«اللي قادرة ع التحدي».. مصريات يتصدرن قائمة فوربس لسيدات الأعمال بالشرق الأوسط

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

تصدرت مصر قائمة الدول الممثلة في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى سيدات الأعمال في 2021، بواقع 8 مشاركات.

ثمانية مصريات علي قائمة فوربس لـ أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط ٢٠٢١ ،اختيرت باكينام كفافي الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية، ضمن قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط عام 2021، لتأتي في المرتبة الـ18 بالقائمة.

وشملت القائمة سيدات أعمال مصريات، بينهن: إلهام الصالح الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، على رأس المصريات وبالمرتبة الـ16 بالقائمة، تلتها منى ذو الفقار الشريك المؤسس بمكتب ذو الفقار وشركاه بالمرتبة الـ17.

كما ضمت القائمة المصرية ريم أسعد نائب رئيس شركة سيسكو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمرتبة الـ22، وهند الشربيني الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة بقطاع الرعاية الصحية بالمرتبة الـ25، وهدى منصور العضو المنتدب لـ«ساب مينا إل إل سي» بمصر وليبيا والسودان واليمن وبلاد الشام في المرتبة الـ26 بالقائمة.

وجاءت المصرية ميرفت سلطان رئيس بنك تنمية الصادرات في المرتبة الـ32 بالقائمة، وأخيرًا ياسمين وفريدة محمد فريد خميس بمنصبي رئيس مجلس الإدارة، نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون التمويل في المرتبة الـ39 بالقائمة.

وتضم قائمة العام الحالي 50 سيدة أعمال، نجحن في إظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.

80033 b81ead9a c823 42ab 8353 c0af88471720

باكينام كفافي

باكينام كفافى، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية، تدفع شركة الطاقة المصرية نحو استطلاع آفاقٍ جديدة، مع تجهيزها للاكتتاب العام الذي طال انتظاره.

وساهمت الشركة التي يقع مقرها في القاهرة في هذا المشروع، عبر إنشاء محطةٍ للطاقة الشمسية في بداية عام 2019 بقدرةٍ إنتاجية قدرها 65 ميجا واط. ويُعتبر إطلاق هذا المشروع إنجازًا هائلًا، حيث يمثل أول مشروعٍ كبيرٍ كاملٍ لشركة طاقة عربية في مجال الطاقة المتجددة. ووفقًا لكفافي، فإنه لن يكون الأخير.

فريدة محمد فريد خميس

وتخرجت فريدة محمد خميس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بدرجة بكالوريوس الآداب في إدارة الأعمال وفرع علم النفس، وبدأت حياتها المهنية في عدد من الشركات، قبل أن تنضم إلى النساجون الشرقيون في إطار برنامج تدريب إداري مع التركيز بشكل خاص على تمويل الشركات، كما أنشأت إدارة علاقات المستثمرين وأشرفت أيضًا على جميع العمليات الخارجية للمجموعة واستثمارات البتروكيماويات.

كما شغلت فريدة عضو في مجالس إدارات العديد من شركات النسيج والبتروكيماويات داخل وخارج المجموعة، وجرى التصويت على تنصيب الدكتورة فريدة محمد خميس، رئيسًا لمجلس أمناء الجامعة البريطانية.

ياسمين محمد فريد خميس

خلفت ياسمين الابنة الكبرى لرجل الأعمال فريد خميس، والدها بالكيان الأم لاستثماراته وهي مجموعة النساجون الشرقيون للسجاد، بعدما كانت تشغل في السابق هي وشقيقتها أعضاءً بالمجلس، وحافظت “ياسمين” على ذات التشكيل والذي يضم شقيقتها فريدة، وابن عمها محمد محمود خميس، وحتى نفس الأعضاء المستقلين ودودة بدران ومعتصم راشد، بخلاف ممثلين المساهمين الآخرين. وكذلك خلفت “ياسمين” والدها في الرئاسة الشرفية للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، وهو الكيان الذي أسسه والدها وحافظ على رئاسته حتى رحليه.

وحرصت ياسمين وفريدة ابنتا الراحل محمد فريد خميس، على السير على خطى والدهما، وإقامة الاحتفالية السنوية لمؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع.

إلهام الصالح

الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، لديها ما لا يقل عن 30 عاما من العمل في القطاع المصرفي، تم اختيارها عدة مرات ضمن قائمة «فوربس» لأقوى سيدات الشرق الأوسط، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1984.

منى ذو الفقار

منى ذو الفقار هي محامية مصرية وناشطة حقوقية ومن أقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربية حسب تصنيف فوربس، المؤسسة المشاركة لمكتب ذو الفقار وشركاها للمحاماة والاستشارات القانونية، ورئيسة مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس.

ريم أسعد

تقلدت ريم أسعد؛ نائبة الرئيس التنفيذي لدى شركة «سيسكو» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشغلت ريم قبل انضمامها إلى سيسكو منصب الرئيس التنفيذي في راية لخدمات مراكز الاتصالات، مزود خدمات الدعم الخارجية في مجال العمليات التجارية التي مقرها القاهرة، والتي تُسير أعمالها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتوفر خدماتها للشركات المتعددة الجنسيات المتضمنة في قائمة«فورتشن 500».

ولعبت ريم في منصبها هذا دورًا أساسيًّا في تعزيز نمو الشركة واستراتيجيتها السوقية والتحول الرقمي وتطوير عملياتها في السوق الإقليمي.

هدى منصور/ العضو المنتدب لشركة ساب إيجيبت

هدى منصور، والتي استلمت إدارة شركة “إس إيه بي” مصر منذ العام 2018، والتي اعتبرت أن التواجد في هذه القائمة نقطة تحول مهمة تعكس الدور القوي الذي تلعبه المرأة المصرية في إدارة الأعمال، وستستمرّ شركتها في دعم رؤية مصر 2030 الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية، وإيجاد فرص عمل جديدة في القطاع الرقمي.

هند الشربيني

تتولى هند منصب الرئيس التنفيذي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة، وتجسد هند قصة نجاح طبيبة مصرية، نجحت في تحويل معمل واحد أسسته والدتها إلى مؤسسة كبيرة بها ما يزيد عن 4 آلاف موظف، ولها 290 فرعاً، و4 معامل مركزية في الشرق الأوسط.

واعتمدت «فوربس» على عدة معايير لإعداد القائمة بينها، جملة الأعمال من حيث: الإيرادات، الأصول، القيمة السوقية، الأصول المدارة، عدد الموظفين، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، والمنصب، وعدد أعوام الخبرة.

ربما يعجبك أيضا