إسرائيل قلقة من هجمات إيرانية أخرى بعد استهداف سفينة الشحن

يوسف بنده

رؤية

رجحت تقديرات أمنية إسرائيلية أن تكون قوات بحرية إيرانية مسؤولة عن الهجوم الذي وقع الخميس الماضي على سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في خليج عمان.

وتحدثت مصادر سياسية وعسكرية إسرائيلية في هذا الشأن في مقدمتهم بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، والسفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون الذي قال إن إيران ستتلقى ردا قاسيا على أي هجوم يستهدف إسرائيل.

ورجح بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، أن تكون إيران وراء الانفجار الذي وقع على متن سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في خليج عمان في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأصاب الانفجار السفينة الإسرائيلية إم في هيليوس راي عندما كانت تتجه من ميناء الدمام في السعودية إلى سنغافورة الخميس الماضي، وفقا لمجموعة درياد غلوبال للأمن البحري.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي: “موقع السفينة أثناء الانفجار كان قريبا من إيران إلى حدٍ ما، مما يرجح مسؤولية إيران عن الحادث، لكن الأمر لا يزال يحتاج إلى التحقق”.

كما قال موقع والاه الإسرائيلي: إن الحرس الثوري الإيراني هو المسئول عن الانفجار الذي وقع على متن سفينة الشحن الإسرائيلية يوم الخميس الماضي.

وأضاف الموقع الإسرائيلي: إن هدف الحرس الثوري من تلك العملية هو الانتقام إلى مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية، و العالم النووي محسن فخري زاده.

من جانب آخر، قال رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي: إن إسرائيل تواجه تهديدات بشكل دائم.

وأضاف: «في نهاية الأسبوع المنصرم تلقينا تذكيرا في إحدى هذه الجبهات من أحد أكبر التهديدات في المنطقة أي إيران.. وتلقينا تذكيرا أن إيران لا تشكل تهديدا نوويا فحسب بل تنشر الإرهاب وتستخدم الإرهاب ضد أهداف مدنية».

وصرح رئيس الأركان الجنرال بأن جميع الجبهات شاغلة وجميعها بحاجة إلى استخبارات ضد صاروخ أو عملية تسلل أو عملية في مجال السايبر ضد سفينة أو ضد تهديد على طائرة، مشيرا إلى أن الاستخبارات حاضرة في كل هذه الجبهات.

وتابع قائلا: «أعود وأؤكد أن جيش الدفاع يعمل وسيعمل ضد التهديدات في الدائرتين القريبة والبعيدة وسيعمل ذلك بفضل الاستخبارات النوعية التي تقدمها هيئة الاستخبارات.

وأفاد رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي خلال منح الـ»وحدة 8200» في هيئة الاستخبارات وساما خاصا تقديرا لعملياتها واسعة النطاق، بأن الوحدة حققت إنجازات عديدة ذات أهمية كبرى لأمن الدولة.

ربما يعجبك أيضا