التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

الاحتفال بمئوية التأسيس.. الأردن مسيرة من العطاء والإنجازات

كتب – عاطف عبداللطيف

تنطلق في الأردن، اليوم الأحد، فعاليات تخليد ذكرى مرور 100 عام على تأسيس الدولة، وقد أعلنت السلطات خطة احتفالية تمتد على مدار العام الحالي في مختلف محافظات المملكة. ويشكل مرور 100 عام على تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية فرصة للأردنيين ليتأملوا تلك المسيرة ويستلهموا منها الدروس والعبر، حول القدرة على مواجهة التحديات وقوة الإرادة والعزيمة، الأمر الذي يعينهم على المضي قدمًا للمستقبل بمزيد من العمل والإنجاز.

وتأسس الأردن على يد الملك عبدالله الأول بن الحسين (الأمير آنذاك) الذي أسس الدولة الأردنية في 11 أبريل 1921، تحت اسم “إمارة شرق الأردن”، وتم في عهده إعلان استقلالها تحت اسم المملكة الهاشمية بدلًا من إمارة شرق الأردن عام 1946. ويتصادف، الأحد، مع 11 أبريل 1921، اليوم الذي شرع فيه الملك عبدالله الأول في تأليف أول حكومة مركزية في شرق الأردن، تحت اسم “حكومة الشرق العربي”.

المئوية الثانية

وأعلن الـ11 من أبريل من كل عام يومًا وطنيًا في الأردن، كما أعلن اليوم الأحد عطلة رسمية للاحتفال بمئوية الدولة، وطرحت هيئة البريد في المملكة إصدارًا من الطوابع التذكارية لعام 2021. وتأتي أهمية الاحتفال بمئوية الأردن في أنها تؤسس للدخول إلى المئوية الثانية- في ظل حكم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني- بخطى واثقة نحو تعزيز مفهوم الدولة المدنية الحديثة القائمة على أسس واضحة وثابتة، وتسليط الضوء على الإنجازات التي رافقت عملية البناء والتأسيس مثل إنشاء المؤسسات الحكومية لخدمة المواطنين وما تم من تطوير على أدائها خلال المئة عام الماضية.

واحتفلت الملكة رانيا قرينة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بالذكري المئوية لتأسيس الدولة الأردنية، وكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع “انستجرام”، قائلة: “في ذكرى مئوية تأسيس الدولة الأردنية، نقف إجلالًا واحترامًا للآباء والأجداد الذين بنوا وضحوا من أجل الوطن، ونبدأ قرنًا جديدًا من مسيرة البناء والإنجاز، بسواعد أبناء الأردن وبناته، فبهم ومعهم يكبر ويعلو الأردن.. وتستمر المسيرة”.

كما حرص الأمير الحسين ولي العهد الأردني، على الاحتفال بالذكري المئوية لتأسيس الأردن، وكتب عبر حسابه بموقع “انستجرام”: “من عبدالله المؤسس إلى عبدالله المعزز، خط الأردن قصة وطنٍ عظيمٍ، ساهم في بنائه المخلصون من أبناء هذا الوطن.. وفي اليوم الأول من عبور المئوية الثانية، نعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعبنا الطيب الوفي”.

تهانئ عربية

هنأ شيوخ وحكام دولة الإمارات العربية المتحدة، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وشعبه بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة، متمنين للأردن دوام التقدم والازدهار. وكتب ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان على “تويتر”: “أبارك لأخي الملك عبدالله الثاني وشعبه الشقيق بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية”.

وأضاف: “أخلص التمنيات بدوام الاستقرار والتنمية، وأن يستمر الأردن في موقعه العربي والدولي صوت العقل والحكمة، وأن تكون مئويته منطلقا لمزيد من التقدم والازدهار، وكل عام والأردن بخير”. كما ضمن ولي عهد أبوظبي التغريدة بفيديو أظهر بداية العلاقات بين البلدين منذ عهد الراحلين العاهل الأردني الملك الحسين بن طلال والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم الإمارات.

بدوره قدم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، تهنئته للشعب الأردني والملك عبدالله الثاني وكتب على “تويتر”: “في مئوية الأردن الشقيق.. نبارك لشعب النشامى ولأخي الملك عبدالله هذه المئوية.. للأردن محبة لدى شعب الإمارات وقادته منذ تأسيس الدولة.. وما زال الأردن عمقا عربيا صامدا بحكمة قيادته والتفاف شعبه.. حفظ الله الأردن وأدام عليها عزها.. وأدام الأخوة والمحبة بين شعبينا”.

وفي وقت سابق، أمس السبت، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان برقيات تهنئة إلى الملك عبدالله الثاني، أعربا خلالها عن “أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لجلالته، راجيا لحكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة المزيد من التقدم والرقي”، بحسب وكالة الأنباء السعودية، واس.

هنأ رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وحكومة وبرلمان وشعب المملكة، بمناسبة الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، مضيفًا أنها تمثل ذكرى وطنية عزيزة على العرب جميعًا وليس على الأردن فقط.

كما أشاد رئيس البرلمان العربي، بمسيرة العطاء والإنجازات التي حققتها المملكة الأردنية الهاشمية، على مدار الـ100 عام الماضية في كل المجالات، وكذلك قدرتها على تجاوز الكثير من التحديات، في ظل قيادة حكيمة عززت من مكانة الأردن على كل المستويات العربية والإقليمية والدولية. وفي سياق متصل، هنأت السفارة الأوكرانية في عمان المملكة قيادة وشعبًا بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية.

مئوية الدولة

تدخل المئوية الثانية بخطى ثابتة يلتف فيها الأردنيون حول قيادتهم لاستكمال مسيرة التنمية والعطاء التي انطلقت منذ قرن، وتحققت خلالها الكثير من الإنجازات التنموية على كل المستويات، بدءًا من مرحلة التأسيس ومرورًا بمرحلة البناء، ووصولًا إلى مرحلة التعزيز والتنمية، ليقدم الأردن بذلك نموذجًا يُحتذى به في بناء دولة قوية ومتطورة وحديثة.

وتصدر وسم “#مئوية_الدولة_الأردنية” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ضمن قائمة المواضيع الأكثر تداولًا، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية. وشارك الوسم آلاف المغردين من الأردنيين، وغيرهم من باقي الدول العربية، وهنأوا من خلاله الأردن حكومة وشعبا في هذه المناسبة.

وعبر أردنيون عن فخرهم بدولتهم وإنجازاتها المتتالية على مدار المئة عام الماضية، وأنهم جزء من هذه الدولة، فقال أحدهم: “نفخر بكوننا جزء من قصة وطن بُني بإرادة وعزم القيادة الهاشمية والشعب الأردني.. حفظ الله المملكة الأردنية الهاشمية وشعبها المعطاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى