في قلب العاصفة.. الولايات المتحدة تواجه يومًا شتويًا قاسيًا

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

تتعرض أجزاء واسعة من الولايات المتحدة لعاصفة شتوية تاريخية، بحسب ما تقول صحيفة واشنطن بوست، حيث أدت الثلوج الكثيفة والأمطار المتجمدة ودرجات الحرارة القطبية إلى جعل الطرق السريعة غير سالكة، وأغلقت المطارات وانقطعت الكهرباء عن ملايين الأمريكيين وتعرضت إمدادات الكهرباء في تكساس لحالة من الشلل في أحد أبرد أيامها منذ عقود. كما أودت موجة البرد القاسية بحياة 22 شخصا.

https://www.youtube.com/watch?v=WfDpCJjZ8hU&feature=emb_title

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية قد حذرت من «طقس شتوي غير مسبوق وشامل» من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي حيث يخضع أكثر من 150 مليون أمريكي لتحذيرات الطقس الشتوي.

ومنذ أيام، تشهد الولايات المتحدة هطول أمطار متجمدة وتساقط ثلوج وهبوب عواصف ثلجية.

https://twitter.com/WUTangKids/status/1361673664224239616

وتتأثر الولايات الجنوبية خصوصا مثل تكساس التي عادة ما تسجل ارتفاعا في درجات الحرارة بموجة البرد التاريخية هذه.

وغطت ثلوج سميكة الشوارع والأشجار والسيارات في أوستن عاصمة الولاية. وشهدت بعض مناطق الولاية انخفاضا بدرجات الحرارة إلى ما دون 18 تحت الصفر خلال نهاية الأسبوع، فيما بلغت درجة الحرارة في مدينة هيوستن على سبيل المثال 9 تحت الصفر أمس الإثنين.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حالة الطوارئ، وقرر إرسال مساعدات اتحادية لولاية تكساس حيث تراوحت درجات الحرارة من 22 درجة مئوية تحت الصفر إلى ست درجات تحت الصفر.

وتصدر هاشتاج ولاية “تكساس” الأمريكية، قائمة الأكثر تداولا عبر تويتر بأكثر من 950 ألف تغريدة، حيث شارك عدد من المواطنين بتوثيق انخفاض درجات الحرارة والتي تراكمت في الشوارع والميادين الرئيسية وعلى السيارات بإلإضافة إلى انقطاع الكهرباء على أكثر من 4 ملايين بعد تجميد مشغل الشبكة الكهربائية في ولاية تكتساس الأمر الذي فرض انقطاعها، في الوقت نفسه كان هناك طلب متزايد على الطاقة وفقا وكالة رويترز.

وانقطع التيار الكهربائي، أمس الإثنين، عن 2,8 مليون منزل في تكساس بسبب تساقط الثلوج وفرض تدابير تهدف إلى تفادي ضغط متزايد على الشبكة، بحسب موقع “باور أوتدج. يو إس”.

ويتوقع أن تمتد الظروف المناخية القاسية إلى أقصى الجنوب، مع تحذير هيئة الأرصاد الجوية من أنه من المتوقع حدوث عواصف رعدية شديدة وهطول أمطار غزيرة.

وأعلنت تكساس حال الطوارئ لأسباب مناخية في مقاطعاتها الـ254، صادق عليها مساء الأحد الرئيس جو بايدن.

وأدت مشكلات الكهرباء، التي حذرت السلطات أنها قد تستمر في بعض الأماكن لأيام إلى انقطاع التيار الكهرباء الذي حال دون قدرة السكان على تدفئة منازلهم أو طهي وجبات الطعام أو العمل عن بعد. بل وصل انقطاع الكهرباء إلى مستودع بمنطقة هيوستن حيث يتم تخزين 8 آلاف جرعة من لقاح فيروس كورونا، مما أجبر مسؤولي الصحة على الإسراع في توزيع 4 آلاف جرعة على أي شخص قبل أن تتلف الجرعات.

وبالإضافة إلى تكساس، أصدرت ست ولايات على الأقل هي ألاباما وأوريغون وأوكلاهوما وكنساس وكنتاكي وميسيسيبي حالة طوارئ مرتبطة بالظروف المناخية. وألغيت أكثر من 3 آلاف رحلة جوية في كل أنحاء البلاد بحسب موقع “فلايت أوير”.

وأوضحت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية “يعود سبب موجة البرد المفاجئة التي ضربت الولايات المتحدة القارية إلى مزيج من إعصار قطبي مضاد يحمل درجات حرارة متجمدة ومنخفض نشط مع موجات هطول الأمطار”.

وأضافت “تم تسجيل انخفاض قياسي في درجات الحرارة عدة مرات وهي مستويات سيتم تجاوزها خلال موجة الصقيع القطبي هذه”.

وتداول النشطاء صورا وفيديوهات تكشف حجم الثلوج التي غطت مساحات واسعة في مختلف الولايات الأمريكية وأدت إلى شلل عام في الطرقات وكافة مناحي الحياة.

ربما يعجبك أيضا