أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الأربعاء 3 مارس

مراسلو رؤية

رؤية

ركزت أغلب مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية اليوم على عدة مواضيع  دولية وعربية منها:

ذكرت “نيويورك تايمز” أنه قد تبدأ قريباً التحقيقات الجنائية الأولى التي تستهدف الرئيس السوري بشار الأسد ومعاونيه حول استخدام الأسلحة الكيماوية. وذلك بعد أن جمع الخبراء لسنوات معلومات تؤكد استخدام الحكومة السورية تلك الأسلحة المحظورة ضد شعبها. تلقى القضاة في وحدة جرائم الحرب الخاصة في قصر العدل الفرنسي شكوى بشأن هجمات الأسد قدمتها ثلاث منظمات حقوقية دولية، إلى جانب شكوى مماثلة تم تقديمها في ألمانيا. الشكوى الفرنسية تعتبر جبهة جديدة تهدف إلى ضمان فرض العدالة على الأسد. فالتحقيقات الجنائية في فرنسا وألمانيا يمكن أن تعقد إلى حد كبير مستقبل الأسد ، الذي خرج منتصرًا في الحرب السورية. قد يصبح الحصول على المساعدات الدولية اللازمة لإعادة بناء سوريا أكثر صعوبة إذا كان الأسد ومعاونيه متهمون في قضايا جرائم الحرب في المحاكم الأوروبية، حتى لو اعتبروا هذه الإجراءات غير شرعية. قال ستيف كوستاس كبير محامي المجموعة التي قدمت الشكاوى في فرنسا “نريد من الفرنسيين إجراء تحقيق مستقل وإصدار أوامر توقيف في نهاية المطاف ضد أولئك الذين يتحملون المسؤولية عن هذه الجرائم ضد المدنيين”. مضيفاً أن “القانون الفرنسي بشأن مسؤولية الشركات يمكن أن يوفر أيضًا مبررًا لتقديم أدلة على الشركات التي زودت سوريا بالمواد والمعدات لترسانتها الكيماوية المحظورة”. وأشار إلى أن التحقيق اعتمد على مصادر متعددة، من منشقين ومهندسين سابقين وأشخاص مرتبطين مباشرة أو لديهم معرفة بالبرنامج. يأتي التسجيل وسط تكهنات بشأن تحركات بعض الدول للسعي لتوثيق العلاقات مع دمشق ، وهو اعتراف غير رسمي بأن الأسد لم يهزم. كما كان هناك حديث عن التخطيط لمرحلة إعادة الإعمار، والتي من شأنها أن تسفر عن عقود مهمة وتسهل عودة اللاجئين. لكن الدول الغربية، حتى تلك التي استقبلت أعدادًا كبيرة من اللاجئين ، تصر على أن الإفلات من العقاب على الجرائم ليس خيارًا لأي اتفاق سلام أو تطبيع في المستقبل. الشكوى المقدمة في باريس وألمانيا، تستهدف لأول مرة الطبقة العليا في الحكومة السورية بشأن قضية الأسلحة الكيماوية ، حيث تقبل كل من فرنسا وألمانيا شكلاً من أشكال الولاية القضائية العالمية، التي تمنح محاكمهما الوطنية سلطة محاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم شنيعة في أي مكان.

قالت “بولتيكو” إن نهج بايدن عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية يختلف حتى الآن عن نهج أسلافه. ترامب احتضن القادة السعوديين والإسرائيليين دون تحفظ، وضغط على إيران، وتراجع عن المنطقة ، وفسح المجال لروسيا وتركيا، وتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان. أما أوباما تحدث عن حقوق الإنسان وانتقد علناً حلفاء مثل إسرائيل والسعودية، كما حاول أن يجعل الدبلوماسية مع إيران محور إرث سياسته الخارجية، ورسم “خطا أحمر” في سوريا. حتى الآن، يبدو أن بايدن يحاول إيجاد توازن بين هذين النهجين، حيث يدعم المبادئ الأمريكية مع الاعتراف بالحقائق، والذي يستخدم كلا من الدبلوماسية والعمل العسكري. وعلى الرغم من أنه تمكن من إدارة هذا التوازن حتى الآن، فسيكون من الصعب للغاية الحفاظ عليه مع ظهور تحديات جديدة في المنطقة. تظهر الاختلافات التكتيكية بين بايدن وأسلافه في تعامل الإدارة الجديدة مع إيران والسعودية وإسرائيل.

أيران: فوجئت عندما رد بايدن على سلسلة من الهجمات التي شنتها الميلشيات الوكيلة لإيران ضد أهداف أمريكية في العراق. لم يكن رد الولايات المتحدة بضرب أهداف إيرانية في سوريا متهورًا، حيث تمت معايرته بعناية . كما حرصت إدارة بايدن على مناقشة الضربات مع حلفائها قبل العملية. في الوقت نفسه ، فإن حقيقة أن بايدن كان على استعداد للقيام بعمل عسكري قد بدد المخاوف من أن بايدن في حرصه على العودة إلى الاتفاق النووي في عهد أوباما، قد يغض الطرف عن إيران حيث يتسبب مقاتلوها المتحالفون في إحداث الفوضى. لم يدرك الإيرانيون أن بايدن ليس أوباما.

السعودية: لم يستطع السعوديون انتظار مغادرة أوباما، فقد شعروا أنه استدار نحو إيران على حسابهم. ثم جاء ترامب الذي احتضن المملكة. اتصل بايدن الماضي بالملك سلمان، وأكد مجددًا التزام واشنطن الطويل الأمد بالدفاع السعودي ، لكنه سلط الضوء أيضًا على الحاجة إلى تحسينات في مجال حقوق الإنسان.

إسرائيل: ترك أوباما الإسرائيليين مصدومين، في واحدة من أولى رحلاته الخارجية كرئيس، ذهب إلى الشرق الأوسط لكنه لم يتوقف في إسرائيل. وبدلاً من ذلك، ألقى خطاباً في القاهرة، حيث انتقد علناً المستوطنات الإسرائيلية . فيما أطلق ترامب العنان لرئيس الوزراء نتنياهو وانحاز إلى جانبه بالكامل ، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، ودعم سيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، وتجاهل عندما وسعت إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية. أما بايدن سيبقي السفارة الأمريكية في القدس، لكن الإسرائيليين قلقون بشأن خططه لإعادة الاتفاق النووي الإيراني ، كما يعارض التوسع الاستيطاني. ومع ذلك ، أكد في مكالمته مع نتنياهو التزامه الشخصي بأمن إسرائيل.

 أشار بايدن إلى أنه يريد جعل الشرق الأوسط أولوية أقل مما كان عليه في الماضي. ومع ذلك ، فإن المنطقة عبارة عن مجموعة متشابكة من الصراعات المترابطة والمتفجرة في كثير من الأحيان مع عادة تتطلب فجأة اهتمامًا عاجلاً.

قال “مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية” إنه في بداية عام 2011 ، كانت معظم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حالة سلام وبدا أنها مستقرة نسبيًا. أما اليوم لقد حولت الخصومات الإقليمية والتطرف والصراعات السياسية المنطقة إلى فوضى مجزأة. بدلاً من التحول نحو الديمقراطية، أصبحت العديد من الأنظمة أكثر قمعية واستبدادية. فيما برزت إيران كتهديد عسكري أكثر خطورة في الخليج. أما العراق وجد نفسه في صراع جديد مع تنظيم الدولة الإسلامية. فيما أصبحت الجهات الفاعلة غير الحكومية أكثر تهديداً من قبل. وبينما استخدمت الولايات المتحدة المساعدة الأمنية لإنشاء جهات فاعلة غير حكومية في سوريا، قدمت روسيا في المقابل الدعم والمرتزقة في ليبيا وسوريا. كانت هناك تغييرات مهمة أخرى في دور القوى الخارجية. لا تزال القوى الأوروبية نشطة في البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا. كما لا تزال بريطانيا وفرنسا تلعبان دورًا في الخليج ، لكن دورهما كان مؤقتًا ، واستمرت قدراتهما على إبراز قوتهما في التدهور ببطء. أعادت روسيا تأكيد نفسها كقوة رئيسية ومنافسة للولايات المتحدة وأوروبا ، وتلعب دورًا أمنيًا رئيسيًا في ليبيا وسوريا فضلاً عن كونها مزودًا للأسلحة. برزت الصين كقوة عالمية كبرى ومنافس محتمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وهناك تقارير تفيد بأنها قد تلعب دورًا أمنيًا رئيسيًا في إيران. أما تركيا تلعب دورًا عسكريًا نشطًا في ليبيا وسوريا والعراق. لا تزال كل هذه التغييرات قيد التنفيذ ، ويجب على إدارة بايدن الآن التعامل مع إعادة هيكلة كل من المساعدة الأمنية وموقف القوات الأمريكية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وقت فشلت فيه الولايات المتحدة حتى الآن في إيجاد استراتيجية واسعة أو نهج لتوفير الأمن والاستقرار في المنطقة. يتعين على كل دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إنشاء نهجها الخاص لإنشاء أنظمة جديدة للقيادة، وإدارة المعركة. القوى الخارجية الرئيسية الثلاث الولايات المتحدة وروسيا والصين يمكنها توفير النطاق الكامل من القدرات اللازمة للسماح لقوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا القابلة للتشغيل المتبادل بالعمل على هذا المستوى. والنتيجة النهائية هي استمرار حدوث تغييرات كبيرة في الجيش وقوات الأمن الداخلي وفي كل جانب من جوانب الدعم الخارجي والمساعدة الأمنية. علاوة على ذلك ، في حين أن العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال تنفق مبالغ طائلة على تحديث وتوسيع قواتها العسكرية وأسلحتها الرئيسية ، فقد وسعت بشكل كبير تركيزها على مكافحة التطرف ومكافحة الإرهاب والأمن الداخلي. ونتيجة لذلك ، فإن اعتمادهم على الولايات المتحدة وروسيا والصين والقوى الخارجية الأخرى يتزايد باطراد وسيواصل القيام بذلك إلى أجل غير مسمى في المستقبل.

في مقابلة مع مركز كارنيغي للشرق الأوسط“، قال “ألكسندر ميليجرو هيتشنز” وهو محاضر في الإرهاب والتطرف في كينجز كوليدج لندن ومدير الأبحاث لبرنامج التطرف في جامعة جورج واشنطن إن كتاب من الوطن: داعش في أمريكا يقدم نظرة ثاقبة حول كيفية تمكن الدولة الإسلامية من الحفاظ على وجود ذي مغزى وإن كان صغيرًا نسبيًا  في الولايات المتحدة. باستخدام مجموعة من المصادر الأولية ، بما في ذلك وثائق المحكمة والمقابلات مع أعضاء سابقين في الدولة الإسلامية، لبناء صورة الأكثر تفصيلاً عن كيفية تجنيد الجماعة. مضيفاً أن تنظيم الدولة الإسلامية يعتمد الآن في الغالب على إلهام الشباب لتنفيذ هجمات إرهابية منفردة في أمريكا. يجادل الكتاب أيضًا أنه من خلال النظر إلى وجود الدولة الإسلامية في الولايات المتحدة كدراسة حالة، يمكن أن يعلمنا دروسًا مفيدة حول كيفية استمرار الفاعلين الإرهابيين غير الحكوميين في العمل في البلدان التي لا يوجد فيها تقريبًا وجود شعبي ذي مغزى. مضيفاً في أوروبا  تمكنت الدولة الإسلامية من استغلال شبكات التجنيد الجهادي، ونرى ذلك في هجمات باريس عام 2015، وهي نتيجة لشبكات جهادية متمركزة في مدن محددة سبقت الدولة الإسلامية. أما في الولايات المتحدة تتميز أكثر بالجهات الفاعلة المنفردة التي “ألهمتها” الدولة الإسلامية ، أو التي تم توجيهها للعمل من قبل متشددي الدولة الإسلامية عبر الإنترنت. التكنولوجيا المستخدمة من قبل أنصار الدولة الإسلامية الأمريكية يتضمن جمع التبرعات باستخدام العملات المشفرة مثل Bitcoin ، والتي تمت إدانة عدد من الأمريكيين بسببها. في حالة أخرى ، استخدم طالب تكنولوجيا المعلومات مهاراته التقنية لإنشاء ذكاء اصطناعي يقوم تلقائيًا بتحديد وتنزيل وحفظ ونشر دعاية الدولة الإسلامية على منصات الإنترنت مثل تليجرام. وأكد ألكسندر أن السجون الأمريكية تمتلئ بأنصار الدولة الإسلامية الذين يقضون عقوبات بتهم تتعلق بالإرهاب، حيث يبلغ متوسط العقوبة أكثر من عشر سنوات بقليل، مضيفاً أنه لا توجد برامج إعادة تأهيل أو إزالة التطرف للسجناء المتطرفين. وهذا يعني أنه سيكون هناك قريبًا عدد كبير من المتعاطفين مع الجهاديين المحتملين يغادرون السجن ، وحتى الآن ليس من الواضح ما إذا كانت هناك استراتيجية للتأكد من أنهم لم يعودوا يشكلون تهديدًا.

قالت “الفورين بوليسي” إنه لأكثر من عقدين نظرت الولايات المتحدة إلى سياسات الشرق الأوسط على أنها لعبة شد الحبل بين الاعتدال والراديكالية (العرب ضد إيران). لكن على مدى السنوات الأربع التي قضاها ترامب في الرئاسة، لم يتم النظر إلى الانقسامات الأعمق المتزايدة بين القوى الثلاث غير العربية في المنطقة: إيران وإسرائيل وتركيا. القوى غير العربية هي التي تصعد الآن ، والعرب هم الذين يشعرون بالتهديد بينما توسع إيران نفوذها في المنطقة والولايات المتحدة تقلص التزامها. يمكن أن يؤدي اتفاق السلام مع إسرائيل والذي هو حصن ضد تركيا بقدر ما هو حصن ضد إيران إلى سباقات تسلح إقليمي أكبر وأكثر خطورة وحروبًا لا تريدها الولايات المتحدة ولا تستطيع تحمل التورط فيها. لذلك، يتعين على السياسة الخارجية الأمريكية محاولة احتواء هذا التنافس الإقليمي الجديد على القوى بدلاً من تأجيجها. أما الجديد هو ظهور تركيا كدولة لا يمكن التنبؤ بها، حيث لم تعد تركيا تتصور مستقبلًا في الغرب، بل تتبنى ماضيها الإسلامي وتتطلع إلى الحدود المرسومة قبل قرن من الزمان. الطموح التركي هو الآن قوة لا يستهان بها. بررت كل دولة من الدول الثلاث غير العربية مثل هذه التعديات على أنها ضرورية للأمن، ولكن هناك أيضًا دوافع اقتصادية. على سبيل المثال الوصول إلى السوق العراقية لإيران أو مواقع قطبية لإسرائيل وتركيا في تسخير حقول الغاز الغنية في البحر الأبيض المتوسط. التوسع التركي يتعارض مع المصالح الإقليمية الإيرانية في بلاد الشام والقوقاز بطرق تستحضر الماضي الإمبراطوري لتركيا. لطالما كان أردوغان يلمح إلى أن أتاتورك كان مخطئًا بالتخلي عن الأراضي العربية العثمانية في أقصى الجنوب حتى الموصل. وفي محاولة لإحياء الاهتمام التركي بتلك الأراضي ، يدعي أردوغان وطنية أكبر من تلك التي يتمتع بها مؤسس تركيا الحديثة، ويوضح أنه يكسر الإرث الكمالي في تأكيد الامتيازات التركية في الشرق الأوسط.

قالت “دويتشه فيله” إنه في العام الماضي، قُتلت 300 امرأة في تركيا وفقًا لمنظمة حقوق المرأة. كما يمكن أن يكون عدد الحالات غير المسجلة أعلى بكثير حيث يتم تقديم حالات قتل النساء في كثير من الأحيان على أنها حالات انتحار. إن القتل المروع للنساء شائع جدًا في تركيا. مجموعات حقوق المرأة تأمل في إحداث تغيير في المجتمع خاصة من قبل النظام القضائي التركي. حملات وسائل التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع والعمل الحازم لجماعات حقوق المرأة تضع الحكومة والقضاء تحت ضغط متزايد. لكن كلاهما تكتم على هذه المشكلة لفترة طويلة جدًا وحتى الآن كان من المستحيل تمييز أي إرادة سياسية حقيقية لمحاربة العنف ضد المرأة. تعلق العديد من النساء التركيات آمالهن على التغيير في اتفاقية إسطنبول لمجلس أوروبا. يعود تاريخ معاهدة منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف الأسري إلى عام 2014، حيث تلزم الاتفاقية الموقعين على إنشاء إطار عمل للقيام بذلك. صادقت تركيا على الاتفاقية قبل خمس سنوات، ودعمتها قانونيا من خلال تمرير قانون لمنع العنف ضد المرأة وحماية الأسرة. لكن في الممارسة العملية ، يقول النقاد إن القواعد القانونية لاتفاقية إسطنبول لم يتم تبنيها ولم تقدم التدابير لدعم وحماية المرأة. لا يمكن منع العنف والتمييز ضد المرأة إلا إذا نفذت السلطات القضائية ووكالات إنفاذ القانون في تركيا الاتفاقية بالفعل.

قال مجلس الشؤون الأسترالية / الإسرائيلية واليهودية: إن التوترات بين إسرائيل وحزب الله تختمر بين تحذيرات الجيش الإسرائيلي من تصعيد محتمل للاشتباكات على نطاق محدود إلى صراع أوسع بين الجانبين خلال الأشهر المقبلة. وبينما يعد الجيش الإسرائيلي نفسه لمثل هذا التطور، في هذه المرحلة ، يبدو أن الجانبين يفضلان تجنب صراع كبير في الوقت الحالي. حذر تقرير تقييم التهديدات السنوي الأخير الصادر عن مديرية المخابرات العسكرية الإسرائيلية لعام 2021 من أن حزب الله قد يبدأ في عام 2021 استفزازات تهدف إلى أن تكون محدودة في الوقت والنطاق، والتي قد تتحول مع ذلك إلى حرب. قد تكون مثل هذه التنبؤات خاطئة، والواقع أن تقديم مثل هذه التنبؤات علنًا يمكن أن يكون في الواقع خطوة في المساعدة على منع مثل هذا الموقف من التطور.

استعدادات الجيش الإسرائيلي لتصعيد محتمل:

  • “وردة الجليل” كانت تدريبات عسكرية مفاجئة واسعة النطاق أجريت في الفترة من 12 إلى 14 فبراير. مارست القوات الجوية والبرية والبحرية للجيش الإسرائيلي ردًا سريعًا على سيناريو حرب في لبنان وسوريا ضد حزب الله والإيرانيين ووكلائهم و القوات السورية ، فضلا عن الهجمات من غزة من قبل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني. أفاد الضباط الإسرائيليون بعد التمرين أن القوات الجوية تمكنت من محاكاة هجمات على 3500 هدف داخل لبنان في يوم واحد .
  • أكمل الجيش الإسرائيلي التدريبات السنوية المشتركة “جونيبر فالكون للدفاع الجوي” مع الولايات المتحدة. تدربت القوات من البلدين على الرد بالتنسيق على سيناريوهات مختلفة للهجمات الصاروخية والتهديدات الجوية الأخرى على إسرائيل.
  • أوضح رئيس الأركان الإسرائيلي أن جيش بلاده يحتفظ بحرية العمل في أي نزاع مستقبلي، من الناحية القانونية والعملية. وحذر رئيس الأركان من أنه في حالة النزاع، لم يعد بإمكان حزب الله والآخرين إخفاء أنفسهم أو أسلحتهم داخل مناطق مدنية.

رد فعل حزب الله على تحركات الجيش الإسرائيلي:

  • رداً على رئيس الأركان الإسرائيلي وعلى تدريبات “وردة الجليل”، قال حسن نصر الله في خطاب متلفز يوم 16 فبراير “لا نسعى للقتال مع إسرائيل ، لكن إذا بدأت الحرب، فسنقاتل”. مضيفًا أنه “لا يمكن لأحد أن يضمن أن بضعة أيام من القتال بيننا وبين إسرائيل لن تؤدي إلى حرب أوسع”.
  • هدد نصر الله بقصف المدن الإسرائيلية إذا تعرضت مدن وقرى لبنان للهجوم، متفاخرًا أنه في الحرب مع إسرائيل “ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية وضعا لم تشهده منذ عام 1948”.
  • نشر حزب الله صور أقمار صناعية وإحداثيات لأهداف “رئيسية” داخل إسرائيل. وتشمل هذه مزيجًا من المواقع المدنية والعسكرية مثل المقر المركزي للجيش الإسرائيلي في تل أبيب.

هناك عدد من القضايا والتطورات التي تزيد من احتمال حدوث تصعيد كبير بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في عام 2021:

  • “الحساب المفتوح” لحزب الله مع إسرائيل. في محاولة لخلق الردع وتأسيس معادلة “الدم بالدم” حاول حزب الله عدة مرات استهداف القوات الإسرائيلية على مدى الأشهر القليلة الماضية، في حين أن الاستفزازات اليومية من قبل عناصر حزب الله على طول الحدود مع إسرائيل استمر.
  • استمرار مشروع صواريخ حزب الله الدقيقة، ما يعتبر مصدر قلق إسرائيلي رئيسي. وتشمل التطورات الأخيرة قيام حزب الله بنشر أجزاء مختلفة من المشروع إلى مواقع مختلفة في جميع أنحاء لبنان لجعل تدمير جميع مكونات المشروع دفعة واحدة أكثر صعوبة.
  • استئناف الرحلات الجوية من إيران، والتي قد تجلب مستشارين ومواد ومعدات إضافية لمشروع الصواريخ الدقيقة.
  • الحشد المتزايد للمستشارين الإيرانيين ونشطاء حزب الله على الجانب السوري من مرتفعات الجولان وتنظيم الميلشيات هناك.
  • استئناف تعامل الولايات المتحدة مع إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي لعام 2015.

هناك عدد من القضايا والتطورات التي تحول دون صراع كبير بين جيش الدفاع الإسرائيلي وحزب الله في عام 2021:

  • يدرك حزب الله أن بدء الصراع ضد إسرائيل ليس من المرجح أن يكون خطوة شعبية بينما يواجه لبنان وضعاً داخلياً متردياً وهشاً، مع عدم تمكن أي شخص من تشكيل حكومة فاعلة لأشهر.
  • لقد أدى جائحة الفيروس التاجي إلى تفاقم الاقتصاد اللبناني بشكل كبير ، وزاد من حدة التوترات الاجتماعية داخل البلاد. بالإضافة إلى ذلك، اضطر حزب الله إلى تجنب الانتقادات التي تزعم أن الجماعة مسؤولة عن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.
  • يأخذ حزب الله أيضًا في الحسبان حقيقة أن إسرائيل ستستخدم بالتأكيد مثل هذا الصراع لمحاولة الحد بشكل كبير من القدرات الاستراتيجية للتنظيم.
  • يمكن لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان أن تلعب دورًا ما في منع أو على الأقل تأخير حرب شاملة.

ربما يعجبك أيضا