كورونا أمريكا.. مؤشرات إيجابية وتحفيز اقتصادي وتحذيرات من انتكاسة جديدة

حسام السبكي

حسام السبكي

يبدو أن قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة، بقيادة الرئيس الديمقراطي جو بايدن، كان لها مفعول السحر، على صعيد الوضع الوبائي في الولايات المتحدة، خاصة مع تسجيل الإصابات في البلاد، لمستويات تراجع قياسية وغير مسبوقة، في ظل استعدادات بعض المناطق والولايات، لرفع القيود، وتدخل الإدارة بقانون جديدة للتحفيز الاقتصادي، لمواجهة تداعيات الجائحة، غير أن التحذيرات لا تزال في مستويات مرتفعة، خشية تعرض بلاد العم سام لانتكاسة جديدة، جعلتها في العام الماضي، في صدارة الدول الأكثر إصابة بالفيروس التاجي عالميًا.

مؤشرات إيجابية

1292639188

في أحدث إحصاء، للوضع الوبائي في الولايات المتحدة الأمريكية، أظهر تحليل لوكالة “رويترز” أن الولايات المتحدة سجلت تراجعا نسبته 12% في إصابات كورونا الأسبوع الماضي، في حين تسارعت وتيرة التطعيمات إلى عدد جرعات قياسي بلغ 2.2 مليون يوميا.

وانخفضت الإصابات الجديدة للأسبوع الثامن على التوالي، متراجعة إلى متوسط 60 ألف حالة جديدة يوميا في الأسبوع المنتهي في السابع من مارس.

وهبطت كذلك الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بواقع 18% الأسبوع الماضي إلى 11800، في أدنى رقم منذ أواخر نوفمبر، لتبلغ متوسط 1686 يوميا.

وأفادت المراكز الأمريكية بأن 18% من الأمريكيين تلقوا حتى أمس الأحد جرعة واحدة على الأقل من لقاحات كورونا وتسعة % جرعتين.

وأعطت الولايات المتحدة ما متوسطه 2.2 مليون جرعة يوميا الأسبوع الماضي، ارتفاعا من 1.6 مليون في الأسبوع السابق.

ويشير إحصاء لوكالة “رويترز” إلى أن متوسط عدد مصابي كوفيد-19 في المستشفيات الأمريكية انخفض 16 في المئة إلى 44 ألفا الأسبوع الماضي، في أقل عدد منذ أواخر أكتوبر.

وتوفي إجمالا 525 ألفا جراء الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة أو واحد من كل 621 من السكان.

الاختلاط دون كمامة

d41586 020 03495 8 18667188

إلى ذلك، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية، الإثنين، أن الأشخاص الذين تلقوا كامل الجرعات المضادة لفيروس كورونا، يمكنهم أن يلتقوا ببعضهم ضمن مجموعات صغيرة وفي الأماكن المغلقة من دون وضع كمامات ومن دون التقيّد بتوصيات التباعد الاجتماعي.

وأوضحت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الذين تلقوا اللقاح يمكنهم أن يلتقوا بأشخاص لم يتلقوه ينتمون إلى أسرة أخرى واحدة، من دون كمامات ومن دون تباعد اجتماعي شرط ألا يكون هؤلاء عرضة لمخاطر المعاناة من أعراض خطرة؛ من جرّاء الإصابة بكوفيد-19.

وقالت والينسكي: إن الذين تلقوا كامل الجرعات اللقاحية واحتكوا بأشخاص مصابين بكوفيد-19، لن يتعيّن عليهم الخضوع لفحص أو حجر أنفسهم ما لم تظهر عليهم أعراض المرض، باستثناء أولئك الذين يقيمون في تجمّعات على غرار مراكز الرعاية الطبية أو المراكز الإصلاحية.

image

وعلى ذكر اللقاحات، فمن المقرر أن يتم تحصين الأشخاص بالكامل ضد فيروس كورونا بعد مرور أسبوعين على تلقيهم الجرعة الثانية من أحد لقاحي «فايزر» أو «موديرنا»، أو بعد أسبوعين على تلقيهم للقاح أحادي الجرعات على غرار «جونسون آند جونسون».

وتلقى نحو 59 مليون أمريكي حتى الآن جرعة لقاحية واحدة على الأقل، أي نحو 23% من السكان البالغين، في حين يتواصل فيه بثبات ارتفاع المعدّل المناعي بعد بداية ضعيفة لحملة التلقيح.

إعادة فتح المدارس

nyc schools cl hpMain 20201119

وفي الإطار المؤشرات الإيجابية أيضًا، قررت مدينة نيويورك إعادة فتح المدارس العليا للتعليم المباشر بداية من الثاني والعشرين من الشهر الجاري، بعد نحو عام من إغلاقها جراء تداعيات الوباء.

وقالت “دانييل فيلسون” المتحدثة باسم وحدة التعليم في الولاية الأمريكية: “ستتمكن نصف المدارس العليا من خدمة كل طلابها لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وسيستمر هذا العدد في الزيادة”.

وأضافت: “السلامة على قمة الأولويات، سيتم تعميم فرض اختبارات أسبوعية لفيروس كورونا وارتداء أقنعة الوجه”.

وتعتبر المدارس العليا هي آخر المباني التعليمية التي سيتم افتتاحها في المدينة، حيث إن المدارس الابتدائية أعيد فتحها في الخريف الماضي، قبل أن يعود عمل المدارس الإعدادية في الشهر الماضي.

التحفيز الاقتصادي

?url=https%3A%2F%2Fstatic.politico.com%2F29%2F61%2Fd9dd2ffe46089d96018748f65bee%2Fgettyimages 1303744901 1

في إطار خطة الإدارة الأمريكية، للتخفيف من تبعات والآثار الاقتصادية، الناجمة عن جائحة كورونا، في الولايات المتحدة، أكدت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن خطة الإنقاذ الأمريكية، ستغير من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المجتمع الأمريكي منذ تفشى جائحة كورونا في الولايات المتحدة، وأن هناك مجموعة من المكاسب التي ستعود على الأمريكيين بعد تطبيق خطة الإنقاذ أهمها توفير 7 ملايين وظيفة جديدة وتقليل معدلات الفقر وسط الأطفال.

وغردت كامالا هاريس، نائبة الرئيس جو بايدن، على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، قائلة: “ستخلق خطة الإنقاذ الأمريكية 7 ملايين وظيفة ، وتقلل من فقر الأطفال إلى النصف ، وتجعل الرعاية الصحية ميسورة التكلفة”، مؤكدة أن هذه الخطة ستنقذ اقتصادنا وستنقذ الأرواح، ويجب التحرك بسرعة لتمريرها.

الخلاصة

07b836ae 839b 11ea 8863 2139a14b0dea image hires 140125

على الرغم من بقاء بعض القيود مفروضة، التي أوصت بها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مثل التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة أو في التجمّعات المقامة في أماكن مغلقة في حال تعدى الاختلاط أفراد أسرة واحدة، بالإضافة لتوصيات المركز بعدم السفر داخلياً أو خارجياً، فإن العلماء باتوا على ثقة حالياً، بأن اللقاحات المرخّص لها تحمي الأفراد من الإصابة بأعراض خطرة ومن الموت.

كذلك هناك أدلة متزايدة تفيد بأن هذه اللقاحات تمنع العدوى لكن على الأرجح ليس بالمعدل نفسه الذي تقي فيه من الإصابة بالمرض، إلا أن تأكيد هذه النظرية يتطلّب إجراء المزيد من الأبحاث.

ربما يعجبك أيضا