بمشاركة قيادات نسائية.. تفاصيل ندوة «لأنها قد التحدي» حول نجاحات المرأة العربية

سحر رمزي

رؤية

أمستردام – نظم اتحاد النساء العربيات بهولندا بالتعاون مع شبكة إعلام المرأة العربية مساء أمس الأحد، ندوة افتراضية عبر زووم بعنوان “لأنها قد التحدي”،  ناقشت الندوة  التحديات التي تواجه المرأة وكيف تتصدي لها سواء كان التحدي داخل مجتمعها الصغير مع أسرتها، من زوج وأبناء أو الأب والأم والأخوة،  أو المجتمع الكبير ببلادها من خلال تحديات العمل والمجتمع ، كما تناول الحضور الحديث عن العنصرية في بلاد المهجر وتحديات الغربة وأيضا العنصرية في مجتمع لا يعترف بحقوق المرأة،  وخاصة المطلقة والبنت التي لم تتزوج،  ممن يطلقون عليها ومنتهي القسوة لقب عانس، ومع ذلك تنجح المرأة العربية، وتؤكد دائما أنها قد التحدي.

ذلك وقد تناول الحضور  الحديث عن نماذج مختلفة من النساء العربيات،   والمشاركة التي تقوم بها كل سيدة في بلادها .. كانت المشاركات من المغرب واليمن ولبنان ومصر و هولندا ومن فرنسا وكانت ضيفة الندوة المدربة ريهام عبد الرحمن ماجستير في التنمية البشرية ومتخصصة في مشاكل العلاقات الأسرية

وبدورها تحدثت عن المرأة العربية وكيف تواجه التحدي في الخارج والداخل، وعرضت مشاكل  الكثير من النماذج النسائية،  وقدمت لهن نصائح عديدة للاستمرار في التحدي وتحقيق أهدافهن  المشروعة مؤكدة أن الاستسلام يعد ضعف يؤدي لنتائج سلبية، وأن المرأة وحدها قادرة على تحقيق هدفها.

وتحدث عقب ذلك المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين مؤسس ورئيس شبكة إعلام المرأة العربية الذي تحدث  عن قدرة المرأة العربية داخل الوطن العربي أو خارج الوطن العربي على مواجهة كل التحديات وتحقيق نجاحات كبيرة وتولى وظائف عليا في كافة المجالات وأشار إلى المرأة المعيلة وهى التي تعول أسرها وهناك في مصر على سبيل المثال 24%من الأسر في مصر تعولها امرأة.. وأشار إلى  دور الشبكة خلال جائحة كورونا ودعم الشبكة 1692 من  حالات الإصابة في 18 دولة عربية حيث تم دعمهم  نفسيا ومعنويا ومعلوماتيا والمشورة الطبية وان اكثر من 85 %من الحالات التي تم دعمها من النساء، وأكد أنه شخصيا  على مدى سنوات طويلة يستعين في فريق عمله بالفتيات والسيدات وتبلغ نسبتهم أكثر من 85% لإخلاصهن  وقدرتهن على العطاء وأكد أنه خلال ست سنوات من خلال الشبكة يتم تكريم السيدات العربيات  الناجحات من خلال مسابقة الأفضل وكذلك تكريم الأمهات والطالبات المثاليات والجدة المثالية ويتم اختيارهن من خلال مسابقة .

كما تحدث الدكتورة جيهان جادو عضوة بلدية فرساي بفرنسا،  عن دور المرأة العربية في الخارج وأنها بالفعل قادرة على التحدي، وتقديم نفسها بالشكل اللائق، وأكدت أن علي المرأة  دائما المحافظة على مكتسباتها وتحقق المزيد من التقدم.

من جانبها تحدثت السيدة نادية إسماعيل عضوة مجلس إدارة الاتحاد، ومسؤولة عن الشؤون الأسرية والقنصلية باتحاد النساء العربيات بهولندا، عن التحديات التي تواجه الاتحاد ودوره في مساندة المرأة العربية التي تتعرض  للعنف أسرى وخاصة من الزوج، وكيف يدعمها الاتحاد ويقف بجانبها ويجعلها تتواصل مع الجهات المعنية لحمايتها.

وتحدثت د. هالة سكر خبيرة التنمية البشرية وعضوة المجلس الاستشاري في الشبكة عن نجاحات المرأة على مدى التاريخ وخير مثال الملكات في مصر القديمة ودور  النساء في مصر القديمة في كل المجالات وأشارت إلى النجاحات الكبيرة للمرأة العربية في العصر الحديث وأنها على قدر التحدي سواء المرأة المعيلة أو الفتاة التي لا تتزوج من اجل رعاية الأم أو الأب ومع الأسف الشديد يطلق البعض على تلك الفتاة لقب قبيح هو أنها عانس .

كما تحدثت ابتسام العرباوي  عضوة مجلس إدارة  الاتحاد ومسؤولة عن شؤون اللاجئين ببلدية هلفرسوم الهولندية، عن التحديات التي تواجه المرأة العربية في الغربة وكيف تنتصر عليها وخاصة حاجز اللغة وتربية الأطفال،  وصعوبة الوضع بالنسبة  للسيدة المطلقة والأرملة،  ومع ذلك تقبل التحدي وتقف بجانب أسرتها وتخرج بهم إلى بر الأمان.

ولكنها أوضحت أن الزوجة التي تعيش مع زوجها تتمني دائما دعم الزوج، حتي تنجح المرأة في مهمتها مع الأولاد ومع الأسرة والمجتمع. وأكملت لأنها تقدم الكثير من التضحيات،  وتطمع دائما في دعم من حولها.

كما تحدثت د. نادين الكحيل من لبنان عضوة الهيئة العليا  بشبكة إعلام المرأة العربية عن نجاحات المرأة في لبنان حتى أن لبنان شهد  وجود  أول سيدة تتولى منصب وزير الداخلية في العالم العربي وهى السيدة ريا الحسن التي تولت المنصب عام 2019 وأشارت إلى أن المرأة قادرة على تحقيق النجاح حتى في أصعب الظروف وألقت د. نادين الكحيل قصيدة قامت بتأليفها ضمن مجموعتها الشعرية و القصيدة عن دور المرأة تحت عنوان من أنا ونالت القصيدة إعجاب جميع المشاركين  .

ومن جانبها شرحت عضوة الاتحاد هنادي السعيد تجربتها الشخصية بعد وفاة زوجها وترك لها بنتين صغار السن وكانت لا تتحدث اللغة الهولندية،  ووقتها واجهت صعوبة شديدة كما أن  المجتمع تعامل معها بعنصرية حتى في مدرسة الأولاد، ولم تجد احد بجانبها ولكنها صمدت وحافظت على بناتها وقبلت التحدي حتى خرجت بهما لبر  الأمان.

وتحدثت الإعلامية اليمنية حنان حسين رئيس لجنة العلاقات الإعلامية الدولية بشبكة إعلام المرأة العربية وقدمت لمحة تاريخية عن ما حققته المرأة في اليمن الجنوبي قبل الوحدة ووصولها إلى منصب قاضية وكذلك إلى أرفع المناصب وأشارت إلى أن ما يحدث في اليمن من سنوات زاد من معاناة المرأة اليمنية بشكل كبير وزاد من المعاناة السماح لبعض رجال الدين بالتدخل في التشريعات مما زاد من معاناة المرأة اليمنية وزيادة حالات زواج القاصرات ..وأكدت أهمية التعاون بين الشبكة والاتحاد في كافة قضايا المرأة والأسرة

كما تحدثت  عضوة الاتحاد منى شمس عن التحديات  والصعوبات التي تواجه  السيدات من اللاجئين،  وتغلبن عليها بالإيمان والعمل الجاد والخروج بأولادهن إلى الطريق السليم.

وتحدثت  الإعلامية سحر رمزي رئيسة اتحاد النساء العربيات بهولندا، عن المرأة بشكل عام  تواجه صعوبات سواء العربية أو الغربية فهي ظاهرة عالمية، وظاهر ه  وضحت  تماما في أزمة كورونا حيث زاد العنف بنسب كبيرة عالميا، وأكملت ونحن نحاول رصد الظاهرة و بحث أسبابها كمنظمات مجتمع مدني.

والواضح لنا  مهما حققت المرأة  من نجاحات مازال أمامها الكثير ،  ولكنها قد التحدي  ودائما تسعى بجدية لتحقيق النجاح والاستقرار الأسري ولن تستسلم.

وتحدثت في الندوة حميده زلعاط من اليمن معيدة بجامعة حضرموت وعضوة المجلس الاستشاري في الشبكة فأشارت إلى المرأة اليمنية تحقق نجاحات رغم كل التحديات والصعوبات التي تواجهها وأضافت أن نجاحات المرأة في كافة المجالات مستمرة كما أن المرأة اليمنية إذا سافرت للدراسة ورغم الصعوبات التي تواجهها قبل أن تتمكن من السفر أو حتى عندما تصل للدراسة في الخارج فإنها تنتصر على الصعوبات وتنجح نجاحا لافتا وأيضا نقلت صوره بسيطه عن معاناة المرأة اليمنية وبالأخص الشمالية ..من ضغوطات اجتماعيه ونفسيه في الظروف الحاليه وما خلفته الحرب من صعوبات لها في مواجهه المجتمع وما حولها وكيف صمدت المرأة في أحلك وأصعب الظروف.. وألقت في نهاية كلمتها قصيدة عن اليمن نالت إعجاب المشاركين ومن بين ما جاء في القصيدة

أنا صنعاء وعدن ..

أنا أم وبنت اليمن ..

أنا ما عانيت.. وتحديت جميع الفتن..

وأنا كنت منسية في هذا الزمن ..

ستذكرني.. أفعالي وتشهد أشيائي الجميلة.. التي صنعت كل فن..

رغم الظروف والمحن..

سأبقى أنا روح اليمن.

وتحدثت د. أمينة أنوار من المغرب وعضوة المجلس الاستشاري بالشبكة عن المرأة المغربية وما تحقق لها من إنصاف برعاية الملك محمد السادس ملك المغرب وخاصة منذ عام 2011وحتى الآن وأشارت إلى أنه إذا تعرضت المرأة لأي مضايقات من أي نوع يتم تفعيل القانون المغربي وأشارت إلى أن هناك مساواة بين المرأة والرجل في كافة المناصب بالمملكة المغربية.

وفي نهاية الندوة قدم المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين رئيس شبكة إعلام المرأة العربية الشكر والتقدير إلى الإعلامية سحر رمزي رئيسة اتحاد النساء العربيات في هولندا وقيادات الاتحاد على الجهد المبذول ي تنظيم الندوة وأشاد بمشاركاتهن القيمة كما أشاد بمشاركة د. جيهان جادو أحد القيادات النسائية المصرية البارزة في فرنسا وأوروبا ووجه الشكر لقيادات الشبكة لمشاركتهن  المشرفة في الندوة وأكد تكرار هذا التعاون المثمر مع اتحاد النساء العربيات في هولندا وهو ما  أكدت عليه أيضا الإعلامية سحر رمزي  رئيسة اتحاد النساء العربيات في هولندا والتي قدمت أيضا الشكر لجميع من شاركوا في الندوة.

ربما يعجبك أيضا