التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

ماذا تعرف عن قضية «محاسبة» الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب؟

رؤية

سلم مجلس النواب الأمريكي ” مقالا عن عزل دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ، وهي المرة الأولى في التاريخ التي يواجه فيها رئيس أمريكي محاكمة ثانية لعزله بسبب دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي.

على الرغم من أن ترامب لم يعد في منصبه، فمن المقرر أن تمضي المحاكمة في فبراير. يذكر أن مجلس النواب قد أدان ترامب في ديسمبر 2019 بتهمة الإساءة لمنصبه وعرقلة عمل الكونجرس قبل تبرئته في محاكمة بمجلس الشيوخ في فبراير 2020.

ما هي عملية المساءلة في الدستور الأمريكي؟

  • عملية المساءلة، هي تهمة تقوم بموجبها المحكمة بتحديد ما إذا كان المسؤول العام مذنبًا بإساءة استخدام السلطات أو جرائم أخرى. وتؤدي الإدانة إلى العزل من المنصب.
  • تمنح المادة الأولى من الدستور الأمريكي الحق لمجلس النواب “سلطة المساءلة الوحيدة”. والجرائم التي يمكن أن تؤدي إلى المساءلة هي الخيانة والرشوة أو غيرها من الجرائم الكبرى وكذلك الجنح. إلا أنه لا تتم مساءلة رئيس حتى يصوت مجلس النواب بكامل هيئته للموافقة على العزل.

ما هي التهم الموجهة لترامب؟

  • يواجه ترامب تهمة “التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة”، من خلال تصريحاته قبل أن يشن أنصاره الهجوم على مبنى الكابيتول الذي قتل فيه خمسة أشخاص.

ما هو الوضع الآن؟

  • والآن بعد أن صوتت أغلبية النواب على توجيه الاتهام للرئيس، انتقلت العملية إلى مجلس الشيوخ.
  • سيجتمع أعضاء مجلس الشيوخ لبدء الإجراءات، حيث سيبدأ مديرو إجراءات العزل المعينين من قبل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في عرض قضيتهم. ومن المتوقع أن يستغرق الأمر عدة أيام لطرح حجتهم، على أن يتم الانتهاء من العملية بين تاريخ 10 أو 11 فبراير.
  • بعد ذلك سيقدم محامو الرئيس الأمريكي السابق دفاعهم. ثم يتحول الانتباه إلى أعضاء مجلس الشيوخ، الذين سيعملون كمحلفين في المحاكمة. حيث سيرسل أعضاء المجلس الشيوخ أسئلة ليتم توجيهها إلى مديري المساءلة أو محامي ترامب.
  • يشرف على المحاكمة رئيس المحكمة العليا، جون روبرتس. وفي حال رفضه فمن المرجح أن تقع المهمة على عاتق رئيس مجلس الشيوخ: كامالا هاريس، نائبة الرئيس. وفي حال فضلت عدم الانخراط في الإجراءات، يترأس باتريك ليهي ، السناتور الديمقراطي من ولاية فيرمونت ورئيس مجلس الشيوخ المؤقت المحاكمة.

ماذا سيحدث في حال إدانة ترامب؟

  • يمكن التصويت لمنع الرئيس المنتهية ولايته من الترشح للمنصب مرة أخرى، مما يمنع حملة متوقعة من ترامب في عام 2024.
  • قد يُعفى دونالد ترامب أيضًا من تلقي المزايا التي يتمتع بها الرؤساء السابقون الآخرون. يتضمن ذلك معاشًا سنويًا بقيمة 220 ألف دولار أمريكي، والحماية الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى