أسباب انقطاعات «إنستجرام» و«واتس آب» الدراماتيكية

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

تعطل تطبيق «واتس آب»، و«انستجرام» التابعان لخدمات شركة «فيسبوك» بشكل مفاجئ حيث يعاني المستخدمون من حول العالم بتوقف خدمات تطبيق التراسل الأشهر، وتطبيق الصور.

وصرح متحدث باسم شركة فيسبوك، أمس الجمعة، بأن عطلا فنيا تسبب في عدم وصول بعض المستخدمين إلى بعض خدمات فيسبوك ومنها «واتس آب ».

وأضاف المتحدث، في بيان نقلته مجلة «نيوزويك»الأمريكية، «لقد قمنا بحل المشكلة، ونعتذر عن أي إزعاج قد تسبب به العطل».

وكانت خدمات تطبيقات واتس آب وإنستجرام وماسنجر التابعة لـ فيسبوك قد انقطعت عن الملايين حول العالم، قبل أن تعود مجدداً.

رصد الأعطال المتكررة

وبحسب موقع «داون ديتكتور» المتخصص في رصد أعطال مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ رصد أعطال موقع إنستجرام بداية من الساعة 21:18 بتوقيت أبو ظبي؛ إذ تلقى الموقع 26807 بلاغا، ووصل عدد البلاغات للذروة بـ 123804 في تمام الساعة 21:33، لينخفض عدد البلاغات إلى 4030 الساعة 22:18، وتبدأ الخدمة في التحسن.

ولم يكن واتس آب أفضل حالا؛ إذ تلقى موقع «داون ديتكتور» 9067 بلاغا الساعة 21:21 بتوقيت أبو ظبي، ووصل إلى الذروة الساعة 21:37 بعدد بلاغات 25989 ثم بدأت تتحسن الخدمة عندما انخفض عدد البلاغات إلى 690 الساعة 22:21.

أما تطبيق ماسنجر فبدأ الإبلاغ عن الأعطال الساعة 21:25 بتوقيت أبو ظبي، بعدد بلاغات 2887 وفقا لموقع داون ديتكتور، ووصل إلى الذروة بـ 5564 الساعة 21:40، ثم انخفض إلى 167 بلاغًا الساعة 22:25.

تطبيق فيسبوك كان الأقل تضررًا؛ حيث بدأت تظهر الأعطال بتلقي موقع داون ديتكتور 2984 بلاغا بأعطال الساعة 21:29 بتوقيت أبو ظبي، ثم وصل للذروة بتلقي 3146 بلاغًا الساعة 21:44 ثم انخفض إلى 194 الساعة 22:29.

هذه الأعطال قد تحدث بسبب عدة أسباب، منها التصدي لمحاولات اختراق، فتضطر الشركة إلى فصل الخوادم لحماية البيانات الخاصة بالعملاء، لحين التصدي لعملية الاختراق. وأحيانًا تكون هناك أعطال تتعلق بانقطاع الكابلات البحرية بين القارات.

حدث موقف مماثل في مارس 2019 عندما تعرضت جميع المنصات الثلاثة نفسها لانقطاع طويل الأمد.

وقالت إدارة «فيسبوك» وقتها في بيان ” نتيجة لتغيير الخادم ، واجه العديد من الأشخاص مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا. لقد حللنا الآن المشكلات وأن أنظمتنا تتعافى. نأسف جدًا للإزعاج ونقدر صبر الجميع” ، وفقًا لتغريدة تغريدة في 2019 بعد إصلاح الوضع.

تأثير الانقطاعات

وفي مارس 2019 ، تعرضت لأكبر مشكلة تقنية في تاريخها الحديث ، حيث تعطلت جميع تطبيقات «فيسبوك» لأكثر من يوم. وأظهرت حالات الانقطاع مدى وصول «فيسبوك» الواسع أيضًا: لم يتم تعطل جميع تطبيقاته الثلاثة فحسب، بل أثر أيضًا على كل شيء بدءًا في منصات الواقع الافتراضي مثل «سبوتيفاي».

عادةً ما يكون «فيسبوك» متحفظا نسبيًا بشأن أسباب مشاكله. بعد مشاكل عام 2019 ، على سبيل المثال ، قالت إنها كانت ناجمة عن «تغيير الخادم» ، ولكن ليس على وجه التحديد ما حدث أو كيف يمكن تجنبه في المستقبل.

نظرًا لأن أكثر من ملياري شخص يسجلون الدخول إلى أحد تطبيقات الشركة كل يوم، فإن حتى حالات انقطاع الخدمة القصيرة يمكن أن تصيب بسرعة كبيرة أعدادًا كبيرة من الأشخاص حول العالم.

يعمل «فيسبوك» على دمج الواجهة الخلفية لخدمات المراسلة ، بحيث يمكن للمستخدمين إرسال الرسائل بين التطبيقات المختلفة والمساعدة في تطوير ميزات جديدة.

وأشار النقاد أيضًا إلى أن التكامل المتزايد قد يجعل أي جهود تنظيمية لتفكيك التطبيقات الثلاثة أكثر صعوبة، وهذا يعني أيضًا أن أي انقطاع يكون أكثر دراماتيكية.

ربما يعجبك أيضا