مجددًا.. «كارتيرون» يتولى زمام الأمور في القلعة البيضاء

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

بعد أنباء هزت وسائل الإعلام المصرية ومواقع السوشيال ميديا لعدة ساعات، ترقب جمهور نادي الزمالك الإعلان عن هوية المدرب الجديد الذي سيتولى زمام الأمور في القلعة البيضاء خلفًا للبرتغالي جايمي باتشيكو، والتي أكدت تقارير عدة توكيل تلك المهمة إلى الفرنسي باتريس كارتيرون من جديد، وقد كان.

إخطار.. فـ«وداع»

القلعة البيضاء خلال عدة ساعات، اتخذت قرارًا في غاية الأهمية يقضي بفسخ عقد مدرب الفريق الأول لكرة القدم البرتغالي جايمي باتشيكو -البالغ 62 عامًا- وتوديعه رسميًا خلال بيان للنادي عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

وقال النادي، في بيانه: “وجهت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك الشكر للبرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم ولجهازه المعاون، على الفترة التي تولي فيها تدريب الفريق، وتمنت له كل النجاح والتوفيق في مشواره التدريبي خلال المرحلة المقبلة”.

وأضاف: “كان المدرب البرتغالي قد تولي تدريب الفريق في ولاية ثانية بدأت منذ شهر سبتمبر الماضي وتخللها خوض مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا، ونصف نهائي كأس مصر، وكذلك خوض عدة مباريات في الدوري الممتاز للموسم الحالي”.

وفي التفاصيل، كان مسؤولو النادي المصري، قد عقدوا جلسة خاصة مع باتشيكو، عقب مباراة سيراميكا -التي أقيمت مساء أمس الخميس وحسمها الأبيض بهدفين نظيفين- لإخطاره بفسخ التعاقد رسميًا.

وتناولت الجلسة إخطار المدرب البرتغالي باتخاذ قرار فسخ التعاقد، مشددين على أن القرار لظروف خاصة جدًا، وأن النادي ملتزم بسداد كافة مستحقاته، سواء راتبه الشهري خلال الـ3 شهور الأخيرة، أو قيمة الشرط الجزائي في عقده والبالغة راتب شهرين، دون الحديث عن تخفيض الشرط أو المستحقات المتأخرة.

من جانبه، أكد باتشيكو لمسؤولي الزمالك أنه “سعيد للغاية على الفترة التي قضاها داخل النادي”، متمنيًا التوفيق للفريق في المرحلة المقبلة، سواء على الصعيد المحلي أو الأفريقي، مشيرًا إلى أنه يتمنى حصد الزمالك للبطولات الموسم الحالي، خاصة أن الفريق يضم مجموعة متميزة من اللاعبين القادرين على تحقيق الألقاب محليًا وقاريًا.

وكشف شريف فاروق، وكيل أعمال باتشيكو، لوسائل الإعلام، أن المدرب البرتغالي سيغادر القاهرة فور استلام مستحقاته المالية، وإنهاء علاقته بشكل رسمي مع القلعة البيضاء، بعد إخطاره شفهيًا بفسخ التعاقد، ولكن يتبقى إنهاء الإجراءات التعاقدية بين الطرفين.

ماذا قدم «باتشيكو»؟

Evkae LWYAATbOK 1

مباراة الأمس للفارس الأبيض أمام نظيره سيراميكا ضمن منافسات الجولة الـ15 من بطولة الدوري المصري، أسدلت الستار على مشوار باتشيكو مع الزمالك.

إذ جاء رحيله بعدما قاد الفريق في 26 مباراة بمختلف البطولات منذ عودته إلى قيادة الفريق فنيًا في 28 سبتمبر 2020.

وفي التفاصيل، نجح المدرب البرتغالي خلال هذه الفترة في تحقيق 16 فوز و6 تعادلات وتلقى 4 هزائم، كان آخرها أمام الترجي التونسي، بالجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا بنتيجة 3/1.

ولم يحصد المدرب البرتغالي ألقابًا مع الزمالك طوال فترة ولايته، ففي البداية خسر نهائي القرن أمام الأهلي في دوري أبطال أفريقيا بنتيجة 2/1، ليتوج الأهلي بالنجمة التاسعة، كما ودع كأس مصر عقب الخسارة من طلائع الجيش في مباراة الدور نصف النهائي بنتيجة 3/1.

وعلى صعيد الأهداف والنتائج، سجل لاعبو الزمالك مع باتشيكو، 36 هدفًا بمختلف البطولات، فيما استقبلت الشبك البيضاء 19 هدفًا آخر.

وكانت أثقل هزيمة تلقاها الزمالك تحت قيادة البرتغالي، بنتيجة 3/1، والتي تكررت مرتين، حيث كانت الأولى أمام الطلائع في نصف نهائي كأس مصر، والثانية أمام الترجي في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، فيما كان أكبر فوز حققه الأبيض تحت قيادته، بنتيجة 4/ 1 على حساب مصر المقاصة بمسابقة الدوري العام.

ولاية ثانية لـ«كارتيرون»

EwH4O05WEAIu6Ly

بعد أن تولى تدريب الزمالك في الموسم الماضي خلال الفترة من ديسمبر 2019 إلى سبتمبر 2020، عاد المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون للقلعة البيضاء من جديد، لاستكمال ما بدأه في ولايته الأولى على مدار نحو 9 أشهر، والتي كانت قد انتهت برحيله لتدريب التعاون السعودي.

وفي هذا الصدد، أكد نادي الزمالك على الأخبار التي أثيرت قبل عدة ساعات، عن تولي المدرب الفرنسي قيادة زمام الفارس الأبيض من جديد، إذ أعلنت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك برئاسة اللواء عماد عبد العزيز، اتفاقها مع كارتيرون لتولي القيادة الفنية، خلفًا لباتشيكو، بداية من مواجهة الترجي التونسي القادمة.

ومن جانبه، كتب الفرنسي كارتيرون في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “لقد عدت إلى دكة بدلاء نادي الزمالك” في إشارة إلى عنوان صحيفة ليكيب الفرنسية.

https://twitter.com/PatriceCarteron/status/1370265093599072257

محصلة ولايته الأولى

وبالحديث عن ولاية كارتيرون الكروية الأولى مع الزمالك، فقد خاض فيها المدرب الفرنسي 31 مباراة في مختلف البطولات، حقق خلالها 19 انتصارًا، و9 تعادلات، وتلقى 3 خسائر فقط.

وعلى صعيد الأهداف، نجح هجوم الزمالك تحت قيادته في تسجيل 49 هدفَا في31 مباراة، فيما تلقت شباكه 22 هدفَا، وحافظ على نظافة شباكه في 17 مباراة.

أما على صعيد تحقيق البطولات، فقد حقق كارتيرون، خلال مسيرته بالولاية الأولى لقبين مع القلعة البيضاء وهما، كأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي، وكأس السوبر المصري على حساب الغريم التقليدي الأهلي، وذلك في فبراير 2020.

كذلك وصل كارتيرون بالفريق الأبيض للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا، بعدما احتل الأبيض وصافة مجموعته، ثم أطاح بالترجي (حامل لقب 2019) من دور الثمانية.

وبشكل مفاجئ، أنهى المدرب الفرنسي ولايته الأولى مع الفارس الأبيض بفسخ عقده من طرف واحد في سبتمبر 2020، ليلجأ آنذاك المجلس الأبيض السابق برئاسة مرتضى منصور للتعاقد مع البرتغالي باتشيكو.

الجهاز المعاون.. وكواليس التعاقد

Patrice Carteron 1110x721 1

كواليس التعاقد مع الزمالك من جانب المدرب الفرنسي، كشفتها تقارير صحفية سعودية، والتي أفادت بأن السبب الرئيسي وراء فسخ التعاون السعودي لعقده مع كارتيرون هو ارتفاع الراتب الشهري، والذي يصل إلى 150 ألف دولار.

وأضافت التقارير أن نادي التعاون توصل إلى اتفاق مع الصربي نيستو لتدريب الفريق، تبعًا لمصادر خاصة.

أما بالنسبة للجانب المصري، فإن نادي الزمالك يسعى بالتعاون مع المدرب الفرنسي لتحقيق نتائج إيجابية للفريق في الفترة المقبلة، بعد أن تعاقد معه لمدة موسم ونصف، ينتهي بنهاية الموسم المقبل، على أن يحصل على راتب بقيمة 120 ألف دولار شهريًا، مع وجود شرط جزائي بقيمة 150 ألف دولار في حالة إخلال أحد الطرفين ببنود التعاقد.

وفي هذا الصدد، أعلنت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك إنها منحت كارتيرون الصلاحية الكاملة لاختيار الجهازين الفني والإداري المعاون له سعيًا لتوفير كل عوامل النجاح للمدرب الفرنسي في ولايته الثانية للفريق.

وعن الجهاز المعاون لكارتيرون مع الزمالك، فقد كشفت وسائل إعلام أن المدرب الفرنسي استقر على تواجد أسامة نبيه، كمدرب عام للفريق، كما تمسك بالإبقاء على كامل أعضاء الجهاز الطبي بقيادة الدكتور محمد أسامة ومعه الدكتور إبراهيم عنبه والدكتور عمرو المطراوي .

وطلب صاحب الـ50 عاما تواجد مدرب حراس أجنبي، لكن الإدارة رفضت بسبب صعوبة تلبية المطلب لعدم وجود سيولة مالية، ولكن المدرب الفرنسي طلب عدم وجود مدير كرة أو مشرف على قطاع الكرة، والنادي وافق بالفعل على طلبه.

واستقر الزمالك على استمرار عمرو عبد السلام كمدرب لحراس المرمى، بجانب المدرب المساعد الأجنبي الذي حضر مع كارتيرون، وحتى الآن لم يحسم الزمالك موقف وجود فرد ثالث في الجهاز الفني حتى الآن.

إضافة إلى ذلك طالب المدرب الفرنسي، بتعديل لائحة الفريق الخاصة بالعقوبات في حال الخسارة والمكافآت في الفوز، من أجل العودة بالفريق إلى طريق الانتصارات من جديد في البطولة الأفريقية، واستكمال المشوار في الدوري المصري الممتاز.

كذلك وضع كارتيرون خطة لإعادة تصحيح الأوضاع داخل الفريق الكروي الأول، يأتي في مقدمتها إعادة الانضباط بين لاعبي الفريق الكروي الأول ومحاولة السيطرة على خروج عدد من لاعبي الفريق عن النص خلال الفترة الأخيرة.

الجوانب الفنية.. وصفقات منتظرة

EwNu4NuXIAUysUj

على قدم وساق، بدأ كارتيرون مهامه الفنية بالحصول على تقرير خاص عن جميع اللاعبين خلال الفترة الماضية، من مدحت عبدالهادي المدرب العام السابق في جهاز البرتغالي باتشيكو، للوقوف على حالة كل لاعب ونفس الأمر على المستوى الطبي، كما عقد جلسة مع الدكتور محمد أسامة طبيب الفريق، من أجل معرفة موقف الإصابات.

جاء ذلك قبل مواجهة الفارس الأبيض أمام الترجي التونسي المقبلة، والمقرر لها يوم الثلاثاء القادم، في الجولة الرابعة من بطولة دوري أبطال أفريقيا، على استاد القاهرة الدولي، في ظل تأزم موقف الفريق واحتلاله المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد نقطتين، بعد أول ثلاث جولات من مرحلة دور المجموعات.

وعلى الفور، حدد كارتيرون خلال مفاوضاته مع مسؤولي الزمالك رغبته في تدعيم صفوف الفريق بداية من الموسم الجديد من أجل سد العجز في بعض المراكز.

ووضع كارتيرون ثلاثة أسماء أبدى رغبته في بدء التفاوض معهم من أجل ضمهم لصفوف القلعة البيضاء بداية من الموسم المقبل، الأول أحمد فتحي الظهير الأيمن لبيراميدز، لتدعيم الجبهة اليمنى خصوصًا أنه من أصحاب الخبرات الكبيرة والقدرات الفنية والبدنية العالية والتي تؤهله لقيادة الجبهة اليمني للزمالك خلال الموسم المقبل.

والثاني عماد نبيل دونجا، لاعب وسط نادي بيراميدز والذي سبق أن رشحه كارتيرون حينما كان مديرًا فنيا للزمالك في الموسم المنقضي للانضمام للقلعة البيضاء خصوصًا أن اللاعب أبدى موافقته على الانضمام للزمالك.

أما اللاعب الثالث فهو لابا كودجا، مهاجم العين الإماراتي، خصوصًا أنه سبق أيضًا وأن رشحه للانضمام للزمالك قبل انتقاله للعب في العين الإماراتي.

ولم يتبق لكارتيرون سوى مركز قلب الدفاع والذي لم يرشح له أي أسماء حتى الآن وينتظر أن يبدأ مسؤولو الزمالك في الدخول في مفاوضات رسمية مع أندية اللاعبين المرشحة للتعرف على رأيها في انتقال لاعبيهم للزمالك بداية من الموسم المقبل.

ربما يعجبك أيضا