رغم قيود كورونا.. نجوم «أستراليا المفتوحة» يواصلون الزحف نحو اللقب

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

رغم حالة الفوضى التي شهدتها بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، خلال الأيام السابقة، بعد صدور قرار مفاجئ بإغلاق مدينة ملبورن لخمسة أيام، مع حظر المشجعين وإجبار اللاعبين على التنافس في “فقاعة” صحية وفق القيود المفروضة لمواجهة جائحة كورونا، إلا أن مواجهات الكبار “سيدات ورجال” تسير حتى الآن على قدم وساق، إذ يواصل الجميع زحفه بسرعة البرق نحو اقتناص الألقاب الغالية.

قيود كورونا

c8cb737a4932c7f9dbd29a3d42964def8eec97e9

البطولة التي تتميز عن نظيراتها من البطولات الأربع الكبرى بوفرة المفاجآت والنتائج غير المتوقعة دائمًا، شهدت هذا العام قيودًا إجبارية تم فرضها من قبل السلطات لكبح جائحة كورونا، الأمر الذي انعكس على الحضور الجماهيري الغفير للبطولة بالسلب لا بالإيجاب.

ظهر ذلك جليًا، الجمعة الماضية، بصدور قرار مفاجئ بإغلاق مدينة ملبورن لخمسة أيام، مع حظر المشجعين، نتيجة قلق السلطات من أن تكون ولاية فيكتوريا الأسترالية على شفير موجة ثالثة من فيروس كوفيد19.

وطلبت السلطات من سكان المدينة البالغ عددهم 5 ملايين نسمة البقاء في منازلهم منذ منتصف الليل، باستثناء عدد محدود من الأنشطة الأساسية المسموح بها.

ولإيضاح الأمر بشأن جماهير البطولة التي توافدت بالأعداد المسموح -30 ألفًا في اليوم الواحد- بها منذ انطلاق أولى المباريات، قال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دانيال أندروز، إن متنزه ملبورن لكرة المضرب سيُعتبر “مكان عمل” يمكنه أن يستمر بعدد محدود من الموظفين، علمًا بأن القرار يبدأ سريانه بالنسبة للجماهير منتصف ليل السبت بتوقيت ملبورن.

أما بالنسبة للاعبين وأجهزتهم الفنية، فقد صرح مدير البطولة كريغ تايلي بأن “اللعب سيستمر بنظام الفقاعة الصحية.. وسيُسمح فقط للاعبين وأجهزتهم الفنية بالحضور إلى الملاعب، بالإضافة إلى الموظفين غير القادرين على متابعة عملهم من بيوتهم”.

استكمال المباريات

2995067 61457068 2560 1440

فيروس كورونا الذي عرقل البطولة قبل انطلاقها، وفرض على 72 لاعبًا ولاعبة الدخول في حجر صحي لمدة 14 يومًا بعد وصولهم إلى ملبورن بسبب إصابات كورونا التي ظهرت على متن طائراتهم، لم يمنع هؤلاء النجوم من استكمال مبارياتهم على قدم وساق، حتى بعد القرارات الأخيرة بشأن حرمانهم من الحضور الجماهيري.

وبتقدير لخطورة الموقف، واصل لاعبي البطولة الزحف نحو منصات تتويج البطولة بأداء مميز شهد العديد من المفاجآت القوية والنتائج غير المتوقعة، جاءت أبرزها على النحو التالي:

في مافسات الرجال.. الماتدور الإسباني رافايل نادال، أبهر الجميع في منافسات البطولة، إذ واصل تقدمه نحو المباراة النهائية بسجل مثالي، وذلك بعد فوزه، اليوم الإثنين، على الإيطالي فابيو فونييني، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي، إثر مباراة قوية للغاية.

انهى نادال المباراة بثلاث مجموعات 6-3 و6-4 و6-2، على الرغم من معاناته من أوجاع في أسفل الظهر، لكنه لم يخسر أي مجموعة حتى الآن.

وسيلتقي نادال في هذا الدور مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الفائز دون أن يلعب على الإيطالي ماتيو بيريتيني عقب انسحاب الأخير.

أما المخضرم والمصنف الأول الصربي نوفاك دجوكوفيتش، فقد عبر هو الآخر إلى الدور ربع النهائي، أمس الأحد، متخطيًا الكندي ميلوش راونيتش بثلاث مجموعات لواحدة في الدور الرابع.

وفاز دجوكوفيتش، في المباراة بواقع 7-6، 4-6، 6-1، 6-4 وذلك في ساعتين و56 دقيقة، متغلبًا على آلام في عضلات المعدة، إذ كان قد تعرض للإصابة خلال مباراته ضد الأميركي الشاب تايلور فريتز في الدور السابق، واحتاج إلى استراحة طبية، والتي أثارت الشكوك حول إمكانية خوضه لمباراة الأمس ضد راونيتش، لكنه كان على الموعد.

ومن المقرر أن يلتقي دجوكوفيتش الساعي إلى لقبه التاسع في البطولة الأسترالية، في الدور التالي مع الألماني الكسندر زفيريف.

وفي أولى مفاجآت البطولة، خرج النمساوي دومينيك ثيم المصنف ثالثًا عالميًا من الدور الرابع، بخسارة قاسية بثلاث مجموعات أمام البلغاري غريغور ديميتروف 4 – 6 و4 – 6 وصفر – 6 في الدور الرابع الأحد، في ملبورن.

واحتاج البلغاري -المصنف 18 عالميًا- إلى ساعتين فقط، للتغلب على ثيم بطل “فلاشينغ ميدوز” الأميركية، ووصيف بطولة أستراليا العام الماضي، الذي بدا متعبًا جراء خوضه مباراة ماراثونية في الدور السابق لتخطي عقبة الأسترالي نيك كيريوس، في مباراة تخلف فيها بمجموعتين نظيفتين، قبل أن يفوز بثلاث تواليًا ويحسم النتيجة لصالحه.

وتُعد هي المرة الرابعة التي يبلغ فيها ديميتروف الدور ربع النهائي، علمًا بأن أفضل نتيجة له كانت بلوغ نصف النهائي عام 2017، عندما خسر مباراة مشهودة أمام الماتدور الإسباني رافايل نادال.

كذلك رفع الروسي دانييل ميدفيديف سلسلة انتصاراته إلى 18 انتصارًا، واحتاج إلى 89 دقيقة فقط لتخطي الأميريكي ماكينزي ماكدونالد 6-4 و6-2 و6-3.

وحذا حذوه مواطنه أندري روبليف بفوزه على النروجي كاسبر رود 6-2 و7-6 (7-3) ثم بانسحاب الأخير بداعي الإصابة.

ومن المقرر أن يلتقي روبليف مع ميدفيديف في ربع النهائي.

وفي منافسات السيدات.. ضربت المخضرمة الأمريكية سيرينا ويليامز موعدًا مع سيمونا هاليب في ربع نهائي البطولة، بعد أن أطاحت باللاعبة البيلاروسية أرينا سابالينكا، في دور الـ16.

serena williams scaled 1

وتغلبت المصنفة الأولى سابقًا التي فازت بأستراليا المفتوحة سبع مرات، على المرشحة السابعة للقب بواقع 6-4 و2-6 و6-4.

وستنافس الأمريكية المتوجة بـ23 لقب غراند سلام في مسيرتها، على بطاقة عبورها لنصف النهائي، الرومانية سيمونا هاليب.

ومن جابنها، ثأرت الرومانية هاليب من البولندية إيجا شيانتيك وأقصتها من ثمن النهائي بالفوز عليها بمجموعتين لواحدة.

ورغم خسارتها المجموعة الأولى بنتيجة 3-6، صمدت هاليب المصنفة -الثانية عالميًا بين لاعبات التنس المحترفات- وفازت بالمجموعتين التاليتين 6-1 و6-4، لتحجز مقعدها في ربع النهائي، وتواصل مشوارها في أولى البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي.

أما الأسترالية آشلي بارتي -المصنفة أولى- فقد واصلت زحفها نحو المباراة النهائية، بفوزها على الأمريكية شيلبي رودجرز 6-3 و6-4، اليوم الإثنين، لتبلغ الدور ربع النهائي.

أرقام وإحصائيات

australianopen cropped australianopen cropped ps9fra8t2sbv1aghz5p5va1yw

تأهل الإسباني المخضرم نادال اليوم، يُعد هو المرة الـ43 الذي يبلغ فيه الإسباني المخضرم الدور ربع النهائي بالبطولات الكبرى، وهو الساعي إلى إحراز لقبه الأول في بطولة أستراليا منذ عام 2009.

كما إنها ستعد المرة الـ13 التي يبلغ فيها نادال ربع النهائي في بطولة أستراليا، علمًا بأن لاعبين إثنين يتفوقان عليه هما السويسري روجيه فيدرر (15 مرة) والأسترالي جون نيوكومب (14).

ووفقًا لإحصائيات كرة المضرب، في حال قدر له ذلك، فإنّه سيحرز لقبه الحادي والعشرين الكبير وسينفرد بالرقم القياسي الذي يتقاسمها حاليًا مع فيدرر “20 لقب لكل منهما”.

أما دجوكوفيتش، فقد حقق الفوز رقم 300 في بطولات الجراند سلام الكبرى، كثاني لاعب في العصر المفتوح تحقيقًا لـ300 انتصار بعد السويسري فيدرير، أكثر اللاعبين تحقيقًا للفوز بـ362 انتصارًا.

كذلك وصل المخضرم الصربي إلى ربع النهائي رقم 48 في بطولات الجراند سلام الكبرى، (14 في رولان غاروس – 12 في استراليا المفتوحة – 11 في ويمبلدون – 11 في أمريكا المفتوحة)، كما تأهل لربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الـ12 في تاريخه بعد تجاوزه العملاق الكندي ميلوس راونيتش بثلاثة مجموعات مقابل مجموعة ( 6-7 , 6-4 , 1-6 , 4-6 ).

وعلى جانب آخر، أهدى الروسيان دانييل ميدفيديف وأندري روبليف بلادهما إنجازًا تاريخيًا جديدًا عبر التأهل إلى دور الثمانية بالبطولة.

إذ جاء الإنجاز ضمن منافسات الدور الرابع من البطولة، لتكون المرة الأولى التي يتأهل فيها 3 لاعبين من روسيا إلى دور الثمانية بإحدى بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى.

أما في مسابقات السيدات، تسعى سيرينا ويليامز في هذه النسخة من البطولة، إلى معادلة الأسترالية مارغريت كورت التي توجت بأكبر عدد من البطولات الكبرى بواقع “24 مرة”.

في المقابل، بقيت الأسترالية بارتي على المسار الصحيح نحو لقب ثان في “الجراند سلام” بفوزها على رودجرز بمجموعتين نظيفتين، لتبلغ ربع النهائي في أستراليا للعام الثالث تواليًا.

ربما يعجبك أيضا