الأردن يخشى «انتكاسة» بمواجهة كورونا .. حظر شامل أيام الجمعة وإصدار أمر الدفاع 26 ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – قررت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء، إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة، إثر ارتفاع عدد الاصابات والوفيات المسجلة يوميا بفيروس كورونا، فيما أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمر الدفاع 26 لمواجهة الوباء.  

وأعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد خلال إيجاز صحافي “حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة العاشرة ليلا من يوم الخميس وحتى السادسة صباحا من يوم السبت من كل أسبوع”. 

وسيسمح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة يوم الجمعة لاداء صلاة الجمعة. 

وأضاف العايد أنه نظرا للوضع الوبائي تقرر “العمل بالحد الأدنى من الموظفين (…) بما لا يتجاوز 30 في المئة” اعتبارا من الاحد في الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وقال إن “هذه المرحلة دقيقة وحساسة تتطلب اعلى درجات الالتزام” داعيا المواطنين للالتزام بالتباعد الجسدي ووضع الكمامة. 

وقررت الحكومة كذلك الاربعاء تمديد ساعات حظر التجول اليومي الذي كان يفرض بين الساعة 12 ليلا الى السادسة صباحا، لتصبح من العاشرة ليلا حتى السادسة صباحا. 

وبموجب أمر الدفاع 26، سيتم تغليظ العقوبات على غير الملتزمين بالاجراءات الوقائية بحيث يعاقب من لا يتقيد بمسافات التباعد 20 دينارا، وغرامة الكمامة بين 60 إلى 100 دينار. 

 فيما تعاقب المنشأة بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار للمرة الأولى، وبغرامة ألف دينار واغلاق المنشأة 7 أيام. 

مخاوف من انتكاسة وبائية  

من جهته، حذر وزير الصحة نذير عبيدات من انتكاسة وبائية في المملكة، وقال “نشهد حاليا انتشارًا واسعا وسريعا لفيروس كورونا، والمؤشرات واضحة والمؤشرات الخطيرة في الارتفاع الكبير بالاصابات في الاسابيع الثلاثة الماضية”. 

واشار الى أن “السلالة الجديدة (المتحورة) اصبحت السلالة السائدة في الحالات المسجلة في العاصمة والمحافظات القريبة منها”. 

واوضح عبيدات أن “خطورة هذه السلالة تتمثل في قدرتها على الانتشار السريع”، مشيرا الى أن “هذا الواقع الوبائي الصعب هو الذي تطلب اجراءات سريعة وحازمة”. 

ودعا وزير الصحة المواطنين إلى الالتزام بسبل الوقاية والحد من نشاطاتهم مؤكدا أن برنامج التطعيم اولوية وطنية والحكومة تسعى لتأمين اللقاحات للمواطنين. 

ويقترب الأردن من إتمام عامه الأول بمواجهة جائحة كورونا، التي بدأت أولى تداعيات في آذار مارس 2020.  

وحتى اليوم، سجل الأردن 376 الفًا و 441 إصابة مؤكدة بالفيروس و 4611 وفاة. 

10 دقائق لخطبة الجمعة  

من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة إنه سيتم السماح ساعة واحدة يوم الجمعة خلال الحظر للذهاب إلى الصلاة سيرا على الأقدام، وسيتم صباح يوم الخميس من كل أسبوع تحديد ساعة صلاة الجمعة. 

ودعا الخلايلة، الى ضرورة المحافظة على المساجد لتبقى أماكن للعبادة والدعوى إلى الله، من خلال الالتزام بالإجراءات الصحية والتعليمات من لبس الكمامة والتباعد الجسدي واحضار سجادة خاصة للصلاة. 

وأشار الخلايلة الى أن العلماء أجازوا للمريض ومن يمرض المريض ولكبار السن والصغار بالصلاة في المنازل خوفا من انتقال المرض وحفاظا على سلامة الجميع . 

ولفت وزير الأوقاف الى الصلاة في الساحات المجاورة للمساجد والملاصقة لها لنحافظ على التباعد الجسدي والحد من انتشار المرض. 

ووجه الخلايلة رسالة الى الائمة بضرورة قصر خطبة الجمعة وان لا تتجاوز 10 دقائق، ودعوة الناس بالحرص ومواجهة الوباء من خلال اتباع تعليمات السلامة، وفتح شبابيك المساجد عند اداء الصلوات. 

استمرار الدوام عن بعد  

من جهته، أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، الاستمرار في تعليق دوام طلبة الصفين العاشر والحادي عشر ضمن المرحلة الثانية للعودة للتعليم الوجاهي حتى إشعار آخر. 

كما أعلن النعيمي، الاستمرار في التعليم المتمازج من خلال الوجاهي في المدارس والتعليم عن بعد لطلبة رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الاولى والتوجيهي كما هو الان. 

وأكد أن الوزارة ستستمر في تقييم الوضع الوبائي ومراجعة هذه القرارات بشكل دوري واتخاذ اللاجراءات اللازمة وإعلانها بكل شفافية ووضوح. 

واليوم الأربعاء، حررت السلطات المختصة، 43 مخالفة لأمري الدفاع 20 و25 منها 24 بحق مواطنين و19 بحق منشآت رياضية ومؤسسات تعليمية، إضافة إلى انذار بحق 118 منشأة. 

ربما يعجبك أيضا