التقاريرسياسة

المركز الأوروبي: التحالف الدولي ضد داعش.. المهام والواجبات

رؤية

نشر المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، تقريرًا حول مهام وواجبات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، فقد تَشكل التحالف الدولي ضد داعش في سبتمبر 2014؛ إذ يلتزم التحالف  مُجتمعاً بدحر تنظيم داعش وإلحاق الهزيمة به.

كما يلتزم أعضاء التحالف البالغ عددهم (83) عضواً بالتصدي لتنظيم داعش على كافة الجبهات، والعمل على هدم شبكاته والوقوف أمام طموحاته بالتوسع العالمي.

وإلى جانب الحملة العسكرية في كُلٍ من العراق وسوريا، يتعهّد التحالف: بمواجهة البنية التحتية المالية والاقتصادية لتنظيم داعش وعرقلتها، والتصدي لتدفق المقاتلين الأجانب عبر الحدود، ودعم الاستقرار وإعادة الخدمات العامة الأساسية للمناطق المحررة من قبضة داعش، ومواجهة دعاية التنظيم.

وقد اتخذت دول في التحالف خطوات لتقليص وجودها العسكري في سوريا والعراق، منها الانسحابات الأمريكية المتكررة من العراق وسوريا، إلى جانب تقليص التحالف الدعم إلى قوات سوريا الديمقراطية والى الحكومة العراقية. ويعتمد التحالف الدولي على تكثيف الضربات جوية لمواقع وقيادات تنظيم داعش. وهذا لا يعني أنه المعالجة المثلى أو الحقيقية للقضاء نهائيا على التنظيم، بل يجب أن تكون هناك إعادة بنى تحتية وخطط تنموية واقتصادية.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى