ربع نهائي «تشامبيونزليج» يُشعل المنافسة.. وترقب مُثير لمواجهات صادمة

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

اشتعلت منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هذا الموسم، مع اكتمال عقد الأندية المتأهلين للدور ربع النهائي، وذلك بعدما أسدل الستار، أمس الأربعاء، على مباريات دور ثمن النهائي، والذي كشف عن الأندية الثمانية الكبار في البطولة.

ورغم أن المنافسات لم تشهد لأول مرة منذ سنوات بعيدة تواجد عملاقي كرة القدم كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي معًا في ربع النهائي، بعد خروج يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني من المنافسات، إلا أن الأدوار ازدادت تنافسية خاصة بصعود آخر المتأهلين بايرن ميونخ الألماني وتشيلسي الإنجليزي إلى دور الثمانية.

الثمانية الكبار

مما لا شك فيه أن نسخة هذا الموسم لـ”تشامبيونزليج” كانت استثنائية بعض الشيء، خاصةً في دور المجموعات، حيث كانت الأندية تلعب بشكل أسبوعي تقريبًا، بسبب البداية المتأخرة للمسابقة إثر استمرار تفشي فيروس كورونا، ولكن رغم كل هذه الظروف إلا أن الأندية تمسكت بتقديم أفضل ما لديها لخوض غمار المنافسات من أجل الوصول إلى اللقب الأهم أوروبيًا.

وبالفعل استطاعت ثمانية فرق حتى الآن التأهل إلى دور الثمانية من البطولة، بواقع 3 أندية أندية إنجليزية، وهي “ليفربول، مانشستر سيتي، وتشيلسي”، وناديان من ألمانيا، وهما “بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند” إضافة إلى ريال مدريد الإسباني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وفريق بوتو البرتغالي، الفريق الوحيد من خارج الدوريات الخمسة الكبرى “الإسباني، الإنجليزي، الإيطالي، الألماني والفرنسي”.

والملفت أنه لم يصعد أي فريق من الدوري الإيطالي، الدوري الوحيد من أصل الخمسة الكبرى، إلى دور الثمانية الكبار، بالرغم من مشاركة ثلاثة أندية في دور الستة عشر، وهي يوفنتوس وأتالانتا ولاتسيو.

قرعة ربع النهائي.. وترقب مثير

بترقب مثير ومقلق في نفس الوقت، تنتظر الأندية الثمانية ما الذي ستكشف عنه قرعة ربع نهائي البطولة التي ربما تكشف عن صدامات ومواجهات من العيار الثقيل.

ومن المقرر أن تجرى فعاليات القرعة، يوم الجمعة المقبل، والموافق 19 مارس 2021، وستبدأ مجرياتها في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة، الثانية ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة.

وستُقام القرعة في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون سويسرا، وسُتقام معها قرعة ربع نهائي الدوري الأوروبي أيضًا.

ucl last8 chelsea

وستُنقل القرعة على الهواء مباشرة بموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما ستقوم شبكة” بي إن سبورتس” ببثها مع استوديو تحليلي.

وفي هذا الدور، لا توجد أي قواعد لتجنب الفرق من نفس البلد، كما أن الفريق الذي يُسحب أولاً، هو من سيستضيف مباراة الذهاب على أرضه.

ومن المقرر أن تقام مباريات ربع نهائي “تشامبيونزليج” حسبما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) كالتالي:

– مباريات الذهاب ستقام يومي 6 و7 أبريل المقبل.

-مباريات الإياب ستقام يومي 13 و14 أبريل المقبل.

بينما ستقام مباريات نصف النهائي في “الذهاب ستقام يومي 27 و28 أبريل.. و”الإياب يومي 4 و5 مايو”.

وأخيرًا ستقام مباراة النهائي يوم السبت الموافق 29 مايو المقبل على استاد أتاتورك الأولمبي بـ”إسطنبول”.

ترتيب هدافي «تشامبيونزليج»

1231602092.0

من الواضح أن المنافسة على ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ستكون على أشدها حتى الأمتار الأخيرة، نظرًا لوجود العديد من الهدافين الذين يواصلون مشوارهم في البطولة مع أنديتهم، خاصة مع غياب الثنائي البرتغالي كريستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي عن المراكز الأولى في الترتيب منذ المراحل الأولى، إذ ظهرت أسماء جديدة أحدثت فارقًا واضحًا في نسخة هذا الموسم.

وفي تطور لافت، ومع بداية مرحلة الإياب من ثمن نهائي البطولة استطاع النرويجي إيرلينج هالاند، أن يكون زعيمًا لترتيب الهدافين، إذ تبدو حظوظه هي الأقوى للتويج باللقب الفردي لأول مرة في تاريخه.

وبعد انتهاء مباريات دور السادس عشر من البطولة، ظل الفتى الذهبي متصدرًا لقائمة ترتيب الهدافين، برصيد 10 أهداف، متقدمًا بفارق 4 أهداف عن أقرب مطارديه.

وقاد هالاند فريقه بوروسيا دورتموند إلى التأهل إلى الدور ربع النهائي للبطولة، على حساب منافسه إشبيلية، بإحرازه 5 أهداف في مرماه، منها ثلاثية “هاتريك” في مباراة الذهاب (3-2)، وهدفين في لقاء الإياب (2-2).

ووفقًا لشبكة “أوبتا”، فإن هالاند سجل 20 هدفًا في دوري الأبطال منذ ظهوره الأول في سبتمبر 2019.

وبات المهاجم النرويجي أسرع لاعب يصل إلى 20 هدفًا في تاريخ البطولة خلال 14 مباراة، متفوقًا على الإنجليزي هاري كين، الذي وصل إلى الرقم نفسه من الأهداف خلال (24 مباراة)، وأليساندرو ديل بييرو (26 مباراة)، ورود فان نيستلروي (27 مباراة)، وفيليبو إنزاغي (28 مباراة).

كما أصبح هالاند أصغر لاعب على الإطلاق يهز الشباك في 6 مباريات متتالية بدوري الأبطال، وعمره 20 عامًا و231 يومًا، متخطيًا نجم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، البالغ من العمر 22 عامًا، في عدد الأهداف المسجلة بدوري الأبطال 19.

وفي ما يلي ترتيب أفضل 10 هدافين لـ”تشامبيونزليج هذا الموسم بعد انتهاء دور الـ16 من البطولة:

1- النرويجي إيرلينج هالاند (بوروسيا دورتموند برصيد 10 أهداف).

2- الإسباني ألفارو موراتا (يوفنتوس برصيد 6 أهداف).

3- البرازيلي نيمار (باريس سان جيرمان برصيد 6 أهداف).

4- الفرنسي أوليفيه جيرو (تشيلسي برصيد 6 أهداف).

5- المغربي يوسف النصيري (إشبيلية برصيد 6 أهداف).

6- الإنجليزي ماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد برصيد 6 أهداف).

7- الفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان برصيد 6 أهداف).

8- الفرنسي كريم بنزيما (ريال مدريد 5 أهداف).

9- المصري محمد صلاح (ليفربول 5 أهداف)

10- البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ 5 أهداف).

يذكر أن البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، كان زعيمًا لترتيب هدافي “تشامبيونزليج” في الموسم المنصرم برصيد 15 هدفًا وهو ما ساعد الفريق البافاري على الفوز باللقب.

ولكن يظل النجم كريستيانو رونالدو متصدرًا لترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ برصيد 134 هدفًا، وهو رقم من الصعب كسره في المواسم المقبلة، خاصة وأن صاروخ ماديرا اعتاد على تسجيل حضوره تهديفيًا.

إنجازات وانتكاسات

الدور المنصرم من منافسات البطولة أسفر عن عدة إنجازات استطاع أن ينفرد بها نجوم البطولة، وكان على رأسها تحقيق إنجاز قياسي للمدربين الألمان.

فوفقًا لشبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإنه لأول مرة في تاريخ دوري الأبطال، يتواجد 4 مدربين من بلد واحد في دور الـ8، وذلك بعد وصول 4 فرق يقودها مدربون ألمان، ليحقق الرباعي المتأهل إنجازًا تاريخيًا في البطولة الأعرق بالقارة العجوز.

وجاء المتأهلين الألمان الأربعة على النحو التالي: “توماس توخيل (تشيلسي)، هانز فليك (بايرن ميونخ)، يورجن كلوب (ليفربول) وإيدين تيرزيتش (بوروسيا دورتموند)”.

وفي إنجاز آخر، استطاع بايرن ميونيخ الألماني، أن يحطم رقم برشلونة الإسباني التاريخي في بطولة “تشامبيونزليج”، وذلك بعدما انضم إلى ركب المتأهلين للدور ربع النهائي، بعدما أطاح بنظيره الإيطالي لاتسيو من دور الـ16.

وفي هذا الصدد ذكرت شبكة “أوبتا” للإحصائيات أن بايرن وصل إلى دور الـ8 للمرة الـ19، أكثر من أي فريق آخر على مدار تاريخ البطولة.

وبذلك، حطم الفريق الألماني الرقم القياسي السابق لنظيره الإسباني برشلونة، الذي وصل إلى ربع النهائي 18 مرة.

وفي سياق آخر، باتت آمال الكرة الإسبانية معقودة على فريق ريال مدريد، بعد خروج بقية فرق “الليجا”، “برشلونة وأتلتيكو مدريد” من المنافسة في البطولة الأشهر أوروبيًا.

وفي هذا السياق، وبخروج الأتليتي من منافسات البطولة بالأمس، استمرت عقدة “تشامبيونزليج”، في ملاحقة لويس سواريز مهاجم أتلتيكو مدريد، خلال مشاركته ضد تشيلسي، بإياب ثمن النهائي.

وشارك سواريز أساسيًا، قبل أن يتم استبداله في الدقيقة (59)، حيث خسر فريقه المباراة بهدفين دون رد، ليودع أتلتيكو المسابقة.

وبحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن سواريز فشل في التسجيل في آخر 25 مباراة خارج الأرض في دوري الأبطال.

وفي رقم سلبي جديد، تلقى مدافع فريق العاصمة الإسبانية ستيفان سافيتش ثالث بطاقة حمراء له في دوري أبطال أوروبا؛ وفقط زلاتان إبراهيموفيتش وإدغار دافيدز وسيرجيو راموس (لكل واحد 4 بطاقات حمراء) هم من يملكون أكثر منه في تاريخ المسابقة.

وحسم البلوز بهذا الانتصار عبورهم للدور ربع النهائي، خاصة وأنهم انتصروا في مباراة الذهاب (1-0)، ليتأهلوا بنتيجة (3-0) بمجموع المباراتين.

وتُظهر الإحصائيات أن تشيلسي أول فريق يتمكن من الفوز على أتلتيكو مدريد في مراحل خروج المغلوب أوروبيًا ذهابًا وإيابًا.

ولم يسبق إقصاء فريق تشيلسي من بطولة أوروبية “أدوار خروج المغلوب” بعد فوزه في مباراة الذهاب خارج أرضه، وتكرر ذلك للمرة الـ 14 هذه الليلة.

ولم يُهزم الفريق اللندني في 13 مباراة تحت قيادة توماس توخيل في جميع المسابقات، وهي أطول بداية لم يهزم فيها مدرب للبلوز في تاريخ النادي.

وخلال هذه المباريات الـ 13 جميعها لم يتلقى الفريق سوى هدف واحد، كان بتوقيع الياباني تاكومي مينامينو مهاجم ساوثهامبتون.

أما النجم المغربي حكيم زياش فقد رفع رصيده إلى سبعة أهداف في دوري الأبطال، وهو الهدف الأول له مع تشيلسي في المسابقة، واللافت أن 4 من الأهداف التي تم تسجيلها كانت أمام خصوم من إسبانيا، اثنان ضد ريال مدريد في 2019، وواحد ضد فالنسيا في 2019، وواحد ضد أتلتيكو اليوم، وهو هدفه الأول على ملعب ستامفورد بريدج.

ربما يعجبك أيضا