عام الـ50 الإماراتي.. احتفالات عارمة لـ«إنجازات تاريخية وإبداع مستمر»

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

“لحظة تاريخية في رحلتنا التي بدأت منذ الإعلان عن قيام دولة الإمارات في عام 1971.. إدارة عظيمة وعزيمة قوية تحلى بها آباؤنا المؤسسون في بناء دولتنا.. جهود بذلها أبناء الوطن حتى أصبحنا إحدى أكبر الدول نموًا وتطورًا في العالم”، بهذه الكلمات المؤثرة عبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الإماراتي، عن فخره الممتزج بالسعادة بالإنجازات التاريخية التي حققتها بلاده خلال 50 عامًا شهدت مزيدًا من التقدم والازدهار.

ففي الذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات، لم يكتف رئيس الدولة بالتعبير عن فخره واعتزازه بما قدمته البلاد قادة وشعبًا لتحقيق تلك الإنجازات، بل قام اليوم الثلاثاء بإعلان 2021 “عام الخمسين”، لينطلق رسميًا في 6 أبريل المقبل، ويستمر حتى 31 مارس 2022.

2021 عام الـ50 الإماراتي

بعد إعلان عام 2021 “عام الخمسين”، ثمّن الشيخ خليفة بن زايد احتفاءً بهذه المناسبة الجهود التي شاركت الإمارات من جميع الجنسيات، وأسهمت معها في بناء هذه الدولة الفتية.

وأشار رئيس الدولة إلى أن “عام الخمسين يشكل فرصة للتأمل في إنجازات الخمسين عامًا الماضية في الوقت الذي نستعد فيه للانطلاق بكل ثقة في رحلتنا المقبلة”.

وأضاف: “تشمل الاحتفالات سلسلة من المبادرات التي تدعو الجميع إلى التأمل في التاريخ العريق، والقيم النبيلة والإنجازات الفريدة التي حققتها الدولة، وتصور مستقبلها ونحن نمضي في طريقنا نحو المئوية، مع الالتزام ببناء هذا المستقبل من خلال دعم شبابنا وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة للمضي قدمًا”.

واختتم: “إن عالمنا اليوم يتغير بسرعة غير مسبوقة، ويصاحب ذلك التغير العديد من الفرص التي تفتح الآفاق للابتكار والإبداع.. فعلينا جميعًا مضاعفة الجهود والعمل على خلق أفكار جديدة ومبادرات نوعية والمحافظة على ثرائنا وقيمنا وتنوع مجتمعنا، لتسهم جميعها بغد أفضل ومستقبل مشرق لوطننا”.

أنشطة ومحاور

الإعلان عن “عام الخمسين”، تضمن إطلاق مبادرات وفعاليات واحتفالات لمدة عام كامل، تحت إشراف لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، التي يترأسها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، والشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس اللجنة، وممثلو مختلف مؤسسات الدولة الاتحادية والمحلية.

وتتمحور الأنشطة المتعلقة بـ”عام الخمسين” حول عدة ركائز رئيسة هي:

  • إطلاق عام الخمسين بروح احتفالية تشمل كل من يعتبر دولة الإمارات وطنًا له.
  • إلهام الشباب لوضع تصوراتهم حول طموحات الخمسين عامًا القادمة، ودعمهم لتحقيق إنجازات وطنية نوعية تعزز مسيرة التقدم والازدهار.
  • دعوة أبناء الوطن إلى التأمل في قيم الماضي وإنجازاته اعتزازًا وفخرًا بالآباء المؤسسين.

اليوبيل الذهبي

وعن لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، فهي قد تشكلت في شهر ديسمبر عام 2019، بتوجيهات من نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويترأسها وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس اللجنة الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان.

وتعمل اللجنة على تحديد تفاصيل احتفالات الإمارات باليوبيل الذهبي، ووضع وتنفيذ خطة شاملة للاحتفال بـ”عام الخمسين” على المستويين الاتحادي والمحلي.

وإضافة إلى ذلك تعمل اللجنة على تنفيذ أجندة متنوعة تغطي ركائز استراتيجية تشمل العديد من مبادرات التنمية الرامية إلى قيادة التغييرات عبر السياسات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية لأجيالٍ قادمة.

القادة يتحدثون

لم يتوان قادة الإمارات وكافة مؤسسات الدولة، في مثل هذه المناسبات، في تقديم الدعم والتحفيز للأجيال القادمة من أجل بناء مستقبل أكثر تطورًا وازدهارًا، وظهر ذلك جليًا صباح اليوم، إذ توالت الاحتفالات ليس فقط داخل البلاد بل على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، لمشاركة الإمارات في هذه المناسبة التاريخية.

وفي هذا السياق، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة الإماراتي، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم إمارة دبي، في تغريدة له، نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “عام الخمسين.. عام احتفاء بخمسين عامًا شهدت أسرع مسيرة بناء في تاريخ الدول.. وأفضل مسيرة تنمية شهدتها المنطقة.. وأنبل رحلة لبناء الإنسان”.

وتابع: “وهو أيضًا عام استعداد لخمسين قادمة.. خمسين عامرة بالخير.. عميقة في التأثير.. نموذجية في بناء أمل للمنطقة والعالم”.

كذلك، قال الشيخ محمد بن زايد بن آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة في تغريدة له: “بمناسبة عام الخمسين.. نكمل فيه مرحلة حافلة بالإنجازات الاستثنائية، ونبدأ مرحلة جديدة تعانق طموحاتنا فيها السماء”.

وتابع: “التحدي أكبر والمنافسة أشد، لكن إرادتنا وهمتنا وروح التحدي لدينا أقوى، شعبنا مصدر قوتنا، ونرحب بالمبدعين ونمد أيدينا بالخير والتعاون والسلام لكل دول العالم وشعوبه”.

ومن جانبه، احتفى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، بالذكرى الـ50 لتأسيس الدولة، قائلًا: “50 عامًا من بناء الآمال وتحقيق الأحلام”.

وبصفتها وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، قالت نورة بنت محمد الكعبي، احتفالًا بهذه المناسبة: “قصة الإمارات.. وطنٌ للجميع.. وجميعنا لهُ”، متابعة: “بلاد تكبر أحلامنا فيها، وتكبر هي فينا”.

ومن جانبها قالت وزيرة تنمية المجتمع، حصة بو حميد: “إعلان رئيس الدولة عام 2021 عام الخمسين هو احتفال وطني بإنجازات نصف قرن من عمر اتحاد الإمارات واحتفاء بمسيرة عطاء وإبداع مستمرة، استعدادًا لمستقبل الدولة والمئوية، وترسيخًا لمكانة دولة الإمارات في فكر ورؤية القيادة للمستقبل”.

كذلك أشاد مكتب أبوظبي الإعلامي بـ”تسمية العام 2021 بعام الخمسين، احتفالًا بالذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات”.

وتابع -في تغريدة له تضمنت مقطع فيديو- “لجنة خاصة للإشراف على الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات لمدّة عام كامل من 6 أبريل 2021 ويستمر حتّى 31 مارس 2022″.

حساب رسمي

في غضون ساعات قليلة من الإعلان عن “عام الخمسين”، تم إطلاق حساب رسمي للاحتفال بعام الخمسين على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، تحت عنوان “The Year of the 50th”.

وتم نشر عدد من التغريدات على الحساب من بينها مقطع فيديو عن الاحتفاء بعام الخمسين، وأنه عام تحقيق الطموحات وبناء الآمال.

وتم التعليق عليه بعبارة: “نحتفي معًا بـ50 عامًا من تحقيق الطموحات.. 50 عامًا من بناء الآمال.. 50 عامًا من بناء وطن للجميع.. نحن هنا لنحتفل بالحياة”.

وفي سياق متصل، قام حاكم دبي، وولي عهد أبوظبي وبعض القادة بالدولة بتغيير صور حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى شعار “عام الخمسين”.

تويتر يشتعل

“خمسين عامًا تزهو بك الأوطان يا وطني”، كلمات قليلة من مئات الكلمات التي أشعلت موقع العصفورة الزرقاء “تويتر” ضمن هاشتاج #عام_الخمسين، احتفالًا بهذه المناسبة الوطنية، التي تعكس نهج الدولة لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وخلال الهاشتاج، توالت التفاعلات من نشطاء “تويتر” إذ قال أحدهم: “يُمثل عام الخمسين بداية مرحلة جديدة لاستكمال مسيرة دولة الإمارات الحافلة بالإنجازات العالمية، في ظل الدعم اللامحدود من قادة الدولة التي تتطلع إلى حقبة تنموية جديدة في العقود الخمسة”.

وقال آخر: “صناعة التاريخ والمستقبل.. إنها الإمارات حفظها الله”.

ربما يعجبك أيضا