التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

لا مستحيل أمام الإرادة.. الإمارات تعلن الدفعة الثانية لرواد الفضاء

محمود طلعت

من الأرض إلى الفضاء، تواصل دولة الإمارات تعزيز مكانتها عالميًا بمختلف مناحي الحياة، بما في ذلك استكشاف الفضاء، حيث تدعم القيادة الإماراتية الرشيدة هذا القطاع الحيوي وتعزز من الحضور العربي فيه من أجل مستقبل البشرية.

واستكمالا للنجاح الإماراتي المبهر بمجال الفضاء، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم، عن اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية.

وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه بـ«تويتر» معلنا عن انضمام اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد بينهما أول رائدة فضاء عربية.. نورا المطروشي ومحمد الملا.

طموح إماراتي في الفضاء

نورا المطروشي ومحمد الملا انضما إلى رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، ليشكلوا معًا فريقًا رباعيًا تحت مظلة «برنامج الإمارات لرواد الفضاء»، بما يدعم طموح الإمارات في مجال استكشاف الفضاء.

ويجسد برنامج الإمارات لرواد الفضاء الرؤية الثاقبة لقيادة دولة الإمارات بتمكين الشباب من تصميم الخمسين عامًا القادمة وصولاً إلى مئوية الإمارات 2071.

وجاء اختيار رائدي الفضاء الجديدين من بين أكثر من 4300 متقدما ومتقدمة بعد عمليات تقييم شاملة، حيث اعتمدت التصفيات الأولية للمتقدمين على عوامل عدة أهمها الكفاءات العلمية والمؤهلات المعرفية والخبرات العملية، وخضع المؤهلون في كل مرحلة لتقييمات واختبارات بدنية ونفسية وطبية.

أول رائدة فضاء عربية

وضمت الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لاستكشاف الفضاء أول رائدة فضاء عربية، وهي نورا المطروشي الحاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015.

نورا المطروشي هي نائب رئيس مجلس الشباب لـ3 سنوات متتالية في «شركة الإنشاءات البترولية»، وعضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.

وتميزت المطروشي في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها الأكاديمية، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011، كما تمتلك سجلا حافلا من الأعمال التطوعية والتميز في المجال العلمي.

من هو محمـــــد الملا؟

أما رائد الفضاء محمد الملا فحصل على رخصة طيار تجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي عندما كان في التاسعة عشرة من عمره ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي.

وبعد ذلك حصل على رخصة مدرب طيار من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي ليحقق رقمًا قياسيًا جديدًا ويصبح أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر 28 عامًا.

وخلال عمله، واصل الملا مسيرته الأكاديمية ليحصل في 2015 على بكالوريوس في القانون والاقتصاد، ومن ثم الماجستير التنفيذي للإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في العام 2021.

وحاليًا يعمل الملا طيارا بمركز الجناح الجوي التابع لشرطة دبي، ويمتلك خبرة واسعة تمتد لـ15 عاما، ويشغل منصب رئيس قسم التدريب لمركز الجناح الجوي لشرطة دبي.

ونال رائد الفضاء محمد الملا وسام الشجاعة والإقدام من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وجائزة القائد العام لأفضل ضابط في المجال التخصصي.

الانضمام لبرنامج «ناسا»

نورا المطروشي ومحمد الملا سينضمان إلى برنامج «ناسا لرواد الفضاء لعام 2021»، ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة.

وسيتم تدريب الرائدين الجديدين على رحلات الفضاء البشرية والبحوث والتحكم في رحلات الفضاء، وتدريب الطواقم على القيام بمهام في المدار المنخفض، بواسطة نظام مشروع المحاكاة التماثلية لأبحاث الاستكشاف البشري.

وتعمل المهام المستقبلية لرائدات ورواد الفضاء الإماراتيين على إثراء المجتمع العلمي العالمي وتدعم مساهمة الإمارات في صناعة مستقبل أفضل للجميع.

وسجل قطاع الفضاء في الإمارات استثمارات تجاوزت 22 مليار درهم خلال سنوات قليلة وتأهيل رواد الفضاء تمكين للكوادر المواطنة القائدة لهذا القطاع.

«الإمارات لرواد الفضاء»

أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء، الدفعة الثانية من برنامج «الإمارات لرواد الفضاء» في شهر ديسمبر 2019، حيث فتح باب التسجيل الإلكتروني لكل من يجد في نفسه الكفاءة والجدارة كي يكون رائد فضاء من مواطني دولة الإمارات. وتم تصميم البرنامج لإعداد وتدريب الشباب الإماراتي للسفر إلى محطة الفضاء الدولية للقيام بمهام علمية.

وتم اختيار رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي ضمن الدفعة الأولى، حيث شهدت مهمة المنصوري التي استغرقت ثمانية أيام إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تمت في الفترة من 25 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2020، إجراء 30 تجربة علمية.

إن إعداد المزيد من رواد الفضاء يعزز ريادة قطاع الفضاء الإماراتي عربيًا ومكانته عالميًا خاصة بعد وصول مسبار الأمل، أول مهمة فضائية عربية بين الكواكب، بنجاح إلى الكوكب الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى