هل تتحكم كورونا بنتائج انتخابات مارس «2021» في هولندا؟

سحر رمزي

رؤيـة – سحر رمزي

لاهاي – في زمن كورونا تختلف المعايير والمقاييس والبرامج لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 17 مارس 2021. حيث يرأس الحكومة الحالية رئيس الوزراء مارك روته، الذي يترأس ائتلافا يتألف من حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية (VVD)، والنداء الديمقراطي المسيحي (CDA)، والديمقراطيين 66 (D66) والاتحاد المسيحي (CU).

كان للائتلاف أغلبية ضئيلة في كلا المجلسين التشريعيين وقت تنصيب الحكومة، حيث حصل على 76 مقعدًا من 150 مقعدًا في مجلس النواب و38 مقعدًا من 75 مقعدًا في مجلس الشيوخ. بعد انتخابات مجلس الشيوخ لعام 2019، كان لديه أقلية من 32 مقعدًا في المجلس الأعلى. بعد طرد ويبرن فان هاغا من حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية (VVD) في عام 2019، فقد التحالف أغلبيته في مجلس النواب. بسبب جائحة فيروس كورونا في هولندا، اقترحت وزيرة الداخلية هاجسا أولونغ رين تمديد الانتخابات على فترة ثلاثة أيام بين 15 و 17 مارس 2021.

فضيحة الاحتيال تتحكم في موازين تغيير البرامج الانتخابية

حيث تتحكم في نتائج الانتخابات إلى حد ما الآثار السلبية لـ”فضيحة الاحتيال في رعاية الأطفال” وهي فضيحة اتُهم فيها ما يقرب من 26000 من الآباء في هولندا -بشكل غير عادل- بالاشتباه في كونهم محتالين فيما يتعلق بمطالبات بدل رعاية الأطفال و/أو كانوا ضحية لمقاربة قاسية من قبل إدارة الضرائب والجمارك الوطنية من 2013 حتى 2019 على الأقل في حملة على الاحتيال.

ظهرت القضية للجمهور في سبتمبر 2018. وتحدث المحققون في الفضيحة عن “التحيز المؤسسي”وانتهاك “مبادئ سيادة القانون”، و”عدم القدرة الإدارية ووُصف إجراء العمل بأنه “تمييزي”.

في عام 2019، استقال وكيل وزارة المالية الهولندي مينو سنيل بسبب سوء تعامله مع القضية. في عام 2021، وقبل شهرين من الانتخابات العامة الهولندية 2021، سقطت حكومة روته الثالثة بعد تقرير من لجنة استجواب برلمانية. جاء ذلك في نفس اليوم الذي استقال فيه وزير الشؤون الاقتصادية والمناخ إيريك ويبس، حيث كان مسؤولاً في مجلس الوزراء السابق كوكيل لوزارة المالية، وذلك حسب ما ورد في الصحف الهولندية ويكيبيديا.

برامج الأحزاب.. أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية

 ما يميز الانتخابات القادمة، بشكل عام أنها تشهد  تحول جميع الأحزاب تقريبًا إلى اليسار، حيث الاهتمام بالقضايا المجتمعية والإنسانية والمناخ والتعليم والصحة بجانب الاقتصاد، والجدير بالذكر أنه وحسب برامج الانتخابات للأحزاب الكبيرة الثمانية الرئيسية تلزم جميع الأطراف بأهداف اتفاقية المناخ، خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 49٪ في عام 2030 و 95٪ في عام 2050. يرغب الديمقراطي D66 ، وحزب اليسار الأخضر GroenLinks في جعل الاقتصاد والمجتمع أكثر خضرة ، مع خفض بنسبة 60٪ في عام 2030.

يتفق الطرفان على أن قانون المناخ يجب أن “يتم تقاسمه بشكل عادل” بين المواطنين والشركات. بالنسبة لـ حزب العمل، لا ينبغي أن تكون الحلول المستدامة رمزًا لمكانة الأثرياء.

إلقاء الضوء على أهم برامج الأحزاب السياسية الهولندية

منتدى الديمقراطية FVD 

 سياسة تعتمد على رفض اللاجئين، مثل الهجرة من جديد للوافدين الجدد غير الراغبين أو غير القادرين على الاندماج.

خط من خلال الخطط المناخية غير المجدية والمكلفة للغاية.

عودة السيادة من بروكسل إلى هولندا: خروج زكي من الاتحاد الأوروبي.

الحرية: مزيد من الاهتمام بالخصوصية، لا حظر، حرية التعبير، محاربة الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمهد البرنامج الطريق أمام الهولندي المجتهد: خفض الضرائب في جميع المجالات، والاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعمل لحسابهم الخاص، وسياسة عادلة للمزارعين سننهي الإغلاق: ستفتح هولندا مرة أخرى وتعود إلى وضعها الطبيعي.

حزب الحرية pvv

وركز حزب الحرية PVV برنامجه الانتخابي الجديد، حيث شرح في أكثر من خمسين صفحة مواقفه ووجهات نظره حول الثقافة والتقاليد الهولندية، والرعاية والأمن، والمناخ.

في المقدمة كتب خيرت فيلدرز أن حزبه فخور بالثقافة الهولندية. هو يريد العودة إلى “بلد بلا حجاب، ولكن بلد مع التقاليد الهولندية اللطيفة”، مثل سنتركلاس وزفارتي بيت.كما يريد الحزب “اجتثاث الأسلمة” في هولندا.

والمزيد من عناصر الشرطة. بالإضافة إلى ذلك، يجب توظيف 10000 شرطي جديد، ويجب نشر الجيش “عند الضرورة” لـ “استعادة شوارع هولندا”.مرة أخرى، يعارض حزب PVV إجراء تغييرات على نظام التقاعد. يجب خفض سن التقاعد الحكومي إلى 65. ويجب تعويض أصحاب الأعمال الحرة المتضررين من أزمة كورونا بنسبة 100٪. علاوة على ذلك، يجب تخفيض ضريبة القيمة المضافة BTW على التبضع والتسوق وخفض فاتورة الطاقة. كما يريد فيلدرز أن تتفاوض الأحزاب الثلاثة الأكبر مع بعضها البعض بعد الانتخابات. وهذا من شأنه أن يمنع استبعاد حزبه من محادثات الائتلاف الحكومي.

حزب دنك  Denk

يتمحور البرنامج الانتخابي الثاني لدنك إلى حد كبير حول التنوع، “لسوء الحظ، فإن كل ما يتعلق الآن بالتنوع هو عرضة للمشكلات. على الرغم من التقدم الواضح الذي حققه هولنديون من أصول مهاجرة، فقد تم الربط مراراً وتكراراً بين الأصول العرقية والمشاكل التي تواجه المجتمع”. هذا يجب أن يتغير، بحسب الحزب، الذي يريد تخصيص مليار يورو لمكافحة التمييز وخرج بمجموعة كاملة من المقترحات التي ينبغي أن تسهم في ذلك. على سبيل المثال، يجب أن يكون هناك وزير للتشاركية وحظر قانوني لـ Zwarte Piet في الأماكن العامة. كما يجب أن يكون هناك سجل للعنصرية وأن يُمنع لأشخاص المدرجين فيه بالعمل لدى الحكومة.

حزب CDA النداء الديمقراطي المسيحي

– نحن نكافح من أجل العدالة من أجل الأشخاص المعرضين للخطر ، ونقول لا للإتجار بالبشر في الدعارة. وأننا ندافع عن مجتمع خالٍ من المخدرات ، حيث لا تدمر مافيا المخدرات حياة الشباب.

– نريد سياسة هجرة أكثر عدلاً ، مع مزيد من السيطرة.

– نختار اقتصادًا لا يكون فيه الحد الأقصى للنمو.

– نحن نعمل على تعليم يؤتي ثمار المواهب والمواهب. نريد ضغوطًا أقل على الشباب، وهذا هو سبب الغاء نظام القروض. تعليم جيد، المزيد من الكلام والتقدير للمعلمين ومساحة للآباء لاختيار مدرسة تناسب فلسفتهم في الحياة.

– نحن نكافح من أجل العدالة من أجل الأشخاص المعرضين للخطر، ومنع الاتجار بالبشر في الدعارة. وأننا ندافع عن مجتمع خالٍ من المخدرات ، حيث لا تدمر مافيا المخدرات حياة الشباب.

– نريد سياسة هجرة أكثر عدلاً ، مع مزيد من السيطرة. حيث نستقبل بسخاء اللاجئين الضعفاء.

– نريد محاربة الفقر في بلادنا. مع حد أدنى أعلى للأجور، ومزايا ضمان اجتماعي أعلى ، ومنزل في أقرب وقت ممكن في مواجهة التشرد وهجوم ضد صناعة الديون.

الحزب الديمقراطي D66

– أن تكون حرًا يبدأ بالتعليم في كافة المراحل

– نحن نضمن المزيد من الاهتمام بالأطفال من خلال فصول أصغر. لرعاية الأطفال مجانًا. لمزيد من الراتب والثقة والمساحة للمعلم. منحة جامعية جديدة.

– لتغيير جذري في العمل والدخل

– الأسواق التي تعمل من أجل الجميع

– بناء دولة قانون مرنة ، حكومة قوية وديمقراطية حيوية

– D66  يريد حياة حرة للجميع. لا غنى عن دولة دستورية ديمقراطية قوية في هذا المسعى.

– العمل من أجل المساواة

الجميع متساوون في دستورنا. لكن هذا المبدأ يصبح صحيحًا فقط عندما نعيشه ، وعندما ننظم تكافؤ الفرص مع بعضنا البعض ومن أجل بعضنا البعض كل يوم.

حزب العمل PvdA

يبدأ حزب العمل PvdA حملته الانتخابية مع خطط ضد “عدم المساواة في الثروات”. يريد الحزب فرض ضرائب أعلى على الشركات متعددة الجنسيات وأصحاب الملايين والعقارات. كما يريد فرض “ضرائب رقمية” على الشركات التكنولوجية جوجل وفيسبوك.

يعتقد الحزب أنه يجب زيادة ضريبة الأرباح أو ضريبة الشركات من 25 إلى 30 في المائة للأرباح التي تزيد عن 200 ألف يورو. ويجب أن تكون هناك أيضاً “ضريبة الأمير برنهارد” على أصحاب المنازل المتعددة. دخل الإيجار لم يخضع للضريبة بعد، لكن قيمة العقارات تخضع للضريبة. وإذا تُرك الأمر للحزب فإنه سيفرض ضريبة الثروة على الأشخاص الذين تزيد ثروتهم عن 1 مليون يورو.

اليسار الأخضر

المزيد من الفهم لبعضنا البعض. في مجتمع تشعر فيه بالراحة.

أكثر خضرة وأكثر الطبيعة. نحن الآن نتخذ إجراءات ضد أزمة المناخ.

المزيد من الاحترام والتقدير لمقدمي الرعاية الصحية. والمزيد من الأجور.

مساكن أكثر بأسعار معقولة. نحن نبني منازل جديدة والإيجارات آخذة في الانخفاض.

المزيد من الأمن والمساواة. سوف يرتفع الحد الأدنى للدخل وتخفض الضريبة على الدخل المنخفض والمتوسط.

حزب الشعب للحرية والديمقراطية  VVD

الحزب الحاكم  بقيادة مارك روته والذي دافع عن نفسه بقوله نحن الآن في وقت الانتخابات، و يقدم العديد من السياسيين الوعود ويخرجون خططهم الخاصة التي يقدمونها على أنها الحل الوحيد. لا أعتقد أنه من الواقعي تقديم الوعود في هذا الوقت الخاص. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تضخيم الاختلافات. يجب أن نسعى إلى الاتصال، لأننا فقط معًا يمكننا الخروج من هذه الأزمة.

واعتمد في برنامجه على ثلاث أشياء:

– ضمان حصول الناس على عمل وأن اقتصادنا سينمو مرة أخرى.

– تعزيز الرعاية والاستعداد بشكل أفضل للأزمة الصحية القادمة.

– حكومة قوية بوجه إنساني وقوة لحماية الناس.

حزب الحيوانات يعلن عن البرنامج الانتخابي وقائمة المرشحين للانتخابات النيابية

رياح التغيير تهب. نحن على وشك حدوث تغييرات كبيرة نتطلع إليها منذ فترة طويلة. هناك إدراك متزايد بأن صحتنا مرتبطة بشكل مباشر بصحة بيئتنا المعيشية.

ربما يعجبك أيضا