أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الإثنين 25 يناير

مراسلو رؤية

رؤية

ركزت أغلب مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية اليوم على عدة مواضيع  دولية وعربية منها :

نشرت “بولتيكو” عن رئيس المجلس الأوروبي قوله إن ترامب أضر بالعلاقة عبر الأطلسي، وأن انتخاب بايدن سيعني العودة إلى الحوار “المحترم”.  مضيفاً “الرئيس ترامب تحدث مع كوريا الشمالية أكثر مما تحدث مع الأوروبيين”. فيما يتعلق بموضوعات التجارة والعلاقات مع الصين وربما شركات الإنترنت الكبرى، لن يكون لدينا مواقف متوافقة بشكل تلقائي. ولكن سيكون هناك على الأقل، على ما أعتقد، مساحة لمزيد من الحوار ، وتبادل الحجج ، والمزيد من الفطرة السليمة، لمزيد من العقلانية”

في موضوع آخر، قال وزير الخارجية التركي أوغلو ، إنه إذا قرر الاتحاد الأوروبي فرض مزيد من العقوبات على تركيا، فسوف يفسد ذلك الحوار بين أنقرة وبروكسل. وأنه إذا اختار الاتحاد الأوروبي تجنب العقوبات وإعادة تنشيط محادثات الانضمام، فإن أنقرة مستعدة لتلبية جميع المعايير، وذلك وفقًا لما قاله أوغلو في مقابلة مع “بولتيكو” خلال زيارة استمرت يومين إلى بروكسل هذا الأسبوع ، حيث التقى مع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي.

قالت “بلومبيرج” إن السباق لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا للسكان قادته حتى الآن مجموعة من الدول، والآن هم يتفوقون على بعض أغنى البلدان. أسرع إطلاق لقاح Covid-19 على مستوى العالم، في إسرائيل والإمارات،  ما يدفع بأسهمهم إلى قمة العالم في عام 2021. حتى الآن ، لقحت إسرائيل حوالي 30% من سكانها والإمارات حوالي 20 %. يقول جي بي مورجان إنه في حالة استمرارهم ، يمكن أن يصلوا إلى عتبة مناعة القطيع بحلول منتصف العام.

قالت “ذا هيل” سيقضي جو بايدن الأسبوع الثاني من رئاسته بالتوقيع على عدد كبير من الإجراءات التنفيذية التي تهدف إلى التراجع عن بعض سياسات إدارة ترامب. سيركز بايدن هذا الأسبوع على الهجرة والرعاية الصحية والمناخ وغيرها من المجالات، مع اتباع كل يوم موضوعًا معينًا. فيما يلي العناصر التي من المتوقع أن يتخذ بايدن إجراءات بشأنها:

  • من المرجح أن يعيد العمل بقواعد عهد أوباما بشأن نقل المعدات ذات الطراز العسكري إلى سلطات إنفاذ القانون المحلية. ومن المتوقع أيضًا أن يوقع أمرًا تنفيذيًا يوجه وزارة العدل لتحسين أوضاع السجون والبدء في القضاء على استخدام السجون الخاصة.
  • سيعلن بايدن عن خطط لعقد قمة القيادة التي تستضيفها الولايات المتحدة في يوم الأرض كواحد من الإجراءات المتعددة التي تهدف إلى معالجة أزمة المناخ.
  • سيعتمد بايدن على بعض الإجراءات المتعلقة بالهجرة التي اتخذها في أول يوم له في منصبه. سيوقع بايدن أيضًا على أمر بإنشاء فريق عمل للم شمل العائلات المهاجرة التي انفصلت خلال إدارة ترامب

قالت “واشنطن إكزامنرإن قرار بايدن بإعادة الانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ جاء على الفور بناءً على وعد الحملة الانتخابية. وذلك أفرح الأوروبيين، لكن الأهم من ذلك كله أنها كانت هدية للصين. لا ينبغي اتخاذ الإجراءات الفيدرالية للحد من النمو العالمي لانبعاثات الكربون، ولا سيما الإجراءات غير الفعالة مثل تلك المنصوص عليها في اتفاقية باريس ، على حساب مواطني الولايات المتحدة. ومع ذلك، هذا هو بالضبط ما تعنيه العودة الفورية إلى اتفاق باريس. يجب على بايدن أن يطالب بالتحقق الخارجي من بيانات الانبعاثات الصادرة عن وكالات المراقبة الحكومية الصينية غير الموثوقة. في حالة عدم حدوث ذلك، يتحمل المواطنون الأمريكيون الأعباء الاقتصادية ، بينما تجني الصين ثمار النمو الاقتصادي.

ذكر “معهد لوفير” أن تنظيم الدولة الإسلامية قد عانى من خسائر كبيرة في السنوات الأخيرة ، لكن موزمبيق بعيدًا عن قلب الخلافة المزعومة سابقًا في العراق وسوريا هي نقطة مضيئة نادرة للتنظيم. على الرغم من أن التمرد الإسلامي المتشدد في موزمبيق كان يختمر منذ أواخر عام 2017 ، إلا أنه لم يلفت انتباه العالم إلا عندما استولى مسلحون تابعون للدولة الإسلامية على مدينة Mocimboa da Praia الساحلية الشمالية الشرقية في مقاطعة كابو ديلجادو في منتصف أغسطس 2020. بعد الخسائر المتتالية التي تكبدها التنظيم في بلاد الشام ، كان بمثابة صدمة للمحللين وصناع القرار أن الدولة الإسلامية كانت قادرة مرة أخرى على السيطرة على الأراضي مما يعرض الاستقرار في موزمبيق للخطر.

قالت “فايننشال تايمز” إن إيران تفتخر بأن الاقتصاد قد نجا في مواجهة العقوبات الأمريكية ووباء فيروس كورونا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الصادرات غير النفطية مثل البتروكيماويات والصلب والمقايضة وبيع كميات صغيرة من الخام إلى الصين. لكن العديد من الإيرانيين أفقر بكثير مما كانوا عليه عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي. يتعين على القادة الإيرانيين إعطاء الأولوية “للاحتياجات الحقيقية” للناس مثل كرامتهم والقضايا الاقتصادية الأساسية، على “الاحتياجات الزائفة” مثل القضايا الإقليمية وإجبار النساء على مراعاة قوانين اللباس الإسلامي.

ذكرت “جيروزيلم بوست أن إسرائيل تستعد لمناقشة التهديدات الإيرانية مع الإدارة الأمريكية الجديدة. حيث تحدث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مع نظيره في إدارة بايدن جيك سوليفان. ومن المتوقع أن يسافر رئيس الموساد قريبًا إلى واشنطن لعرض مخاوف إسرائيل على نظرائه في مجتمع الاستخبارات. من المرجح أن تشمل المناقشات تخصيب إيران لليورانيوم،ودعم والميلشيات الإرهابية. وأضافت الصحيفة أن البرنامج النووي هو مجرد جزء واحد من مجمع صناعي عسكري ضخم في إيران يتضمن صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار متطورة وأصول بحرية جديدة ومجموعة من الميلشيات في جميع أنحاء المنطقة.

ذكرت “أراب نيوز” أن بهاء الحريري، دعا إلى تحالف واسع للالتفاف حول خطة للاتفاق على طريق المضي قدمًا للبنان. وقال بهاء إن مثل هذا التحالف ضروري لتنفيذ الأعمال غير المنجزة لاتفاق الطائف. مضيفاً نسعى للحصول على الدعم الكامل من السعودية، هذا هو المفتاح. أوضح بهاء أنه ليس لديه أي خطط لتقديم نفسه كزعيم محتمل للبنان. مضيفاً، اليوم، ليس لدينا حرب أهلية ، لدينا سوء إدارة كامل. قال بهاء إنه لا ينبغي أن يكون هناك دور لحزب الله المدعوم من إيران في الأجندة الجديدة، منتقداً إيران لتدخلها المدمر في الشؤون اللبنانية.

ربما يعجبك أيضا