قمع الحريات مستمر.. الصين تطلق خطًا ساخنًا للإبلاغ عن منتقدي «الشيوعي»

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

قبل الذكرى المئوية للحزب في يوليو، أطلقت هيئة تنظيم الإنترنت في الصين، خطا ساخنا للإبلاغ عن انتقادات للحزب الشيوعي الحاكم وتاريخه عبر الإنترنت، وتعهدت بقمع “العدميين التاريخيين”.

يسمح خط الإبلاغ للأشخاص بالإبلاغ عن زملائهم من مستخدمي الإنترنت الذين “يشوهون” تاريخ الحزب، ويهاجمون قيادته وسياساته، ويشوهون الأبطال الوطنيين و”ينكرون امتياز الثقافة الاشتراكية المتقدمة” عبر الإنترنت، حسبما ورد في بيان نشره أحد أقسام إدارة الفضاء الإلكتروني الصين “كاك” يوم الجمعة.

وجاء في البيان أن “البعض بدوافع خفية، ينشرون تحريفات تاريخية للعدمية على الإنترنت، ويشوهون تاريخ الحزب بشكل خبيث ويشوهون سمعة الحزب، ونأمل أن يلعب غالبية مستخدمي الإنترنت دورهم بفاعلية في الإشراف والمراقبة على المجتمع، وأن يبلغوا بحماس عن المعلومات الضارة”.

العدمية التاريخية

و”العدمية التاريخية” هي عبارة مستخدمة في الصين لوصف الشك العام والشك بشأن وصف الحزب الشيوعي الصيني للأحداث الماضية.

يخضع الإنترنت في الصين لرقابة صارمة، كما أن معظم شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية ومحركات البحث والمنافذ الإخبارية محظورة في البلاد.

غالبًا ما تزيد سلطات الإنترنت من الرقابة والإشراف على الإنترنت قبل الأحداث الكبرى بما في ذلك الذكرى السنوية التاريخية والاجتماعات السياسية والأحداث الرياضية.

لم يحدد الإشعار العقوبات التي سيتم اتخاذها لأولئك الذين يتم الإبلاغ عنهم عبر الخط الساخن، لكن مستخدمي الإنترنت في الصين يواجهون بالفعل عقوبة السجن والعقوبات القانونية الأخرى لنشر محتوى ينتقد قيادة وسياسات وتاريخ المقاطعة.

تنص التعديلات القانونية التي صدرت في وقت سابق من هذا العام، على أن الأشخاص الذين “يهينون أو يشتمون” ذكرى الأبطال والشهداء الوطنيين في الصين يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

في الأسبوع الماضي، اعتقلت السلطات في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين رجلاً يبلغ من العمر 19 عامًا بتهمة الإدلاء بتعليقات “مهينة” على الإنترنت حول احتلال اليابان لنانجينغ عام 1937.

مواقع التواصل الاجتماعي الصينية التي لا تفرض رقابة على المحتوى النقدي، لكنها تفرض عقوبات مالية بالإضافة إلى تعليق مؤقت للخدمة بموجب القانون الحالي.

الحزب الشيوعي

تأسس الحزب الشيوعي الصيني في شانجهاي في أول يوليو عام1921 وأسسه تشن دوكسيو ولي تا تشاو، وهو طليعة الطبقة العاملة الصينية والممثل لمصالح الشعب الصيني من قومياته المختلفة والقوة المركزية التي تقود قضية الاشتراكية في الصين وهدفه النهائي هو إقامة المجتمع الشيوعي.

واتخذ الحزب الشيوعي الصيني من الماركسية- اللينينية وأفكار ماو تسي تونج دليلا مرشدا له.

ويعد الحزب هو الحزب الوحيد الحاكم في البر الرئيسي للصين، ويسمح بوجود 8 أحزاب أخرى فقط، ويُعد الحزب مرتبطًا بالتعايش، إذ يقوم بدوره في تشكيل الجبهة المتحدة.

وتأسست حكومة الصين الشعبية، ويسيطر الحزب أيضًا على أكبر قوى مسلحة في العالم، أو ما يُسمى بجيش التحرير الشعبي.

والمهمة الأساسية للحزب الشيوعي الصيني في المرحلة الراهنة هي توحيد الشعب الصيني من جميع قومياته للعمل الجاد والاعتماد على النفس في تحقيق تدريجي لتحديث الصناعة والزراعة والدفاع الوطني والعلوم والتكنولوجيا وبناء الصين كدولة اشتراكية متطورة الثقافة وديمقراطية رفيعة.

يمكن لآي صيني يبلغ 18 سنة من عمره من العمال والفلاحين وأفراد القوات المسلحة والمثقفين والثوريين الآخرين ويقبل منهاج الحزب ودستوره ويكون راغبا في الانضمام والعمل بنشاط في إحدى منظمات الحزب وينفذ قرارات الحزب ويدفع اشتراكات العضوية بانتظام، أن يتقدم بطلب عضوية الحزب الشيوعي الصيني.

وقد ازداد عدد أعضاء الحزب من70 عضوا في عام1921 إلى أكثر من50 مليون عضو في عام 1991.

الهيئة القيادية العليا للحزب هي المؤتمر الوطني واللجنة المركزية التي تم انتخابها من قبلها، ويعقد المؤتمر الوطني للحزب كل 5 أعوام بإشراف اللجنة المركزية.

أنشطة حاشدة

تعتزم السلطات الصينية إطلاق أنشطة حاشدة احتفالا بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

ووفقا لمنشور صدر عن المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حديثا، سوف تقام أنشطة متنوعة لتحفيز الحزب كله والجيش بأكمله وجميع المجموعات القومية المختلفة للشعب الصيني، على البقاء على الإخلاص لتحقيق الطموح الأصلي، ومواصلة السعي الدؤوب في تحقيق المهمة، والعمل بجد من أجل القيام بإسهاماتهم الواجبة.

وستقام أنشطة مواضيعية، من بينها مراجعة يمين الانضمام للحزب الشيوعي الصيني وأنشطة تعليمية تستهدف المراهقين وأنشطة ثقافية أخرى، وستقام تلك الأنشطة على مرحلتين: قبل مايو وبداية من مايو وحتى نهاية العام.

كما دعا المنشور إلى اعتماد مناهج ابتكارية وموجهة للشعب في تنظيم هذه الأنشطة لجعلها أكثر فعالية وجاذبية.

وتم الكشف في المنشور عن شعارات الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

تم تدشين أعمدة خاصة للمنشورات الرقمية اليوم الأحد، على 19 موقعا إلكترونيا للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

وتضم الحملة، التي نظمتها الإدارة الوطنية للصحافة والنشر، 100 مشروع نشر رقمي مختار من مختلف الأنواع، للإشادة بإنجازات العصر الجديد.

وستقدم المواقع الـ19، بما في ذلك المواقع الإخبارية الرئيسية ومنصات القراءة الرقمية الرائدة ومواقع الوسائط الجديدة، المنشورات الرقمية المختارة للجمهور مجانا لمدة 100 يوم.

ربما يعجبك أيضا