية متكررة إسرائيل تعلن موافقتها تطعيم الأسرى الفلسطينيين، السجان قبل السجين، مصلحة السجون الإسرائيلية أكدت البدء بتطعيم الأسرى الأسبوع المقبل، ولكن بعد الانتهاء من تطعيم سجانيهم.

لا تلقيح للأسرى

موافقة، جاءت بعد إصابة العديد من الأسرى داخل سجون الاحتلال، وتصريح واضح وصريح لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا، بأنه لا تلقيح للأسرى.

وبحسب كتاب «أوحنا» لإدارة السجون فإن «الأسرى الأمنيين الفلسطينيين سيحصلون على اللقاح، بعد تقديمه لجميع سكان إسرائيل».

التماس أمام المحكمة العليا الإسرائيلية ضد قرار عدم تطعيم الأسرى الفلسطينيين  ضد كورونا

التماسات

وكانت خمس منظمات حقوقية، قد قدمت التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قرار وزير الأمن الداخلي أمير أوحنا، لرفضه تطعيم الأسرى في السجون.

وطالبت المنظمات عبر التماسها، «بإصدار أوامر لمصلحة السجون لتطعيم جميع السجناء والأسرى، وفقًا لمخطط أولوية التطعيم الذي حددته وزارة الصحة الإسرائيلية، مع التركيز على السجناء والأسرى الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق والفئات المعرضة للخطر».

وقدم الالتماس جمعيات: حقوق المواطن في إسرائيل، وأطباء من أجل حقوق الإنسان، والمركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل «عدالة»، ومركز الدفاع عن الفرد «هموكيد»، وحاخامات من أجل حقوق الإنسان.

منظمات حقوقية تقدم التماساً للمحكمة الإسرائيلية ضد رفض تطعيم الأسرى ضد  كورونا

إصابة عشرات الأسرى

موافقة إسرائيل المحدودة على منح الأسرى لقاح كورونا لم تخفف من بشاعة المشهد وتواطؤ سلطات الاحتلال بالتفريط في حياة الفلسطنييين سواء بسفك الدماء أو منع الدواء.

وكانت مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت في الأشهر الماضية، إصابة عشرات المعتقلين الفلسطينيين بفيروس كورونا.

وبحسب معطيات هيئة شؤون الأسرى والمعتقلين الفلسطينية، فإن هناك نحو 4400 أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية.

إسرائيل توافق على إعطاء الأسرى الفلسطينيين لقاح كورونا‎

هيومان رايتس ووتش تندد

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي عملية التطعيم في أوساط مواطنيها الشهر الماضي؛ ويصل عدد من تلقوا التطعيم، إلى 1.8 مليون إسرائيلي، بحسب معطيات وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي.

كذلك نددت هيومان رايتس ووتش بعدم توزيع السلطات الإسرائيلية اللقاح ضد كورونا على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، إسرائيل تتذرع بأن تلك المناطق لا تقع تحت سيطرتها، ومنظمة هيومان رايتس ووتش تؤكد أن اتفاقية جينيف تلزم إسرائيل بالرعاية الصحية كونها سلطة احتلال.

هيومن رايتس ووتش" تطالب السلطات الإسرائيلية بتوفير لقاحات كورونا  للفلسطينيين

احتكار اللقاح

إسرائيل التي احتلت المرتبة الأولى في معدل توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا على مستوطنيها، تحتكر اللقاح على الفلسطينيين غير المخالطين للإسرائيليين ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وتستأثر به لنفسها دون أهالي الضفة الغربية وقطاع غزة.

رفض الاحتلال الإسرائيلي دعوة من الأمم المتحدة بتأمين إمداد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

هيومن رايتس ووتش): على السلطات الإسرائيلية أن توفر لقاحات (كورونا)  للفسطينيين

إسرائيل ليست ملزمة

وكرر وزير صحة الاحتلال الإسرائيلي يولي أدلستاين القول بأن إسرائيل ليست ملزمة قانونيا بتأمين توفير اللقاحات للفلسطينيين.

وقال -في حديث لبي بي سي- إنه وفقا لاتفاقية أوسلو فإن على الفلسطينيين الاضطلاع بإدارة شؤونهم الصحية.

إغلاق مطار بن جوريون

وبحسب الهيئة العامة للبث الإسرائيلي، صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق مطار بن جوريون الدولي، قرب تل أبيب، أمام حركة الطائرات القادمة والمغادرة لمنع دخول المزيد من سلالات فيروس كورونا، وذلك بداية من  مساء الغد حتى نهاية شهر يناير الجاري.

وأجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال نهاية الأسبوع سلسلة مباحثات حول مطار بن جوريون الدولي بهدف منع دخول مزيد من سلالات فيروس كورونا، بحسب مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

فيروس كورونا: إسرائيل توقع عقدا لشراء ثمانية ملايين لقاح من شركة فايزر

السلالة الجديدة

شخصت وزارة الاحتلال الإسرائيلي، 5 حالات جديدة من الإصابة بالطفرة الجديدة من جنوب أفريقيا من قبل مسافرين قدموا إلى إسرائيل، ويدور الحديث حاليا عن 27 مريضا بالسلالة الجديدة.

وجه إسرائيل الحقيقي الذي عرفه الفلسطينيون منذ عقود يتكشف هذه المرة للعالم الحقوقي بوضوح، لسان حاله يقول، لعل الفيروس يفعل فعلته التي عجزت عنها دبابات وقنابل الاحتلال في نفوس أصحاب الديار وملاكها.

إسرائيل: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 10

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى