مبادرة جديدة لنقل اللقاحات.. الإمارات تساند العالم في مواجهة «كورونا»

محمود طلعت

محمود طلعت

تسارع دولة الإمارات الخطى مجددًا للمساهمة عالميًا في احتواء تداعيات فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، وذلك عبر إطلاق مبادرة عالمية جديدة لنقل وتخزين وتسريع  توزيع اللقاحات حول العالم، مع التركيز بشكل خاص على البلدان النامية الأكثر تضررا بسبب الوباء والتي تواجه تحديات في نقل وتوزيع المستحضرات الطبية.

نقل اللقاحات حول العالم

وتفصيلا ودعمًا لجهود منظمة الصحة العالمية، أطلقت دبي اليوم الأحد، مبادرة عالمية حشدت من خلالها خبرات وقدرات كل من طيران الإمارات وشبكة موانئ دبي العالمية ومطارات دبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، لنقل وتخزين وتسريع توزيع اللقاحات حول العالم.

وتدعم دولة الإمارات منظمة الصحة العالمية في جهودها الرامية إلى التوزيع العادل لنحو ملياري جرعة من لقاحات كورونا خلال العام 2021.

المبادرة الإماراتية ستكون بلا شك مؤثرة بدرجة كبيرة، حيث الانتشار العالمي لطيران الإمارات والقدرات اللوجستية المتميزة لموانئ دبي العالمية وقدرات المناولة العالية لمطارات دبي.

إضافة للإمكانات المتطورة التي تتمتع بها المدينة العالمية للخدمات الإنسانية التي تعد المركز المحوري لانطلاق عمليات المنظمات الدولية المعنية بأعمال الإغاثة الإنسانية، ما يضمن أعلى مستويات النجاح لهذه المبادرة ذات التأثير الإيجابي الكبير على الصعيد العالمي.

2232163397201398758

حل ســـريع للتعافي

المبادرة الإماراتية وبتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توحّد جهود المنظمات الرئيسية لتسريع التوزيع العالمي للقاحات المطلوبة بشكل عاجل، وبالتالي تسهيل إيجاد حل عالمي لتعافي المجتمعات.

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أكد أن دولة الإمارات تقف الآن على أعتاب لحظة تاريخية مع إطلاق لقاحات كورونا.

وأوضح أن كل طرف في هذه المبادرة يقدّم مجموعة محددة ومتكاملة من نقاط القوة والقدرات في توزيع اللقاحات، ما يسمح ببناء حل شامل يسخّر المزايا اللوجستية والبنية التحتية القوية لدبي كمركز رئيسي لدعم الجهود الدولية في هذا الشأن.

وأضاف «أنا على ثقة أن باستطاعتنا معاً تلقّي كميات كبيرة من جرعات اللقاح وتخزينها، ومن ثمّ توزيعها إلى أي نقطة حول العالم».

مركز إنساني عالمي

في سياق متصل فإن المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، أصبحت أكبر مركز إنساني في العالم لمنظّمات وجهات العمل الإنساني، إذ تلعب دورا محوريا في تسهيل الاستجابة الأولى للأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، وهي شريك رئيسي في مبادرة نقل اللقاحات.

وعملت المدينة منذ اندلاع أزمة جائحة كورونا على تسهيل توزيع أكثر من 80% من الاستجابة الطبية العالمية لمنظمة الصحة العالمية في مكافحة الجائحة، وفقًا لتصريحات محمد إبراهيم الشيباني، رئيس اللجنة العليا للإشراف على المدينة العالمية للخدمات الإنسانية.

وقال الشيباني: «تحرص دبي على استمرار جهود مكافحة الجائحة مع مبادرة نقل اللقاحات والإمدادات الطبية التي في أمس الحاجة إليها المجتمعات عبر العالم، فنحن جميعاً مسؤولون عن بذل كل ما في وسعنا للتعافي من هذا الوباء وتبعاته».

1490417490748923000

موانئ دبي العالمية

وانضمت مجموعة موانئ دبي العالمية، الشركة الرائدة في مجال حلول سلاسل التوريد العالمية عبر شبكتها من الموانئ والمحطات والعمليات اللوجستية في جميع القارات، إلى مبادرة نقل وتخزين وتوزيع لقاحات كورونا.

وستسهل العمليات اللوجستية التي تنفذها موانئ دبي العالمية مهام جمع اللقاحات من مختلف مواقع التصنيع في أوروبا والولايات المتحدة والهند، ثم تسليمها إلى المطارات والموانئ البحرية والموانئ الجافة لنقلها إلى المقاصد المختلفة.

والأربعاء الماضي أعلنت موانئ دبي العالمية عن شراكة واسعة النطاق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» لدعم جهود توزيع لقاحات كورونا والمستلزمات الطبية المتعلقة بها في البلدان منخفضة الدخل.

 وتعتبر الاتفاقية الموقعة بين الطرفين الأكبر من نوعها حتى الآن وتقدّر قيمتها بملايين الدولارات، وتهدف إلى دعم دور منظمة يونيسيف الريادي في شراء وتوريد ملياري جرعة من لقاحات «كوفيد-19» ومستلزمات التطعيم الإضافية.

820795380044466396

الإمارات للشحن الجوي

خبرات واسعة تتمتع بها الإمارات للشحن الجوي في مجال نقل الأدوية عبر العالم، حيث تتميز الشركة بالبنية التحتية القوية والقدرات الواسعة النطاق من أجل النقل الآمن والسريع للمستحضرات الصيدلانية الحساسة للحرارة.

يقول نبيل سلطان، نائب رئيس أول دائرة الشحن في طيران الإمارات: «نتمتع الآن بوضع جيد للعمل مع شركائنا في المبادرة لنقل لقاحات كورونا من أجل ضمان وصولها إلى مختلف أركان العالم، وخصوصاً مجتمعات البلدان النامية».

وتصدّرت الإمارات للشحن الجوي خلال جائحة كورونا عمليات نقل وتوزيع الإمدادات الطبية ومعدات الوقاية الشخصية عبر العالم وأنشأت مؤخراً أكبر مركز جوي في العالم مخصص لتخزين لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها عالمياً في دبي الجنوب.

أثبتت السنوات السابقة قدرة دولة الإمارات على التعامل مع الأزمات والظروف الطارئة، ولم يكن بالأمر المفاجئ نجاحها المبهر في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، لترسم لنفسها خط سير متفرد عما سواها، وبفضل قدرتها المتميزة في التعامل مع الجائحة، صُنّفت الإمارات ضمن دول النخبة، لتحظى بإشادة عالمية رسمية وشعبية.

ربما يعجبك أيضا