على عهدة أحد مسؤوليها.. زوال إسرائيل خلال جيل واحد

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

توقع مسؤول أمني إسرائيلي كبير زوال الاحتلال الإسرائيلي خلال جيل واحد «30 إلى 40 عاما» بسبب عدة أسباب ومؤثرات داخلية.

وفي المقال الذي نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، قال الجنرال يوفال ديسكين، الرئيس السابق لجهاز الأمن الإسرائيلي العام «الشاباك»، هناك سؤال وجودي استراتيجي أوضحت أزمة كورونا مدى خطورته، هل تتمتع إسرائيل بالتماسك الاجتماعي والمرونة الاقتصادية والقوة العسكرية والأمنية التي سيضمن وجودها الجيل القادم؟

معدلات الإصابات بكورونا

مقارنة بأعداد المستوطنين، فإن الاحتلال الإسرائيلي يعد الأول عالميا في معدلات الإصابات بكورونا، حسب تقرير صدر عن جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية.

وسجل الاحتلال الإسرائيلي ارتفاعا بنسبة 40% في دعاوى الإفلاس خلال عام 2020، وحذر مسؤول إسرائيلي من أن هذا قد يكون مجرد بداية لتأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد.

نتيجة بحث الصور عن كورونا في إسرائيل

ولأول مرة في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي تقتحم الأجهزة الأمنية والاستخباراتية مهاما لا تمت بصلة للعمليات والتطورات الأمنية ومكافحة ما يوصف بالإرهاب، فهي الآن تسخر قدراتها التكنولوجية لمواجهة فيروس كورونا الذي ينتشر بشكل دراماتيكي في إسرائيل.

الشاباك في مواجهة كورونا

وصدقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي على قرار إقحام جهاز الأمن الإسرائيلي العام «الشاباك» في مهام مواجهة الفيروس القاتل بسبب قدرات الجهاز التكنولوجية والتجسسية في تعقب الأشخاص المصابين وذويهم للتقليل من أعداد المصابين وتجنب إمكانية حدوث وفيات في المجتمع الإسرائيلي.

في المؤسسة العسكرية أثار جنرالات الجيش جدالًا حادّا حول، التحديات الأمنية والعسكرية التي ستنعكس على الاحتلال الإسرائيلي نتاج أزمة كورونا، وضرورة صيانة قدرات الجيش لتفادي اضطرار إغلاق وحدات كاملة مثل الطيران العسكري والبحريّة ووحدات استخباراتيّة مختلفة، وتقديم الدعم والمساندة للنظام الصحّي والمدني والشرطة.

نتيجة بحث الصور عن الشاباك+كورونا

المؤسسة العسكرية والأمنية تتحمل أعباء الوباء

وهناك من يرى على عكس التقارير الإعلاميّة أنه لا تبرز عند المؤسسة العسكرية والأمنية ميول في تحمّل أعباء الوباء، فهي لا تملك أيّة أفضليّة على المنظمات المدنيّة مثل الصحّة والشرطة في التعامل مع أزمة صحيّة، كما لا تملك فهماً حقيقيّاً لكيفيّة إدارة الأزمات المدنيّة.

وقد أثار استخدام التكنولوجيا في تعقب أجهزة الهواتف وأماكن المصابين ردود فعل سياسية واسعة ما دفع القائمة المشتركة في الكنيست لتقديم التماس في المحكمة العليا الإسرائيلية ضد القرار بسبب التخوف من استخدام التقنيات في أمور أمنية وسياسية.

نتيجة بحث الصور عن الشاباك+كورونا

الانهيار خلال جيل واحد

وأوضح ديسكين أن المخاطر التي تهدد وجود إسرائيل لن تكون خارجية بل داخلية، وإذا لم نتدارك الوضع الآن، فإننا سنفقد وقتا ثمينا، وربما نفقد دولتنا بعد سنوات جيل واحد من اليوم.

كما أشار المسؤول الأمني في مقاله إلى التحولات الديمغرافية، الاجتماعية والاقتصادية التي باتت تغير جوهر الدول ومن شأنها تشكيل خطر على وجودها بعد جيل واحد.

نتيجة بحث الصور عن الشاباك+كورونا

استفحال الفساد في دوائر الحكم

وتابع الجنرال يوفال ديسكين: إن الانشقاقات الداخلية آخذة بالتعمق، بينما أصبح الشرخ بين اليمين واليسار مركزيا أكثر من الشرخ بين اليهود والعرب، وانعدام الثقة في مؤسسات الحكم المركزية يتعاظم، والفساد مستفحلا في أجهزة الحكم المحلية والقطرية، والتضامن الاجتماعي متدنيا للغاية، وقيادتنا تفتقر إلى قدوة شخصية، وقيم الكثيرين منا هي ثمرة العقلية المحمومة للمفكر ميكي زوهار (رئيس الائتلاف في الكنيست).

ويواجه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهما بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد تحمل الأرقام “الملف 1000″ و”الملف 2000″ و”الملف 4000”.

نتيجة بحث الصور عن فساد نتنياهو

وقال الجنرال السابق: يتضح أن المجلس الإقليمي الذي يسمى دولة إسرائيل غير قادر على حكم مناطق كثيرة في مناطقه السيادية، سواء في النقب، الجليل، القدس أو بني براك «المدينة الحريدية»

وأضاف المسؤول الإسرائيلي السابق: أن المجتمع الإسرائيلي لن يتمكن من الصمود اقتصاديا، واجتماعيا، وكذلك أمنيا في هذا الوضع، والأخطر من ذلك أن الكثير منهم سيفضل العيش في أماكن أخرى في العالم وليس في دولة بات تقاسم العبء فيها اليوم غير متساو، وبهذه الطريقة لن ينجو المجتمع الإسرائيلي مما ينتظره من مشاكل.

اليهود الحريديم باتوا عبئا

وقال ديسكين: «وفقا لأرقام الجهاز المركزي للإحصاء، فإننا سنكتشف قريبا أنه بعد 40 عاما سيكون نصف سكان إسرائيل من المتدينين والفلسطينيين، الأمر الذي سيشكل صورة سلبية على إسرائيل ويؤثر على قدرتها على الوجود خلال 30 إلى 40 عاما، كما أن اليهود الحريديم باتوا عبئا، ومنهم من باتوا منتشرين في الاتجاهات المعادية للصهيونية، وبالنسبة لهم فإن إسرائيل في طريقها للخسارة».

وذكر ديسكين أنه «بجانب الحريديم هناك قبائل متعددة الهوية، علمانية تقليدية، قومية دينية، متشددة، مزراحيم وأشكنازيم، والطبقة الوسطى، والأثرياء، والمحرومون والمهمشون، ممن يجدون صعوبة بتحمل العبء الزائد نتيجة عدم مشاركة الأرثوذكس في الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي، والخدمة العسكرية، والاقتصاد.

نتيجة بحث الصور عن الحريديم+كورونا

أزمة تشكيل الحكومة

ووصف ديسكين الأزمة السياسية التي تعيشها إسرائيل اليوم وفشلها في تشكيل حكومة ثابتة ومستقرة بأنه «استعراض سياسي رخيص»، يحل مكان مواجهة القضايا الإستراتيجية ـ الوجودية، التي جسدت أزمة كورونا مدى حدتها.

وتشهد انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقبلة 3 معضلات تزيد من تعقيدات المشهد السياسي فيما يتعلق بتشكيل الحكومة المقبلة.

والانتخابات المقبلة، هي الرابعة في غضون عامين، بعد الانتخابات التي جرت في مارس/ آذار 2019، وسبتمبر/أيلول من نفس العام، وأبريل/ نيسان عام 2020.

وعلى الرغم من أن نتنياهو ما زال المفضل شعبيا في إسرائيل لترؤس الحكومة، إلا أن استطلاعات الرأي العام في إسرائيل تشير إلى أنه قد يواجه صعوبات كبيرة في تشكيل الحكومة المقبلة.

نتيجة بحث الصور عن الانتخابات الإسرائيلية

ربما يعجبك أيضا