«كيكلاب» دبي.. سوق رقمي واسع لرواد الأعمال حول العالم

كتب – حسام عيد

في الآونة الأخيرة شهد سوق العملات الرقمية رواجًا غير مسبوق، خاصة مع تسجيل “بتكوين” الأشهر والأبرز عالميًا قفزات قياسية متسارعة، بلغت حد اختراقها حاجز الـ51 ألف دولار يوم الأربعاء 17 فبراير 2021. ارتفاعات ومكاسب دفعت شركات عالمية ومستثمرين كبار إلى التحوط من مخاطر وتداعيات جائحة كورونا الوبائية “كوفيد-19” التي على وشك دخول موجتها الثالثة، بالعملات الرقمية وكأنها ملاذات آمنة.

واليوم، وللمرة الأولى بات بإمكان رواد الأعمال في دبي استخدام العملات الرقمية المشفرة مثل “بتكوين” لسداد رسوم الرخص التجارية والتأشيرات، بعد أن أعلنت شركة “كيكلاب KIKLABB” الحكومية البدء بقبول العملات الرقمية خيارًا للسداد.

وشركة “كيكلاب” تشارك في ملكيتها كل من مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، ومهمتها توفير الخدمات الحكومية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الدولية العاملة في دبي.

وستشمل خيارات الدفع عملات بتكوين وإيثريوم، وتيثر، فيما سيكون تسجيل الشركات الجديدة ممكنًا بشكل افتراضي بالكامل وعن بعد، باستخدام الهاتف الذكي فقط.

معاملات «كيكلاب» بالعملات الرقمية

وقد بدأت “كيكلاب” المملوكة لحكومة دبي يوم الثلاثاء الموافق 16 فبراير 2021، قبول العملات الرقمية خياراً لسداد رسوم الرخص التجارية والتأشيرات، لتوسع الخيارات المتاحة أمام رواد الأعمال حول العالم لتأسيس شركاتهم والتوسع في دولة الإمارات.

وتتعاون كيكلاب مع مجموعة من الشركاء العالميين في مجال حلول السداد للتعامل مع المعاملات بالعملات الرقمية، مع ضمان الالتزام الكامل بالتشريعات كونها مؤسسة مملوكة من قبل الحكومة.

ويستطيع عملاء كيكلاب الآن سداد الرسوم بعملات بتكوين وإيثيريوم وتيثر ومجموعة واسعة من العملات الوطنية.

وتشكل هذه النقلة نقطة ضوء في مسيرة كيكلاب، كونها أول مؤسسة من نوعها تقبل العملات الرقمية، وتتيح التسجيل بشكل افتراضي بالكامل وعن بُعد، حتى باستخدام الهاتف الذكي فقط.

وفي هذا السياق، قال تصور الحق، الرئيس التنفيذي في كيكلاب: “شهدنا اهتمامًا متزايدًا بالعملات الرقمية مع عدد من عملائنا في قطاعي بلوك تشين والتقنية المالية من ضمن مجتمع كيكلاب. كان من المحتوم أن نستجيب لتطورات السوق ونبدأ بقبول بتكوين وإيثيريوم وتيثر. العملات الرقمية هي وسيلة السداد المستقبلية. وقد تعاونت كيكلاب مع شركاء مرموقين في المجال لتحقيق هذه النقلة”.

وأضاف: “نحن أول مؤسسة ترخيص مملوكة من قبل الحكومة في دولة الإمارات تقبل السداد بالعملات الرقمية، لكننا بالتأكيد لن نكون الوحيدين. هذه التقنية تتوسع في الشرق الأوسط، وأتطلع لمشاهدة تأثيراتها على سبل مزاولة الأعمال في المستقبل”.

نمو سوق العملات الرقمية

حققت العملة الرقمية المشفرة “بتكوين” صعودًا كبيرًا وسجلت رقما قياسيا يوم 17 فبراير 2021، بتجاوز سعرها 51 ألف دولار أمريكي، بفارق كبير عن عملة “إيثيريم” الرقمية التي تحتل المرتبة الثانية بين أشهر العملات الرقمية في العالم في الوقت الحالي.

ويوجد أكثر من 4400 عملة رقمية في العالم، يتجاوز إجمالي قيمتها السوقية 1.5 تريليون دولار أمريكي، لكن أشهرها “بتكوين”، التي تتجاوز قيمتها السوقية منفردة 959 مليار دولار، بحسب موقع “انفيستوبيديا” الأمريكي.

ويعتمد استخدام العملات الرقمية على قدرة الوصول إلى التقنيات الحديثة واستخدامها بمهارة، ويقول تقرير للأمم المتحدة إن العالم يشهد ثورة في مجال الهواتف المحمولة وضعت قوة حسابية في أيدي أكثر من 60% من سكان العالم.

ويتوقع الملياردير الأمريكي مايكل نوفوجراتز، مؤسس شركة الاستثمار في العملات الرقمية “جلاكسي ديجيتال”، ارتفاع قيمة عملة بتكوين الرقمية بنحو ضعف قيمتها، مشيرا إلى أنها ربما تصل إلى 100 ألف دولار بنهاية 2021.

الإمارات رائدة بتقنية البلوك تشين

وقد أدى نمو العملات الرقمية إلى زيادة الاهتمام بتقنية بلوك تشين -قاعدة بيانات مشتركة للمعاملات المالية التي يتم حفظها على أجهزة كمبيوتر متعددة في مواقع مختلفة. وتشير دراسة من قبل شركة الأبحاث ماركتس آند ماركتس إلى أن سوق بلوك تشين سينمو من حجمه الحالي المقدر بـ3 مليارات دولار أمريكي في 2020 إلى 39 مليار دولار في 2025. وتعد دولة الإمارات ضمن الدول الرائدة في تبني بلوك تشين من خلال استراتيجية وطنية تهدف إلى إجراء 50% من المعاملات الحكومية باستخدام بلوك تشين في 2021. كما تُقدر مؤسسة دبي للمستقبل أن دولة الإمارات تستطيع توفير ما يصل إلى 3 مليارات دولار من خلال تطبيق حلول تقنيات بلوك تشين.

ويقول تصور الحق: “نتواصل مع شركات رائدة في مجال العملات الرقمية لبحث توسعها في دبي. نحتضن مجتمعًا حيويًا من رواد الأعمال والشركات الدولية التي تعمل في مجالات العقود الذكية وبلوك تشين ورأس المال الخاص الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع شركات ناشئة في مجالات التعليم والرعاية الصحية وتقنيات الغذاء. كيكلاب خلية نحل من العقول المبدعة والمبتكرة”. ويضيف: “التقنية لب مجتمع رواد الأعمال في كيكلاب. لذا نتطلع لتأسيس (بلوك تشين لاب) سعيًا لأن نتصدر التوجهات الرقمية المستقبلية، بل ونساهم في تشكيلها”.

وختامًا؛ الكثير من البنوك والشركات العالمية أعلنت استخدام عملات رقمية قريبًا لكنها ستكون مرخصة، وذلك في ظل المستقبل المذهر الذي يعتمد على التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي وتقليل الاعتماد على العملات الورقية لتسهيل نقل الأموال.

ربما يعجبك أيضا