الأردن في مواجهة «كورونا».. عام على إعلان أول إصابة بالفيروس تحل في ذروة التفشي

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الإثنين، تسجيل 26 حالة وفاة و 6068 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، فيما وصلت نسبة الفحوصات الإيجابية إلى (14.79%)، وسط توقعات بعبور المملكة ذرة تفشي الموجة الثالثة من الوباء.

وسجلت أكثر من نصف الإصابات الجديدة في محافظة العاصمة عمّان بواقع (3526) حالة، تلتها محافظة إربد شمال الأردن بواقع (654) في محافظة إربد، منها (28) في الرمثا.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (397,158) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (41,175) حالة.

كما يرتفع إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في الأردن إلى (4727) حالة.

ووفق موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن، بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (264) حالة، فيما غادرت (165) حالة.

كما بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1597) حالة.

وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم الأحد (1299) بنسبة إشغال (30%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم الأحد (314) بنسبة إشغال (33%).

كذلك، بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم الأحد (163) بنسبة إشغال (17%).

كما بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2657) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (351,256) حالة.

وتمّ إجراء (41,029) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,641,226) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (14.79%).

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم.

عام على أول إصابة 

ويصادف يوم غد الثلاثاء، مرور عام على إعلان الأردن، تسجيل أول حالة بفيروس كورونا في الأردن، لشاب عائد من إيطاليا وثقت إصابته يوم 2 آذار 2020. 

وأعلن وزير الصحة سعد جابر في حينه، إنه جرى نقل المصاب “محمد الحياري” إلى قسم العزل الوبائي في مستشفى حكومي بالعاصمة عمان.

وقال الوزير: إن هذا المواطن كان قد عاد إلى المملكة في 16 شباط/ فبراير، حيث تم الطلب منه الحجر على نفسه في منزله، والمتابعة مع كوادر الوزارة وعندما ظهرت عليه الأعراض تم نقله إلى قسم العزل.

وكشف جابر أنه إذا ارتفعت الإصابات بكورونا إلى 20 سيتم إغلاق المدارس ومنع التجمعات.

واستمرت إصابة الشاب الأردني حتى أعلن عن تعافيه يوم 13 آذار مارس، وأكد وزير الصحة في حينه خلو الأردن من فيروس كورونا. 

وفي 17 آذار/ مارس 2020، بلغ عدد الحالات المؤكدة المصابة بالمرض 40 حالة، مما دعا الحكومة الأردنية إلى اتخاذ العديد من التدابير الاحترازية الإضافية، شملت تفعيل قانون الدفاع الصادر سنة 1992 والذي تم بموجبه تعطيل جميع المؤسسات والإدارات الرسمية والقطاع الخاص باستثناء القطاعات الحيوية والقطاع الصحي، ومنع المواطنين من مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى. 

كما منعت الحكومة التجمعات لأكثر من 10 أشخاص، ومنعت التنقل بين المحافظات، وتم تعليق العمليات والمراجعات الطبية وزيارة المرضى إلا في حالات وعمليات الطوارئ. 

وأوقفت طباعة الصحف الورقية، باعتبار أنها تساهم في انتقال العدوى، وتم تعليق عمل وسائل النقل الجماعي والمواصلات وإغلاق المولات والمراكز التجارية والسماح فقط بفتح مراكز التموين والصيدليات والمخابز والمواد الغذائية والدواء والماء والوقود والكهرباء.

كذلك أقامت الحكومة الأردنية أيضا معسكرات حجر صحي للقادمين من المعبر الحدودي البري.

وجائحة فيروس كورونا في الأردن 2020، جزء من الجائحة العالمية لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) الذي ظهر لأول مرة أواخر العام 2019 في الصين وانتشر منها لاحقًا لمعظم دول العالم.

وبحسب آخر حصيلة عالمية، للجائحة فقد تسبب الفيروس بوفاة 2,531,448 شخصا في العالم، وتأكدت إصابة أكثر من 114,050,170 شخصا بالفيروس منذ ظهوره

خطة جديدة للتطعيم 

من جانبه، كشف وزير الصحة نذير عبيدات، عن خطة جديدة للتلقيح باللقاحات الخاصة ضد كورونا، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أية حالة وفاة لمتلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا بالأردن.

وشدد عبيدات -في تصريحات إذاعية- على أن اللقاحات المرخصة بالأردن فعالة ومأمونة، معتبرا أن تطوير لقاحات خلال سنة من ظهور الفيروس يعتبر قفزة تكنولوجية.

وقال عبيدات: إن شركة فايزر أصبحت تزود المملكة بجرعات أسبوعية وبشكل منتظم، مشيرا إلى أنه وصل المملكة يوم الأحد نحو 34 ألف جرعة من فايزر، وهي أول مرة يصل هذا العدد من الجرعات بدفعة واحدة.

ولفت إلى أنه سيصل المملكة نحو 190 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال شهر آذار الجاري، ونأمل توفير المزيد من الجرعات خلال هذا الشهر من شركات أخرى.

وأكد عبيدات أنه لدى وزارة الصحة مخزون كافٍ لمن تلقى الجرعة الأولى من اللقاح، متوقعا أن يكون هنالك وفرة باللقاحات خلال الشهر الحالي لإعطاء أكبر عدد ممكن من المواطنين ولنصل إلى مناعة أكبر بالمجتمع.

وأردف قائلا: “إن الوصول إلى مناعة مجتمعية سيصب بناحية إيجابية للسيطرة على المنحنى الوبائي”، مرجحا أن يتم الانتهاء من برنامج التطعيم الوطني قبل نهاية العام الجاري.

ربما يعجبك أيضا