بالفيديو.. مئات الأردنيين يكسرون حظر التجول احتجاجا على فاجعة مستشفى السلط ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – كسر مئات الأردنيين، مساء اليوم الأحد، حظر التجول الجزئي الذي تفرضه الحكومة لمواجهة تفشي جائحة كورونا، احتجاجا على فشل إدارة أزمة كورونا بعد فاجعة مستشفى السلط الحكومي التي راح ضحيتها 7 مواطنين. 

وشهدت مناطق مختلفة في المملكة في مقدمتها محافظة البلقاء ومناطق في العاصمة عمّان والزرقاء وإربد والطفيلة وإربد وجرش ومعان ومأدبا وعجلون.

وتداول ناشطون، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تُظهر تجمع المئات من الشبان يرفعون لافتات غاضبة تنادي بإسقاط الحكومة ومحاسبة المقصرين عن فاجعة مستشفى السلط التي وقعت يوم السبت.  

https://twitter.com/i/status/1371181474402201600

ومن بين الشعارات التي هتف بها المحتجون “ارحلْ ارحلْ يا بشر” في إشارة لرئيس الحكومة بشر الخصاونة، و”خاوة خاوة رح ترحل”، و”أهل السلط حقكم علينا”. 

وجدد الخصاونة -خلال جلسة طارئة للبرلمان- تحمل حكومته المسؤولية الكاملة عن الحادثة التي قال إنها “قضية لا يمكن تبريرها”. 

ولم يسجل أي مواجهات مع القوى الأمنية، فيما ذكرت بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن إطلاق الأمن قنابل غاز مسيل للدموع لتفرقة عدد من التجمعات في العاصمة عمّان، ورد المحتجون بإشعال الإطارات وسط الشوارع.

وفرضت الحكومة اعتبارا من يوم أمس السبت حظرا للتجول طال الأفراد والمنشآت بدءًا من الساعة الـ7 مساء وحتى الـ6 صباحًا، ويستمر حتى إشعار آخر. 

وقررت السلطات توقيف 5 مسؤولين في مستشفى السلط، وأسندت إليهم تهمة التسبب بالوفاة بالاشتراك المكرر 7 مرات، فيما تمت إقالة وزير الصحة نذير عبيدات بأمر ملكي وكلف وزير الداخلية بإدارة وزارة الصحة. 

ربما يعجبك أيضا