إنجاز تاريخي للإمارات.. بدء تداول العقود الآجلة لخام «مربان»

محمود طلعت

محمود طلعت

في إنجاز نوعي جديد لدولة الإمارات، وتزامنا مع احتفالات الدولة بيوبيلها الذهبي، انطلقت اليوم الإثنين، التداولات في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة أمام قطاع الأعمال، فيما بدأت للمرة الأولى تداولات عقود خام «مربان» الآجلة.

ويرسخ إطلاق التداولات المكانة الريادية لدولة الإمارات كمنتج عالمي للطاقة، في الوقت الذي تعزز فيه موقع أبوظبي كوجهة عالمية مفضلة لممارسة الأعمال.

«مربان».. خام الإمارات المتميز

وتفصيلا شهد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة، اليوم، احتفالية أقيمت في سوق أبوظبي العالمي، بمناسبة إطلاق شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«بورصة إنتركونتيننتال» رسميًا التداول العالمي لخام دولة الإمارات المتميز «مربان»، كعقود آجلة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة الجديدة.

وتعد هذه الخطوة إنجازًا كبيرًا لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وتجسيدًا للنقلة النوعية التي تنفذها «أدنوك» من أجل تعزيز تركيزها على الأسواق والعملاء

حضر الاحتفالية الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وسهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية وأحمد الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، إلى جانب ممثلين عن بورصة انتركونتيننتال وأدنوك والشركاء المؤسسين في البورصة

تســـــويق أكبــــر لخام «مربان»

يسهم التداول الحر في تسويق أكبر لخام «مربان» على غرار خام «برنت» وخام «غرب تكساس الوسيط»، وتوفير المزيد من الشفافية والتحوط للعملاء والمشترين، ويمكّنهم من تسعير احتياجاتهم من النفط الخام وتداولها وإدارتها بشكل أفضل.

وانضمت 9 من أكبر شركات الطاقة العالمية إلى جانب أدنوك كشركاء مؤسسين في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة وهم: «بي بي» و«جي إس كالتكس» و«إنبكس» و«إنيوس» و«بتروتشاينا» و«بي تي تي» و«شل» و«توتال» و«فيتول».

تنمية الثروات الوطنــية للإمارات

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبهذه المناسبة، أكد أن دولة حريصة على مواكبة متغيّرات ومستجدات قطاعات الطاقة، استنادا إلى خطط تستشرف المستقبل، كفيلة بتحقيق الازدهار والتقدّم وتنمية الثروات الوطنية، خدمةً لأبناء الإمارات وفتح آفاق واعدة أمامهم.

وثمّن منصور بن زايد جهود شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومساعيها الدائمة إلى طرح مشاريع ومبادرات نوعية، تشكّل رافدًا وداعمًا مركزيًا للاقتصاد الوطني.

خام مميّز في الأســــواق العالمية

بدوره أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، أن بدء تداول العقود الآجلة لخام مربان يعكس الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة التي وجّهت بهذه الخطوة المهمة لتعزيز حضور مربان في الأسواق العالمية وإتاحة تداوله بحرية وتوفيره بشكل أكبر للمشترين والمتداولين.

892730809262214645

وأضاف أن إطلاق العقود الآجلة لخام مربان سيسهم في تعزيز تنافسيته وجاذبيته كخامٍ مميّز في الأسواق العالمية، بما يمكّن عملاءنا والأطراف الأخرى المشاركة في السوق من تسعير وإدارة وتداول مشترياتهم من خام مربان بشكل أفضل.

وأوضح الجابر أن مربان يعد من أفضل خامات النفط على مستوى العالم بفضل خصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه الثابتة والمستقرة، وجاذبيته ورواجه لدى المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة المدى.

وقال: «نحن على ثقة بأن تحول مربان إلى سلعة عالمية مُتداولة بشكل حر سوف يزيد من جاذبيته للأطراف المشاركة في الأسواق، وكذلك في تحقيق قيمة أكبر لأدنوك وشركائها».

ويلعب خام «مربان»، الذي تم اكتشافه في عام 1958، دورًا محوريًا في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة لدولة الإمارات، ومع إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة سوف يبدأ خام مربان مرحلة جديدة من شأنها ترسيخ مكانة أبوظبي مركزًا عالميًا موثوقا للطاقة.

خام مربان

إن بدء تداول خام «مربان» قرار تاريخي يندرج ضمن استراتيجية دولة الإمارات ورؤية القيادة الرشيدة التي تهدف إلى تعزيز رصيد الإنجازات الاقتصادية وترسيخ المكانة المشرّفة للإمارات وصدارتها على خارطة التنافسية العالمية، ودعمًا لدورها الرائد دوليًا في سوق النفط.

ربما يعجبك أيضا