«آيدكس ونافدكس 2021».. الإمارات تعزز صناعتها العسكرية وتخلق جيلا مبدعًا

محمود طلعت

محمود طلعت

شهد معرضي «آيدكس ونافدكس 2021» تواجدًا قويًا للشركات الوطنية الإماراتية، والتي استعرضت بشكل بارز أحدث منتجاتها في مجال الدفاع والأمن، وبمعايير عالمية تعزز قدرتها على منافسة مثيلتها من كبريات الشركات الإقليمية والعالمية وتعكس ريادة الصناعات الدفاعية الإماراتية.

وتشارك أكثر من 144 شركة إماراتية في فعاليات معرضي «آيدكس ونافدكس 2021» لتمثل 16% من إجمالي الشركات المشاركة في الحدث العالمي الأبرز في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.

تركيز على الاستثمار

تركز دولة الإمارات في «آيدكس ونافدكس 2021» على الاستثمار ضمن ثلاث محاور رئيسية تشمل تطوير الكوادر البشرية المواطنة، وإرساء بنية تحتية متقدمة، وتعزيز التعاون الاستراتيجي وبناء شراكات نوعية في مختلف القطاعات.

ويسهم المعرضان بشكل كبير في دعم توجه دولة الإمارات لتنمية قطاع الصناعة والتصنيع بالاعتماد على ابتكارات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، ما يعزز مكانة الإمارات وجهةً عالمية للابتكار تستقطب أصحاب الكفاءات والمواهب والخبرات والأفكار والمشاريع المتميزة من كل أنحاء العالم لتطوير التكنولوجيا المتقدمة وتوظيفها في رفع معدلات النمو الاقتصادي والارتقاء بمستوى وجودة الحياة.

الكوادر الإماراتــية

وواصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الإثنين زيارة عدد من الأجنحة الوطنية المشاركة في «آيدكس 2021».

واطلع ولي عهد أبوظبي من مسؤولي الشركات الوطنية المتخصصة في المجالات الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية على أهم المشاريع والمعروضات الدفاعية من آليات وتقنيات ونظم متطورة والتي تعرضها خلال مشاركتها في المعرض.

كما تبادل معهم الأحاديث بشأن أهم الخطط والبرامج القادمة للصناعات الوطنية، مؤكداً أهمية تعزيز الكوادر الإماراتية المؤهلة بالخبرات والمهارات المتقدمة، والاستفادة من تبادل المعرفة والمعلومات مع الشركات العالمية المتقدمة في الصناعات الدفاعية.

2713974315991179104 1

وشهد اليوم الثاني من معرضي «آيدكس ونافدكس 2021»، إعلان القوات المسلحة الإماراتية عن توقيع 11 صفقة بقيمة 7.293 مليار درهم مع شركات محلية ودولية، ليصل إجمالي الصفقات التي شهدها المعرضان منذ انطلاقتهما نحو 12.323 مليار درهم.

الطائرات الحوّامة

شركة «إيدج» الإماراتية، عملاق التكنولوجيا الدفاعية، أعلنت وخلال مشاركتها في آيدكس 2021، إطلاق أول مجموعة من الطائرات الحوامة على الأهداف متعددة المحركات.

يقول فيصل البناي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في «إيدج»، إن نجاح إطلاق أول مجموعة إماراتية من الطائرات المسيرة الحوامة على الأهداف يشكل إنجازًا هامًا للشركة المتخصصة في قطاع التكنولوجيا والتي تؤدي دورًا حيويًا في تعزيز القدرات الذاتية للإمارات ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتم تصميم مجموعة منتجات الطائرات الحوامة على الأهداف من «كيو إكس» و«شادو»، إضافة إلى نظام التوجيه «راش 2» والأنواع الجديدة من «آر دبليو 24» وتصنيعها في الإمارات بشكل كامل وفق جدول زمني قياسي وصل إلى أقل من عام.

آليــات متــــطورة

واستعرضت شركة نمر للسيارات التابعة لـ«ايدج» في المعرض، الجيل الثاني من آليات «عجبان 44 x» و«حفيت 66 x»، واللذان يتمتعان بقدرات فائقة من حيث الحمولة التي وصلت إلى الضعف والحماية والتدريع.

1429717470026166459 1

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «كركال» الدولية المتخصصة في تصنيع الأسلحة الخفيفة، حمد سالم العامري، إن «كركال تغطي احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة الخفيفة والمتمثلة في المسدسات والبنادق المدمجة الرشاشة والبنادق الهجومية وأسلحة القناصة».

وأضاف العامري، أن «كركال الدولية تمتلك القدرة على تصنيع جميع الفئات من الأسلحة الخفيفة بعيارات مختلفة، وكذلك بأطوال ومواصفات مختلفة بحسب رغبة المستخدم».

قوارب الدوريات السريعة

كشفت «أبوظبي لبناء السفن» عن قاربين من قوارب الدوريات السريعة بطول 16 و12 متراً تم تصميمهما وبناؤهما بشكل كامل في الإمارات من قبل الشركة، حيث تم إطلاقهما بمعرض الدفاع البحري «نافدكس 2021».

ويتمتع القارب الذي يبلغ طوله 16 مترًا بتصميم نموذجي لاستيعاب مقصورة قصيرة مع مساحة لأنظمة صواريخ أرض-أرض، أو مقصورة أطول لنقل القوات.

وتعد شركة أبوظبي لبناء السفن جزءاً من قطاع المنصات والأنظمة التابع لـ«إيدج»، مجموعة التكنولوجيا المتقدمة في قطاع الدفاع وغيره، والتي تُصنف بين أفضل 25 مورداً عسكرياً في العالم.

طائرة «BELL-429»

عرضت شرطة أبوظبي الطائرة العمودية الجديدة «BELL-429»، والتي تمتاز بأنظمتها الحديثة المتطورة للتصوير الحراري ونقل الصورة من موقع الحدث إلى غرفة العمليات الرئيسي بإدارة العمليات في شرطة أبوظبي.

وأوضحت إدارة طيران شرطة أبوظبي أن الطائرة تم إدخالها للعمل لتغطية إمارة أبوظبي في المهام الشرطية وخصوصا لتصوير الطرق والازدحامات المرورية مما يساعد على تحريك الدوريات المرورية للمواقع المزدحمة وفقا للصور الدقيقة التي تنقلها.

3069999937538741312

سلاح متعدد المنصات

وبمشاركة خبرات إماراتية وعالمية في الهندسة والتصميم، وقع صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية وشركة إي أو إس ديفينس سيتمز «إلكترو أوبتك» اتفاقية لإنشاء مشروع مشترك يقوم بتصميم وتطوير نظام سلاح خفيف ومتعدد المنصات بعيار 14.5 × 114 ملم  في دولة الإمارات.

ويستخدم المشروع المشترك أحدث تقنيات التصميم والتطوير والتصنيع لتزويد السوق بأكثر أنظمة الأسلحة تطورا مقارنة مع أنظمة الأسلحة التقليدية من نفس العيار المتوفرة حاليا.

وسيتميز النظام الجديد بخفة الوزن والدقة العالية والكفاءة من حيث ندرة التوقف والارتداد وتعزيز الدعم اللوجستي، حيث يمثل المشروع المشترك خطوة كبيرة نحو تطوير القطاعات الاستراتيجية في الدولة لكي تقوم بدعم الجيل القادم من الكفاءات في مجالات الدفاع وصناعات الطيران.

سـفينة «الســـعديات»

ودشن الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، سفينة «السعديات» الإماراتية متعددة المهام، إيذانا بانضمامها إلى الخدمة في أسطول القوات البحرية.

وتؤدي السفينة التي قامت بتصنيعها شركة مؤسسة «الفتان» الوطنية الإماراتية لصناعة السفن العسكرية، بعدة مهام منها تقديم الدعم اللوجستي إلى المجاميع والتشكيلات البحرية وتأمين نقل القوات والإمدادات البحرية والإخلاء الطبي، ويبلغ طولها 71 مترا وعرضها 14 مترا.

2823913851616512357 1

وقام الشيخ نهيان بن زايد بجولة تفقدية على متن السفينة وتوقف عند غرف القيادة والتحكم واستمع من ضباط القوات البحرية بشأن مهام السفينة والتقنيات العالية والنظم الحديثة التي تستخدم فيها.

إن تبني دولة الإمارات للتكنولوجيا المتقدمة في القطاع الصناعي بمختلف مجالاته، ومنها الصناعات الدفاعية، أصبح واقعا ملموسا نتيجة الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة التي تحرص على تعزيز الصناعات الوطنية

ربما يعجبك أيضا