التقاريرالصفحة الرئيسيةمنوعات

ذوو البشرة السمراء يُهيمنون و«مانك» الخاسر الأكبر.. قائمة جوائز جولدن جلوب 2021

أماني ربيع

أسدل الستار على حفل توزيع جوائز جولدن جلوب في دورته الـ78، المنظم من قبل رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، وهو الحفل الذي قوبل بهجوم كبير قبل إطلاقه بسبب غياب التنوع عن قائمة الصحفيين الذين يختارون الأفلام الفائزة، حيث خلت الرابطة من أي صحفي من ذوي البشرة السمراء.

ورد الحساب الرسمي لجولدن جلوب على تويتر على الاتهامات في بيان جاء فيه: “ندرك أن اللجنة يجب أن تمثل كل المجتمعات في كل العالم المحبة للسينما والتليفزيون الذين يلهمهم الفنانين ويعلموهم، نحن على علم أنه يجب أن يتم تمثيل أصحاب البشرة السمراء في اللجنة، مثل كل المجتمعات غير الممثلة، وسنبدأ العمل على ذلك فورا”.

ووصف النجم  مارك رافلو البيان بأنه مجرد تجميل، ونشر تغريدة قال فيها: “الإصلاج التجميلي لا يكفي”، تعليقا على صورة للجائزة بلون فضي عكس النسخة الأصلية فهي ذهبية، وظهرت مكسورة، كاشفا أن اللجنة مكونة من 87 عضوا ليس بهم أي شخص ذو بشرة سمراء.

ورغم ما بُذل من جهود، سيطر الملل على أجواء الحفل مع غياب الحضور ورتابة الأداء، والنكات الغير مضحكة، إضافة إلى العادة الجديدة في كل حفلات الجوائز بهوليود التي تتحول من مناسبة ترفيهية إلى خطب موجهة وأحاديث في السياسة.

وإذ غابت السياسة هذا العام بعد رحيل ترامب الذي كان مرفوضا من معظم نجوم هوليود، سيطرت مسألة التنوع على معظم خطابات الحفل، منهم خطاب مارك روفالو، وخطاب جين فوندا المكرمة بجائزة سيسيل دي ميل، وكذلك في حوار إيمي بولر وتينا فاي التي سلطتا الضوء على عدم وجود أي من أصحاب البشرة السمراء في الرابطة المنظمة للحفل.

وهيمن ذوو البشرة السمراء على الجوائز، حيث فازوا بـ 5 جوائز من أصل 6 تم ترشيحهم لها، والجوائز هي: أفضل ممثل مساعد لدانيال كايولا وأفضل ممثل مساعد في مسلسل جون بويجا، وأفضل ممثل تشادويك بوسمان وأفضل ممثلة رانا داي، والجائزة السادسة كانت لأفضل مخرج، وكان مرشح لها ريجينا كينج وذهبت لكلوي تشاو لتصبح أول مخرجة من أصول آسيوية تفوز بالجائزة.

لم يتواجد معظم النجوم بالحفل، وبينما حرص البعض على ارتداء ملابس رسمية كما لو انهم على السجادة الحمراء بالفعل، ارتدى آخرون ملابس منزلية منهم جودي فوستر الفائزة بجائزة أفضل ممثلة مساعدة، وجيسون سوديكس.

ومن المواقف المحرجة بالحفل، كان انقطاع الاتصال مع دانيال كالويا الفائزة بجائزة أفضل ممثل مساعد، ثم عودته مجددا.

كما آثار خطاب أرملة الراحل تشادويك بوسمان المشاعر، بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل رغم وفاته، عن فيلم Ma Rainey’s Black Bottom.

وجاءت الجوائز في أغلبها متوقعة، حيث فاز فيلم Nomadland للمخرجة كلوي بجائزتين هما أفضل فيلم وأفضل مخرج لكلوي تشاو، وخسرت بطلة الفيلم فرانسيس مادكورماند الجائزة لصالح آندرا داي عن تجسيدها لشخصية نجمة الأربيعينيات السمراء بيلي هوليداي.

بينما نال الفيلم المثير للجدل Borat Subsequent Moviefilm جائزتين كأفضل فيلم موسيقي/ كوميدي وأفضل ممثل لبطله ومؤلفه ساشا بارون كوهين.

وكالعادة يبحث الجميع عن الأرقام القياسية وصاحب لقب أول مرة، وهو ما كان من نصيب المخرجة كلوي تشاو هذه الليلة عن فيلمها Nomadland ، حيث أصبحت المخرجة الآسيوية أول امرأة تفوز بجائزة أفضل مخرج منذ عام 1984 عندما حصلت باربرا سترايسند على الجائزة عن فيلم Yentl.

وبالرغم من سيطرة فيلم Mank على الترشيحات إلا أن المفاجأة الكبرى، كانت خروجه دون أي جائزة في أي من الفئات التي ترشح لها.

ونال جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة Soul للنجم الأسمر جيمي فوكس، الذي فاز بجائزة أفضل موسيقى تصويرية أيضا.

وعلى صعيد التليفزيون، توج The Crown بـ4 جوائز كأفضل مسلسل درامي، وأفضل ممثل لجوش أوكونور وأفضل ممثلة لإيما كورين وأفضل ممثلة مساعدة لجيليان أندرسون من أصل 6 ترشيحات، وحصل The Queen’s Gambit على جائزة أفضل مسلسل قصير أو فيلم تليفزيوني.

فيما نال Schitt’s Creek جائزة أفضل مسلسل موسيقي/كوميدي.Schitt’s Creek.

وقدم الحفل كل من الممثلة الكوميدية تينا فاي من قاعة رينبو في نيويورك، فيما شاركتها إيمي بولر في تقديم المرشحين من داخل فندق بيفرلي هيلتون بلوس أنجلس.

وفيما يلي القائمة الكاملة لجوائز جولدن جلوب 2021:

جوائز السينما

أفضل فيلم (دراما)

Nomadland

أفضل فيلم (موسيقي / كوميدي)

Borat Subsequent Moviefilm

أفضل ممثل (دراما)

تشادويك بوسمان – Ma Rainey’s Black Bottom

أفضل ممثلة (دراما)

آندرا داي – The United States vs. Billie Holiday

أفضل ممثل (كوميدي / موسيقي)

ساشا بارون كوهين – Borat Subsequent Moviefilm

أفضل ممثلة (كوميدي / موسيقي)

روزاموند بايك – I Care a Lot

أفضل مخرج

كلوي تشاو – Nomadland

أفضل ممثل مساعد

دانيال كالويا – Judas and the Black Messiah

أفضل ممثلة مساعد

جودي فوستر – The Mauritanian

أفضل فيلم أجنبي

Minari

أفضل سيناريو

The Trial of the Chicago 7

أفضل أغنية أصلية

The Life Ahead

أفضل موسيقى تصويرية

Soul

أفضل فيلم رسوم متحركة

Soul

جوائز التلفزيون

أفضل مسلسل تلفزيوني (موسيقي/ كوميدي)

Schitt’s Creek

أفضل مسلسل تلفزيوني (دراما)

The Crown

أفضل ممثل تلفزيوني (كوميدي / موسيقي)

جاسون ساديكس – Ted Lasso

أفضل ممثلة تلفزيوني (كوميدي / موسيقي)

كاثيرين أوهارا – Schitt’s Creek

أفضل ممثل تلفزيوني (دراما)

جوش أوكونر – The Crown

أفضل ممثلة تلفزيونية (دراما)

إيما كورين – The Crown

أفضل ممثلة بمسلسل تلفزيوني قصير

أنيا تايلور جوي – The Queen’s Gambit

أفضل ممثل بمسلسل تلفزيوني قصير

مارك روفالو – I Know This Much Is True

أفضل مسلسل تلفزيوني قصير

The Queen’s Gambit

أفضل ممثلة مساعدة

جيليان أندرسون – The Crown

أفضل ممثل مساعد

جون بوياجا – Small

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى