بعد أقل من 24 ساعة.. مصر على موعد جديد مع التاريخ

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بعد أقل من 24 ساعة من الآن، سيكون العالم على موعد مع حدث فريد لا يتكرر كثيرا في التاريخ، يتمثل في موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير، إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط بالعاصمة المصرية القاهرة، وسط اهتمام عالمي لمتابعة الحدث التاريخي الأبرز، ومشاهدة إبداع المصري القديم.

ويستقبل غدًا السبت، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، 22 مومياء من ملوك وملكات مصر القدماء، بعد خروجهم من المتحف المصري بالتحرير في موكب مهيب ينتظره العالم كله، وفي اليوم ذاته سيتم افتتاح القاعة المركزية بالمتحف القومي والتي تضم ما يقرب من 2000 قطعة أثرية تحكي تاريخ الحضارة المصرية، بعضها يعرض لأول مرة.

“حدث فريد”

رئيس الوزراء المصري، تفقد أمس المسار المُقرر لسير موكب المومياوات الملكية من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير، وصولا إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، حيث مقر عرضها الدائم، للاطمئنان على الترتيبات الأخيرة والرتوش النهائية، استعدادا لحدث نقل المومياوات الملكية الذي سيستقطب أنظار العالم السبت المقبل.

وبحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، تأكد مدبولي من إتمام أعمال رفع الكفاءة، والتزيين، وكافة عناصر الإبهار المتنوعة، على امتداد مسار الرحلة، وصولا إلى مبتغاها، خاصة في منطقة وسط البلد، وترجل في ميدان التحرير، للوقوف على المشهد النهائي له بعد أعمال التطوير والإنارة، كي تكتمل عناصر الجذب لهذا الحدث التاريخي البارز، الذي ستتابعه كافة البلدان من خلال كاميرات القنوات، ووسائل الإعلام، ووكالات الأنباء العالمية.

ووصل رئيس الوزراء المصري إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، للتعرف على ترتيبات استقبال المومياوات الملكية في نقطة انتهاء الموكب، حيث مكان عرضها الدائم.

وأكد مدبولي، أن مصر تتأهب بكامل جاهزيتها لحدث فريد لا يتكرر كثيراً عبر التاريخ، حيث سيتم تسيير موكب يضم عددا من المومياوات لملوك وملكات الأسر الفرعونية، نحو صرح عملاق سيحتضن هذه المومياوات، ويعرضها بتقنيات حديثة، وأدوات عرض مميزة، تجذب اهتمام الزوار والمتطلعين لاكتشاف أسرار الحضارة المصرية العريقة من مصر وكل بلدان العالم، مشيراً إلى أن الدولة تحشد كافة الإمكانات ليظهر الحدث بالصورة التي تعكسُ عراقة مصر، وتبرز دلائل حضارتها الخالدة منذ فجر التاريخ.

“اهتمام عالمي”

الحدث المصري الفريد، يحظى باهتمام عالمي، إذ ستنقله حوالي 500 قناة حول العالم، إذ قالت المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار المصرية سها بهجت، إن عملية نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، سيتم ترجمتها إلى 14 لغة مختلفة، إضافة إلى أن هناك 200 مراسل دولي و500 قناة تليفزيونية ستشارك في تغطية الحدث والموكب الكبير غدا، السبت.

وأضافت سها بهجت، في مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” الذي يذاع عبر قناة dmc، أن عملية نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة ستسهم فى عودة الحركة السياحية إلى مصر مرة أخرى، لأنه سيكون محط أنظار كل السياح بالعالم، مؤكدة: “الوزارة اشترت مساحة إعلانية في عدد من وسائل الإعلام الأجنبية من أجل الترويج للسياحة المصرية في الخارج”.

وقامت وزارة السياحة بترجمة النص الخاص بالفيلم الترويجي الذي أطلقته بمشاركة عدد من الفنانين المصريين إلى 14 لغة مختلفة من ضمنها الإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية والصينية والإسبانية والسويدية والهولندية وغيرها، كما أرسلته بعد ترجمته إلى السفارات المصرية في الخارج، والسفارات الأجنبية في مصر، والاستفادة منه في الترويج السياحي لمصر وللموكب.

يذكر أن الحملة الدعائية تضمنت أيضاً شراء مساحات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لهذا الحدث في عدد من الأسواق السياحية الهامة والتي تمثل أهمية بالنسبة للسياحة المصرية، ومن بين هذه الدول السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وإنجلترا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا.

“استعداد الداخلية”

وأعلنت وزارة الداخلية، اليوم؛ إنهاء استعداداتها لتأمين الموكب، من خلال إجراءات مكثفة لتأمين خط سير موكب المومياوات الملكية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتمتد الإجراءات الأمنية لحماية المنشآت الهامة والحيوية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بخط سير المومياوات، والدفع بقوات التدخل السريع للتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة، إلى جانب تكثيف الخدمات المرورية لتيسير الحركة المرورية بكافة الطرق والمحاور المحيطة بمنطقة الحدث.

وقررت إغلاق عدد من المحاور المرورية أمام جميع أنواع المركبات والأفراد غدا من الساعة 6 مساءً إلى الساعة 8.30 مساءً ، وذلك على النحو التالي: “غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبري 6 أكتوبر وكوبري 15 مايو ، وكذا غلق مطالع كوبري 6 أكتوبر القادمة إلى شارع النيل وغلق كوبري الجلاء في الاتجاه القادم من الجيزة.

وتضمنت القرارات: “غلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له بدءًا من كوبري قصر النيل حتى منطقة الاحتفال ، وكذا غلق كوبري الجامعة وكوبري عباس للقادم من الجيزة ، وطريق (مصر – حلوان) في اتجاه ميدان أثر النبي ، وكذا غلق منازل كوبري المنيب وطريق الأوتوستراد التي تؤدي إلى ميدان أثر النبي، وغلق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظ حتى الساعة 9م.

“أبناء الخارج”

وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، دعت أبناء الجاليات المصرية في دول العالم إلى الترويج للحدث الوطني التاريخي على كافة المستويات، قائلة “أدعوكم جميعا إلى متابعة هذا الحدث الضخم والفريد من نوعه والترويج له على نطاق واسع عبر منصاتكم الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي محيط أصدقائكم وجيرانكم وزملاء العمل”.

وشددت وزيرة الهجرة على أن المصري بالخارج مُبادر دائمًا وداعم ومساند لوطنه في كل الظروف والمناسبات، مؤكدة أن احتفالية موكب المومياوات الملكية مناسبة وطنية كبرى وحدث مصري أصيل لابد أن يشارك فيه المصريون جميعا لأنه يعكس أمام العالم أجمع وجه مصر الحضاري العريق والبراق. 

كما أوضحت في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء المصري بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الحدث سيتم نقله ومتابعته عبر الصفحة الرسمية لوزارة الهجرة وكذلك الصفحة الرسمية للمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”.

ربما يعجبك أيضا