التقاريرالصفحة الرئيسيةمنوعات

«لقاح أسترازينيكا» يعود ويثير قلق هولندا بعد الإعلان عن التطعيم به

رؤية – سحر رمزي

أمستردام-   حالة من الجدل تشاهدها هولندا، بعد مطالبة وزير الصحة الهولندية دي جونج المشورة من مجلس الصحة للمضي قدمًا في التطعيم بلقاح AstraZeneca، وعلى إثر ذلك تم عمل مؤتمر صحفي مع خبراء الأدوية ووزير الصحة في هولندا، بهدف اتخاذ  قرار بشأن عودة  التطعيم  باللقاح الإنجليزي وسوف يصدر القرار غدا الخميس.

علما بأنه قد توقفت هولندا مؤخرًا عن حقن اللقاح للمرة الثانية بسبب الآثار الجانبية للتجلط.

 الوزير المنتهية ولايته هوغو دي جونج (الصحة العامة) يقول أريد أن أستشير مجلس الصحة”. ووفقًا له ، يمكنه أيضًا استخدام “الخبرة الخارجية” ، “على وجه الخصوص من خبراء أبحاث الدم بعد النصيحة ، لن يتخذ مجلس الوزراء قرارًا إلا يوم الخميس بشأن الاستمرار في استخدام AstraZeneca أم لا.

وفقًا لدي جونج ، فإن الآثار الجانبية للتجلط “نادرة جدًا في المظهر” ، ولكنها “صورة سريرية خطيرة جدًا”. وبحسب دي جونج ، فإن توقف مجلس الوزراء عن الحقن الأسبوع الماضي كان “كإجراء احترازي ، وبالتحديد ليكون في الجانب الآمن”. ذلك وقد أوقفت هولندا هذا للمرة الثانية الأسبوع الماضي بعد أن ظهرت على اللقاحات أعراض تجلط الدم.

وأضاف  الوزير الهولندي، بعد انتقادات لوقف الحقن يشكك الوزير في أن هذا القرار اتخذ على عجل. “ولكنه ليس من الخطأ توخي الحذر عندما تعلم أن الناس يجدون أنه من المثير أن يأخذوا لقاحًا. إذا لم أتصرف حيال هذه الآثار الجانبية ، فسأكون مخاطرة كبيرة من خلال الاستعداد للتلقيح. لا يمكنني فعل ذلك ، لا أريد أن أفعل ذلك ، علما بأنه قد تم تطعيم حوالي  شخص2.909.466 بهولندا.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء قالت وكالة الأدوية الأوروبية EMA إن فوائد اللقاح تفوق مساوئها.

وقد جاء الحوار على النحو التالي:

ما هي فرص الآثار الجانبية  للقاح أسترازينيكا؟ 

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية  إيما عن ارتباط محتمل بين لقاح أسترازينيكا والمزيج النادر للتجلط وانخفاض عدد الصفائح الدموية.  لذلك تضاف الصورة السريرية كأثر جانبي نادر جدًا في عبوة اللقاح.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يحكم فيها إيما على اللقاح الذي نوقش كثيرًا.  وليست المرة الأولى التي تبقى فيها الأسئلة.  هذا هو السبب في أننا نجري نظرة عامة مرة أخرى

الذي يجب أن تنتبه إليه  إذا تم تطعيمك بـ  استرازينيكا؟

يجب أن يكون الأشخاص الملقحون على اطلاع بأعراض معينة.  يجب الاتصال بالطبيب فورًا إذا حدث

ضيق في التنفس

ألم في الصدر

تورم في الساقين

آلام المعدة المستمرة

صداع شديد ومستمر أو تشوش الرؤية

نزيف صغير تحت الجلد حول موقع الحقن

 ما الذي أصبح معروفًا بالضبط اليوم عن أضرار اللقاح الإنجليزي؟

خلال الأيام القليلة الماضية ، أجرى إيفا بحثًا أكثر تفصيلاً حول العلاقة بين المزيج النادر للتجلط وانخفاض عدد الصفائح الدموية ولقاح استرازينيكا أظهر هذا البحث أن هناك علاقة محتملة.  لذلك يجب تضمين هذه المشاكل المشتركة في نشرة الحزمة كأثر جانبي نادر جدًا.

مواصلة التوصية باللقاح ؛  قرار وكالة الأدوية ، وذلك لأن فوائد اللقاح تفوق مخاطره

ما هي نسب الآثار الجانبية؟

وقال المؤتمر الصحفي لـ  إيفا حسب وكالة الأدوية،  فرصة الآثار الجانبية نادرة جدًا ربما تكون أقل من 1 من كل 10000 شخص.  درست الوكالة بالتفصيل 86 تقريرًا عالميًا عن المشاكل المشتركة.  كانت هذه تقارير عن هذه الصورة السريرية المحددة حتى 22 مارس.  مات 18 منهم

في 4 أبريل كان هناك 222 تقريرًا في جميع أنحاء العالم على التوالي.  تم إعطاء ما مجموعه 34 مليون لقاح من استرازينيكا في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.  هناك بالطبع المزيد في جميع أنحاء العالم ، ولكن ليس من الواضح كم بالضبط

هل يوجد علاج لهذه الآثار الجانبية النادرة جدًا؟

في الوقت الحالي ، لا توجد معالجة رسمية حتى الآن ، كما تقول إيفا هناك عدد قليل من العلاجات الممكنة التي يتم التحقيق فيها حاليًا ، ولكن لا يوجد دليل علمي كافٍ على ذلك حتى الآن.

ومع ذلك ، هناك نصائح علاجية للأشخاص الذين يعانون من هذه الأنواع من مشاكل التجلط الخطيرة ، كما تقول ساسكيا ميدلدورب ، أخصائية الطب الباطني وخبيرة المتخصصة في أبحاث الدم ، في برنامج إن بي أو  الإخباري في راديو هولندا  “إن ليس هو الجسم الذي يجب أن يقدم نصائح علاجية حول هذا. يجب على الأطباء القيام بذلك. وهناك إجماع معقول بين الأطباء حول ما يمكنك القيام به حيال هذا المرض

ماذا عن اللقاحات الأخرى وهذه التقارير؟

تم تلقي تقارير عن مزيج نادر من تجلط الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية مع لقاح  جونسون ولقاح  مودرنا بعد التطعيم. جونسون لديه ثلاثة تقارير ، مودرنا خمسة تقارير.  ذلك وقد أخذ الملايين من الحقن من كلا اللقاحين

على عكس استرازينيكا، لا يمكن القول بأن جونسون ومودرنا لهما آثار جانبية نادرة جدًا.  يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط

قال خبير التجلط ميديل دوروب بعد ظهر اليوم: “الجلطة الشائعة والانسداد الرئوي شائعان للغاية “.

هل هناك مجموعات معينة أكثر عرضة للخطر؟

تحدث معظم تقارير المرض النادر عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.  تحدث الآثار الجانبية أيضًا بشكل رئيسي عند النساء، لكن هذا لا يعني أن هذه المجموعة في خطر محدد ، كما يقول المتحدث باسم مجلس تقييم الأدوية مي ب.  تم تطعيم المزيد من النساء حوالي 60 في المائة من اللقاحات  للنساء، وأوضحت  الوكالة الأوروبية أن استخدام حبوب منع الحمل ، له تأثير جانبي على تجلط الدم ، ربما لا علاقة له بالآثار الجانبية النادرة للقاح.

لا توجد معلومات كافية حتى الآن حول عوامل الخطر المحددة للإدلاء ببيانات حول مزايا وعيوب اللقاح بالنسبة لمجموعات مستهدفة معينة.  هذا هو سبب استمرار التحقيق

بالنسبة للشباب ؟

أوضحت اللجنة الطبية الهولندية أنه في المملكة المتحدة ، تقرر الآن تقديم بديل لـ استرازينيكا  للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.  كان هناك 79 تقريرًا عن الآثار الجانبية النادرة في البلاد.  مات 19 شخصا.  كان ثلاثة منهم تحت سن الثلاثين. ذلك وفي المملكة المتحدة تم تلقي 20 مليون حقنة من استرازينيكا   حتى الآن.

هل هولندا ستتعامل مع  استرازينيكا مرة أخرى؟

ليس من الواضح ما إذا كان هناك قيود عمرية للقاح في هولندا ، كما هو الحال في المملكة المتحدة. وذلك لأنه قد  تم إيقاف تطعيم  استرازينيكا حاليًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا في هولندا.

  وحسب وزير الصحة سيصدر مجلس الصحة غدًا توصية عاجلة بشأن إمكانية استئناف التطعيم بهذا اللقاح 

الدولة وكيفية المضي قدما في التطعيم؟

  قال الوزير المنتهية ولايته دي جونج اليوم إن يوم الجمعة سيبقى على جدول الأعمال في الوقت الحالي، حيث سيتم إلغاء جميع مواعيد الحقن لمن هم أقل من 60 عامًا غدًا

الجالية المصرية في هولندا تتخذ مبادرة لشرح سلبيات وايجابيات اللقاح

من جانبه أعلن المجلس الأعلي للجالية المصرية بهولندا برئاسة المهندس أشرف غالي، عن تنظيمه ندوة افتراضية عبر زوم واستضافة الدكتور محمد سليمان رئيس قسم القلب بمستشفى كاثرين الهولندية،  والدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ببريطانيا، وذلك لتوضيح الحقائق حول لقاح استرازينيكا وكل ما يدور حوله من شائعات وما لاحق ذلك من خوف شديد بسبب تعرض البعض  لجلطات دماغية، وخاصة الشباب و بصفة عامة من  تحت سن الخامسة والخمسين وبصفة خاصة السيدات.كل ذلك كان سبب في رفض عام  لدى المجتمعات الأوروبية من التطعيم به.

الندوة على مدار يومي الجمعة والسبت حيث يتم استضافة الدكتور محمد سليمان مساء يوم الجمعة والجزء الثاني سيكون مساء السبت وضيف الندوة الدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ببريطانيا، وسوف يجيب الأطباء على كل ما يدور من أسئلة لدى الجالية المصرية والعربية في هولندا وسوف تتولي اللجنة الاعلامية الإشراف على تنظيم الندوة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى