أبرزها بيع الموانئ والمطارات لجهات أجنبية.. الحكومة المصرية تنفي 7 شائعات جديدة

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

لا تزال الدولة المصرية تواصل جهودها لمحاربة مسلسل الشائعات الذي ينتهجه البعض لترويج الأخبار الكاذبة بشأن موضوعات وأفكار لا تمت للحقيقة بصلة، وذلك بهدف زعزعة استقرار البلاد وفقد الثقة في قياداتها.

لذلك يحرص المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، بإصدار أخبار تفصيلية على مدار الأسبوع لتوضيح حقيقة هذه الشائعات التي تنتشر أولًا بأول، من أجل كشف الحقائق لوضع المواطن المصري على قائمة المستجدات الحقيقة لحظة بلحظة.

7 شائعات جديدة

وفي هذا السياق، رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، 7 شائعات جديدة انتشرت خلال الأسبوع الماضي، جاءت في مقدمتها، شائعة بيع الموانئ والمطارات المصرية لجهات أجنبية، فضلًا عن شائعة نقص السلع الأساسية بجميع محافظات الجمهورية خلال الأشهر المقبلة تأثرًا بتداعيات أزمة كورونا.

بيع الموانئ والمطارات لجهات أجنبية

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن بيع الموانئ والمطارات المصرية لجهات أجنبية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارتي النقل والطيران المدني، تم نفي تلك الأنباء.

وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لبيع أيًا من الموانئ أو المطارات المصرية لجهات أجنبية سواء في الوقت الحاضر أو في المستقبل، وشددتا على أن الموانئ والمطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية وستظل كذلك.

وأوضحتا أن الدولة تقوم بتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل البحري والموانئ، وفقًا لأحدث النظم العالمية بهدف تعظيم القدرة التنافسية للموانئ المصرية، ولمواكبة التطورات العالمية في مجال النقل، كما أن هناك خطة لتحقيق التنمية الشاملة للمطارات المصرية من خلال تنفيذ عدد من مشروعات التطوير للبنية التحتية في المطارات ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمسافرين، إلى جانب الارتقاء بالمنظومة الأمنية وتحديث كافة أجهزة التأمين لكل المطارات المصرية.

نقص السلع الأساسية

من جانبها، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، شائعة انتشرت بشأن نقص السلع الأساسية بجميع محافظات الجمهورية خلال الأشهر المقبلة، تأثرًا بتداعيات أزمة كورونا.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لنقص أي سلعة من السلع الأساسية بأي محافظة من محافظات الجمهورية، مُوضحةً انتظام ضخ كميات وفيرة من السلع يوميًا بالأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي، مع انتظام صرف المقررات التموينية، وكذلك توافر مخزون استراتيجي لها يكفي لعدة أشهر مقبلة.

وأشارت إلى أنه جاري تنفيذ مشروع إنشاء مستودعات استراتيجية وفق أحدث التقنيات لإدارة عمليات تخزين السلع الأساسية، بما يعزز من زيادة مخزونها الاستراتيجي لمدة تصل إلى نحو 9 أشهر، ومُشددة على شن حملات تفتيشية على كافة الأسواق، لمنع أي تلاعب أو ممارسات احتكارية.

المشروع القومي لتطوير القرى

وبالانتقال إلى وزارة التنمية المحلية، فقدت نفت الوزارة شائعة بشأن تنفيذ المشروع القومي لتطوير القرى ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” دون تحقيق احتياجات قاطنيها.

وأكدت الوزارة على أنه لا صحة لهذه الشائعة، مشددة على أن هناك تكليفات رئاسية واضحة بالحوار مع مواطني القرى المستهدفة لرصد احتياجاتهم وتلبيتها، وتنفيذًا لهذه التكليفات تم إصدار الكتاب الدوري رقم (31) لسنة 2021، المتضمن توجيه المحافظات لتشكيل لجان تشاركية بكل وحدة محلية قروية، حيث تم تشكيل عدد 317 لجنة تضم في عضويتها أكثر من 10 آلاف مواطن.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه اللجان تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد الاحتياجات والمشاركة في اختيار المشروعات ومتابعة تنفيذها، فضلًا عن أن المبادرة تتبنى نهجًا شاملًا في تطوير القرى يتضمن كافة خدمات البنية الأساسية والتنمية الاجتماعية بكل قرية مستهدفة.

المسحات الطبية لأندية الدوري

وعن شائعة ترددت بتحمل وزارة الشباب والرياضة تكلفة المسحات الطبية الخاصة بالكشف عن كورونا لأندية الدوري خلال الفترة المقبلة، نفت الوزارة تلك الأنباء شكلًا وموضوعًا.

وأكدت الوزارة على أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن تحمل الوزارة التكلفة المادية للمسحات لأي ناد من أندية الدوري خلال الفترة المقبلة، مُشيرة إلى أن قرارات الوزارة يتم الإعلان عنها بشكل رسمي من خلال موقع الوزارة عبر الرابط التالي”https://www.emys.gov.eg/intro”، مُهيبةً بالمواطنين استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

انتشار مخدر الـ«استيكر»

أما وزارة الداخلية، فقد نفت تداول منشور تحذيري منسوب لها يزعم انتشار مخدر جديد على شكل “مظروف مغلق” أو “صورة استيكر” يستخدم في حالات الخطف.

وأوضحت الوزارة أنه تم تداول تلك الشائعة في وقت سابق، وأن المنشور المتداول مزيف وغير تابع للوزارة، مُشددة على أن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ما هو إلا ادعاءات زائفة.

وأشارت أنه لم يتم إصدار أي منشورات أو رصد شكاوى أو قضايا في هذا الشأن، مُناشدة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي لإثارة البلبلة بين المواطنين.

إلغاء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات

ومن وزارة الداخلية، إلى وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم نفي شائعة تفيد بإلغاء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارتان أنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، وأشارتا إلى استعداد كافة المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لإتمام الفصل الدراسي الثاني دون إلغاء، وسيكون الحضور اختياريًا بالمدارس، ويقتضي الغياب الاختياري إقرار رسمي من ولي الأمر، على أن يحضر الطالب أيام الاختبارات والامتحانات فقط، كما سيتم تطبيق نظام التعليم الهجين بالجامعات والذي يعتمد على الدمج بين الحضور المباشر واستخدام المنصات الإلكترونية، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في ظل أزمة كورونا.

طلاب الدراسات العليا

وفي سياق متصل، نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأنباء المنتشرة بشأن صدور قرار حول إجبار طلاب الدراسات العليا بالاكتفاء بنشر أبحاث علمية بمجلات دولية بديلًا عن الرسائل العلمية بشكلها التقليدي.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتلك المنشور المتداول، مُشيرة إلى أن بعض الجامعات المصرية تشترط إلى جانب الرسائل العلمية بشكلها التقليدي نشر دولي لبحوث علمية مشتقة من مضمون الرسالة العلمية للباحث، وذلك بهدف دعم منظومة البحث العلمي والنشر الدولي، وتحسين التصنيف الدولي للجامعات المصرية.

ربما يعجبك أيضا