مصر تعلن استعدادها لـ«الموجة الثالثة».. وتطورات كبيرة بخصوص اللقاحات

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تسابق الدولة المصرية الوقت من أجل التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، سواء من خلال مواجهة الموجة الثالثة للفيروس، أو من خلال الحصول على اللقاحات اللازمة لتطعيم المواطنين من الفئات المستحقة، ثم العاملين في القطاع السياحي والصناعي والقطاعات الاقتصادية، بالتوازي، علاوة على البدء في تصنيع اللقاحات محليا، والتصدير للدول الأفريقية.

“مراكز اللقاح”

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أعلنت زيادة عدد مراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا إلى 138 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية، في إطار التوسع في مراكز تلقي اللقاحات للتسهيل على الفئات المستحقة من المواطنين، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد، في بيان عبر صفحة الوزارة بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء؛ أنه تم التوسع في عدد المراكز وزيادتها من 40 مركزًا إلى 138، سيتم العمل بها بداية من الغد الثلاثاء، مشيرا ً إلي عمل 5 مراكز اليوم.

وأضاف مجاهد أنه تم تخصيص 33 مركزًا بـمحافظة القاهرة لتلقي اللقاحات، و24 مراكزًا بمحافظة الجيزة، و19 مركزًا بـمحافظة الإسكندرية، و3 مراكز بمحافظة الوادي الجديد، و7 مراكز بمحافظة الشرقية، و3 مراكز بمحافظة سوهاج، و4 مراكز بمحافظة أسيوط و4 مراكز بمحافظة المنيا، و7 مراكز بمحافظة الدقهلية، و4 مراكز بمحافظة كفر الشيخ، و7 مراكز بمحافظة الغربية، و4 مراكز بمحافظة المنوفية.

“تفاصيل التطعيم”

ولفت “مجاهد” إلى أن خطوات حصول المواطنين على الجرعتين الأولى والثانية من لقاحات فيروس كورونا المستجد تتم من خلال أكثر من مرحلة، تبدأ بالتسجيل على الموقع الإلكتروني،   www.egcovac.mohp.gov.eg  ثم يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وتابع “مجاهد”  أنه فور توجه المواطن لمركز التطعيم، يتم مراجعة بياناته من خلال بطاقة الرقم القومي، كما يتم مراجعة أي تقارير طبية خاصة بالمواطنين من ذوي الأمراض المزمنة، وذلك للحصول على الموافقة المستنيرة، ومن ثم ينتقل المواطن إلى مناطق الانتظار حتى يأتي دوره للانتقال إلى غرفة الموافقة المستنيرة، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وأضاف “مجاهد” أنه بعد انتقال المواطن إلى غرفة الموافقة المستنيرة، يتم الرد على كافة استفساراته، ومراجعة بياناته، ليقوم لاحقا بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح، وتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية، مشيراً إلى أن هناك عيادات مخصصة بمراكز التطعيمات لمتابعة المواطنين بعد تلقي اللقاحات في.

وأشار “مجاهد” إلى  أن المواطنين الحاصلين على لقاح “سينوفارم” سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح ” استرازنيكا” جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

“تصنيع اللقاح”

وزيرة الصحة المصرية، أكدت خلال مؤتمر صحفي مع السفير الصيني بالقاهرة، لياو لي تشانغ، أن العلاقات المصرية الصينية تشهد الكثير من التطور والتنسيق الكبير والتواصل الدائم وذلك بفضل جهود القيادة السياسية، وأن الاتصال الهاتفي الذي تم بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني “شي جين بينج”، كان ثماره تلك الشحنات المستمرة من جرعات لقاح فيروس كورونا من الصين إلى مصر، وآخرها 300 ألف جرعة وصلت مؤخرا من الصين.

وأشارت الوزيرة إلى أن لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة “سينوفارم” أثبت فاعلية وأمان بنسبة كبيرة من خلال الأبحاث العلمية، حيث لافتة إلى أنه سيتم استلام دفعات من لقاحات فيروس كورونا من خلال التحالف الدولي للقاحات والأمصال (جافي) ضمن اتفاقية (كوفاكس) ، وذلك خلال الأيام القليلة القادمة، كما سيتم توقيع اتفاقية مع شركة (سينوفارم) الصينية لشراء جرعات من اللقاح، مؤكدة قدرة مصر على تغطية احتياجاتها من جرعات لقاح فيروس كورونا لتطعيم الفئات المستحقة من المواطنين.

وتابعت الوزيرة إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية مع شركة (سينوفاك) الصينية لبدء تصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد في مصر، من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أرسلت خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة “فاكسيرا” تمهيدًا لبدء التصنيع في مصر والتصدير للدول الأفريقية.

وتابعت الوزيرة أن هناك 17 لقاحًا صينيًا في طور الأبحاث الإكلينيكية لإنتاج مزيد من لقاحات فيروس كورونا المستجد، معلنة عن سعي مصر للمشاركة في التجارب الإكلينيكية لتلك اللقاحات في مرحلتها الثالثة،

كما لفتت الوزيرة إلى أن الوزارة  بصدد التوسع في الأماكن المخصصة لتلقي المواطنين لقاحات فيروس كورونا المستجد على مستوى الجمهورية، حيث سيتم تخصيص أكثر من 5000 وحدة ومركز صحي، وأكثر من 600 مستشفى لتلقي اللقاحات، على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضافت الوزيرة أن التحالف الدولي يبذل جهدًا كبيراً في التعاون مع الشركات المُصنعة للقاحات فيروس كورونا المستجد لضمان وصول اللقاحات للشعوب، مشيرة إلى أن الاتفاقية بين مصر والاتحاد الدولي تضمن توفير 20% من احتيجات الدولة من اللقاحات، مؤكدة على التنسيق الدائم بين الوزارة وبين التحالف الدولي ومنظمة اليونيسيف لاستمرار النجاحات الكبيرة التي تشهدها العلاقات.

“الموجة الثالثة”

وأكدت الوزيرة، استعداد مصر الكامل لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هناك اجتماعات يومية بين مديرين المديريات الصحية ومديرين المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية لمراجعة كافة الاحتياجات الطبية ومدى استعداد كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية، فضلاً عن تدريب الأطقم الطبية بشكل دوري للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

ولفتت الوزيرة إلى أنه سيتم تلقي 250 ألف مواطن للقاح فيروس كورونا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، بنهاية الأسبوع الحالي، مضيفة أن المواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا المستجد يمكنهم الحصول على شهادات إلكترونية تثبت تلقيهم للقاح من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث أنه من المتوقع خلال الفترة القادمة فرض شرط تلقي اللقاحات على المسافرين، مؤكدة استعداد الوزارة لتوفير اللقاحات بغرض السفر.

وأفادت الوزيرة بأنه فور توفير المزيد من اللقاحات سوف يتم تطعيم كافة العاملين في القطاع السياحي والصناعي والقطاعات الاقتصادية، بالتوازي مع استكمال تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ربما يعجبك أيضا