التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

على خطى ترامب.. نتنياهو يحشد أنصاره على سلالم القضاء

رؤية – أشرف شعبان  

دعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بينامين نتنياهو لأنصاره بالتظاهر أمام مقر وزارة القضاء، ضد المستشار القضائي للحكومة، أفيخاي مندلبليت، بزعم عرقلة تنفيذ خطته الاقتصادية.

وقال نتنياهو أثناء لقائه مع أصحاب مصالح تجارية في مقهى في القدس، خلال جولة انتخابية، إن مندلبليت يمنع المصادقة على خطة منح هبات، بسبب توقيتها عشية الانتخابات. مضيفًا لأحد المتواجدين في اللقاء «تعال مع جميع أصدقائك إلى وزارة القضاء».

 مصادر إسرائيلية... خطة نتنياهو الاقتصادية رشاوى انتخابية

نتنياهو يحرض على القضاء

ومن المقرر أن يتم إجراء الانتخابات الإسرائيلية في 23 مارس الجاري، والتي تعد رابع انتخابات تشريعية للكنيست الإسرائيلي في ظرف سنتين، وذلك بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن نتنياهو قوله لصاحب المقهى «يقولون إن هذا اقتصاد انتخابات. بأي وقاحة هم لا يعطوننا هذا؟».

أنصار نتنياهو يحاولون تحويل مندلبليت من قاضي إلى متهم

نتنياهو على خطى ترامب

وأضاف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أن «لدينا خطة لتحفيز عاملين على العودة إلى العمل، المستشارون القضائيون والغانتسيون (نسبة لبيني غانتس) على أشكالهم لا يسمحون بتنفيذ ذلك».

دعوة نتنياهو أدت إلى احتجاج مسؤولين في القضاء الإسرائيلي، مشيرين إلى أنها تذكرهم بما فعل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لمحاصر مبنى الكابيتول اعتراضا على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن المسؤولين قولهم إن دعوة نتنياهو «تذكّر بدعوة متظاهرين إلى محاصرة الكابيتول» في إشارة إلى مهاجمة مؤيدي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مقر الكونجرس.

التحريض ضد مستشار القضاء

ونقلت «يديعوت أحرونوت» العبرية، عن مسؤول قضائي قوله إنه «في جميع الأحوال، الهدف هو التحريض ضد مندلبليت. وستُصور أجزاء من الخطة التي سيتم شطبها لأسباب قانونية على أنها رغبة من جانب نتنياهو لتقديم منفعة للشعب، بينما سيُصور المستشار كرجل شرير. ويصعب ألا نرى بذلك جزءا من التحريض ضد المستشار وجهاز القضاء عشية مرحلة الإثباتات في محاكمة رئيس الحكومة».

ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولها، إن نتنياهو يريد التحريض بكل وسيلة على المستشار مندلبليت بسبب محاكمة الفساد التي يمثل لها نتنياهو.

من هو افيخاي مندلبليت صديق نتانياهو الذي حوله إلى متهم؟

رشوة انتخابية

وبعث مندلبليت رسالة إلى وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قال فيها إنه بسبب انتخابات الكنيست القريبة، ينبغي دراسة أي هبات شرعية للجمهور وأي هبات قد تعتبر كاقتصاد انتخابات محظور، وتبدو أنها «رشوة انتخابية».

واتهمت جهات سياسية واقتصادية، نتنياهو بطرح خطة محفزات مالية كرشوة انتخابية، لأنها متساوية ولا تميز بين المحتاجين للدعم، وبين من هم ليسوا إطلاقًا بحاجة لأي دعم مالي.

رشاوى نتنياهو الانتخابية تلقي بظلالها على ميزانية الجيش

احتجاجات ضد نتنياهو

ونظم آلاف الإسرائيليين، احتجاجات في مناطق مختلفة من مدن الاحتلال، ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وسياساته في ملف وباء «كورونا» وإدارة قضايا الاقتصاد والبطالة، كما طالبوا باستقالته على خلفية اتهامه بـ3 قضايا فساد مختلفة؛ للأسبوع السابع والثلاثين على التوالي.

ونُظمت تظاهرتان كبيرتان أمام المقر الرسمي لنتنياهو في القدس المحتلة، وأمام مقر إقامته الخاصة في مدينة قيسارية (وسط فلسطين المحتلة عام 1948)، فيما تجمع عدد آخر من المتظاهرين على الجسور، وعند التقاطعات في جميع أنحاء البلاد يحملون الأعلام الإسرائيلية والأعلام السوداء، ولافتات كتبت عليها عبارات مناهضة لنتنياهو.

وذكر موقع «واي نت» العبري أن متظاهرة إسرائيلية أصيبت بجروح طفيفة، بعد أن قامت مجموعات يمينية مؤيدة لنتنياهو بالاعتداء على المتظاهرين.

 مستوطنة ترشق نتنياهو بالبندورة اثناء زيارته سوق في تل  ابيب

اتهامات ضد نتنياهو وزوجته

وفي أوائل عام 2020، وجهت إلى نتنياهو تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. ويعتبر نتنياهو الذي لا يزال في منصبه منذ العام 2009، أن التهم الموجهة إليه والتي رفعها النائب العام «ملفقة وتهدف إلى الإطاحة به».

قدم يعقوب كادوش مدير العمال السابق في منزل بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، دعوى قضائية جديدة ضد سارة نتنياهو زوجة بنيامين، يتهمها بالعنصرية ضد العاملين.

ونقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن كادوش، الذي أدار العمال في منزل نتنياهو لأكثر من خمس سنوات، قوله: إنه أُجبر على تزوير تقارير الحضور لبعض الموظفين، والذين تم توظيفهم بالمخالفة لأحكام قانون ساعات العمل.

للمرة الأولى.. الشرطة تستجوب نتنياهو وزوجته - المدينة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى