أمطار غزيرة.. طوارئ في مصر لمواجهة الطقس السيئ

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت الأجهزة التنفيذية والخدمية في مصر، حالة الطوارئ في كافة قطاعاتها، لمواجهة موجة الطقس السيئة التي تتعرض لها البلاد، وسط تشديدات على المراجعة المستمرة لكافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الوضع، ومتابعة عمليات شفط تراكمات المياه في حالة سقوط الأمطار ومراجعة تمركز سيارات الشفط، ومطالبة المواطنين بتوخي الحذر.

“طوارئ في المحافظات”

وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أعلن استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المرافق والخدمات  والوحدات المحلية في المحافظات التي تتعرض لتقلبات الأحوال الجوية مع  المراجعة المستمرة لكافة الإجراءات اللازمة التي تم اقرارها مسبقا، مشيراً إلى أنه تم تشكيل وحدات تدخل سريع بالمحافظات للتعامل الفوري مع أية أحداث طارئة بالمراكز والمدن والأحياء والقرى.

وأوضح في بيان عبر صفحة الوزارة بـ”فيس بوك”، أنه تم التنسيق بين معدات الوحدات المحلية ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحي لرفع تراكمات المياه أول بأول، مشيرا إلى ضرورة مراجعة بالوعات الأمطار في الشوارع بصفة مستمرة ومراجعة تمركز معدات وسيارات شفط المياه لتغطية المحاور الرئيسية والميادين ومنازل ومطالع الكباري والأماكن المتوقع تجمع المياه بها.

وأكد شعراوي ضرورة تواجد القيادات المحلية ميدانيا في الشوارع  لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه في حالة سقوط الأمطار ومراجعة تمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل حركة المرور بالشوارع.

“أمطار خفيفة ومتوسطة”

وأشار تقرير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالوزارة عن حالة الطقس بالمحافظات، إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة منذ الساعات الأولى من الصباح مع نشاط للرياح على مستوى محافظات الوجه البحري والقاهرة والجيزة مع أمطار متفرقة ببعض المدن والمراكز بالمحافظات، لافتاً إلى سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة بمحافظات كفر الشيخ ومطروح والإسكندرية والدقهلية، كما تم تعطيل حركة الملاحة بميناء الصيد بالبرلس في محافظة كفر الشيخ نظراً لارتفاع الأمواج.

وكلف شعراوي الأجهزة التنفيذية في المحافظات بالتنسيق المستمر والتعاون بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بها خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارات المرور ومديريات الأمن والحماية المدنية والصحة، مطالباً المواطنين بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.

وأكد وزير التنمية المحلية أن الحالة الجوية مستقرة بباقي المحافظات مع استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى تحسباً للتقلبات الجوية وذلك بجميع المرافق والخدمات والوحدات المحلية مع  المراجعه المستمرة لكافه الإجراءات اللازمة التي تم اقرارها مسبقا مشيراً إلى أنه تم تشكيل وحدات تدخل سريع بالمحافظات للتعامل الفوري مع أية أحداث طارئة بالمراكز والمدن والأحياء.

“توقعات الأرصاد”

وذكرت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إن هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بداية من اليوم وحتى يوم الخميس المقبل، وأن هناك منخفضًا جويًا مرتكزا على جزيرة قبرص قادم من مناطق باردة.

وأضافت في تصريحات تلفزيونية، أن درجات الحرارة سوف تشهد انخفاضا كبيرا قد تصل إلى 4 درجات على بعض مدن الصعيد، وتصل إلى أقل من الصفر على مناطق في سيناء من مثل سانت كاترين، موضحا أن هناك نشاطا للرياح على معظم أنحاء الجمهورية، مما قد يزيد من إحساسنا ببرودة الجو، وأن كان هناك أمطار اليوم على مناطق في السلوم ومطروح.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، بينت أن البلاد ستعرض لموجة من الطقس السيئ حتى نهاية الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن البلاد ستشهد انخفاض في درجات الحرارة يصاحب ذلك نشاط الرياح المثيرة للأتربة على أغلب الأنحاء وسقوط الأمطار “خفيفة إلى غزيرة” على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

ربما يعجبك أيضا