التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

بطلها «كمال بن يونس».. أزمة جديدة لـ«النهضة» في تونس

رؤية

أزمة جديدة في تونس، على وقع اقتحام قوات الأمن التونسية، صباح الثلاثاء، مقر وكالة الأنباء الرسمية (وات) بالقوة، في سابقة هي الأولى منذ تأسيس الوكالة في عام 1961، لتنصيب شخصية إعلامية محسوبة على حركة «النهضة» للإشراف على تسيير الوكالة، وذلك بعد رفض الصحفيين والعاملين بها لهذا التعيين، وفقا لما أظهره فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الديكتاتورية تتشكّل

إلى ذلك ، أكد الناطق الرسمي للاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، «أن رئيس الحكومة هشام المشيشي قد أعطى الأمر لقوات الأمن باقتحام مقر الوكالة، لتنفيذ قرار التنصيب الحزبي لكمال بن يونس المعروف بعدائه للصحافة والإعلام وخدمته لأجندات السلطة حسب تعبيره على رأس الوكالة» ، مطالبا إياه بالاعتذار من عموم الصحفيات والصحفيين.

واعتبر الطاهري اقتحام الأمن لوكالة تونس أفريقيا للأنباء جريمة في حق الحرية والإعلام وتونس التي ضمنت في دستورها احترام الإعلام واستقلاليته.

يذكر أن رئيس الحكومة المشيشي أكد عدم التراجع عن تعيين بن يونس كرئيس مدير عام جديد لوكالة «تونس إفريقيا للأنباء»، وذلك على خلفية تلويح العاملين بهذه المؤسسة بالدخول في إضراب عام، في حال لم تتراجع الحكومة عن تعيينه.

تعزيز نفوذ «النهضة»

تسعى حركة النهضة إلى تعزيز نفوذها في وسائل الإعلام العمومية بعد انحسار دور القنوات المحسوبة عليها وإغلاق بعضها. منذ 2012، وحاول الحزب الحاكم استغلال وجوه خدمت نظام بن علي لوضع يده على الإعلام العمومي والمصادر.

و لا تزال حركة النهضة إلى غاية الآن تبحث عن موطئ قدم لها في الإعلام العمومي تناغمت معه خيارات المشيشي، وهو ما يعكسه تعيين كمال بن يونس على رأس وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

يذكر أن بن يونس أصبح محسوبا على حركة النهضة بظهوره المتواتر في أكثر من مناسبة نظمتها الحركة وفي قنوات محسوبة عليها، وجاء تعيينه مؤخرا ليثير حالة من الجدل بسبب قربه الواضح من «النهضة».

كمال بن يونس.. أهم المسؤوليات

شغل كمال بن يونس عدة مناصب سواء في داخل تونس وخارجها، منها: مستشار خبير للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في 2018، ومدير عام شركة إذاعة الزيتونة المصادرة، ومدير عام قناة الجنوبية التلفزيونية بين عامي 2012-2013، وصحفي أول في الأنوار والشروق لمدة 4 أعوام، وصحفي أول في دار الصباح ثم منسق عام بين التحرير والإدارة والقسم التقني فرئيس للتحرير، ومستشار إعلامي ومترجم متعاون مع المركز الإعلامي والثقافي السعودي في تونس والقارة الأفريقية ما بين 1989 و2001.

دوليا عمل كمال بن يونس صحفيا مراسلا ومحللا في جريدة الشرق الأوسط اللندنية بأقسامها العربية والإنجليزية الورقية والإلكترونية ما بين 1990 و1993 ثم منذ 2012، ومراسلا إقليميا في تونس وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا في بي بي سي BBC الإذاعة والأونلاين والتلفزيون بالعربية والفرنسية والإنجليزية ما بين 1993 و2010، ثم محللا اقتصاديا وسياسيا وأمنيا متعاونا منذ 2011.. ما مكنه من تغطية عديد المؤتمرات والأحداث والمحطات الانتخابية والنزاعات المسلحة والحروب في مختلف أنحاء العالم.

وعمل بن يونس مراسلا وكاتبا في الأهرام العربي والأهرام الدولي المصريتين في تونس والدول المغاربية ما بين 1995 و2011 ثم مع موقع «عربي21» بلندن.

يذكر أن وكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) هي وكالة أنباء تونسية تأسست في 1 كانون الثاني (يناير) 1961، وتعد المصدر الرئيسي للأنباء والأخبار الوطنية نظرًا لعدم وجود منافسين لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى