التقاريرسياسة

تمرير اتفاقيات وقرارت وترقيات.. تعرف على مخرجات اجتماع الوزراء السعودي الأسبوعي

حسام السبكي

كما هو الحال، في مساء الثلاثاء من كل أسبوع، عقد مجلس الوزراء السعودي، اجتماعه المعتاد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لظروف جائحة كورونا، وذلك برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبمشاركة وزراء الحكومة السعودية، وفي طليعتهم، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقد أسفر الاجتماع الأسبوعي، عن صدور 7 قرارات، تختص باعتماد اتفاقيات وإجراءات، علاوة على ترقية 15 شخصية قيادية في عدد من المناصب، وهو ما سنستعرضه تفصيلًا، في السطور المقبلة.

بداية الاجتماع

استهل خادم الحرمين الشريفين، اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، بتوجيه الشكر للمولى عز وجل، على من منَّ الله عليه ببلوغ شهر رمضان المبارك، من جموع المسلمين حول العالم، داعيًا المولى جل وعلا أن يوفقهم إلى الصيام والقيام وسائر الطاعات والعبادات.

وحرص الملك سلمان على توجيه الشكر لأشقائه من رؤساء الدول والحكومات، ومختلف المواطنين والمقيمين، على تمنياتهم الخالصة ودعواتهم الطيبة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وعلى هامش الاجتماع، استعرض المجلس تطورات جائحة كورونا على الصعيدين المحلي والدولي، ومستجدات المؤشرات والإحصاءات، وما أحرزته حملة التطعيم ضد الفيروس من نجاح في التطعيم بما يزيد عن 6 ملايين جرعة من اللقاح، من خلال أكثر من 587 مركزًا للتطعيم، منتشرين في عموم المملكة، فضلًا عن أعمال الرصد والمتابعة التي تقوم بها مختلف الهيئات، لضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.

المجلس في اجتماعه أيضًا، بارك ما أعلنه ولي العهد السعودي من مشروعات جديدة، وآخره محطة سكاكا للطاقة الشمسية، والتي تسهم في توطين صناعة الطاقة النظيفة في بلاد الحرمين، والتي تسهم بدورها خلال الأعوام الـ10 المقبلة، في أن تكون السعودية مركزًا عالميًا للطاقة التقليدية والمتجددة.

وتناول مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه كذلك، مجموعة من الموضوعات التي تمس مستجدات القضايا والأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، فضلًا عن الجهود المبذولة لإحلال السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

قرارات وترقيات

اتخذ مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه مساء الثلاثاء، 7 قرارات، شملت ما يلي:

1. الموافقة على اتفاقية بين الحكومة السعودية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية لإنشاء مكتب للعلاقات مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

2. الموافقة على اتفاقية بين الحكومة السعودية وحكومة لاتفيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي والبروتوكول المرافق لها.

3. تعديل المادة (الخامسة) من نظام مكافحة الغش التجاري – الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 19 ) وتاريخ 23/ 4/ 1429هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار.

4. دون إخلال بمباشرة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لاختصاصاتها المنصوص عليها في لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية، يتفق وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزير الصحة على تحديد المخالفات ذات الصلة باختصاصات وزارة الصحة المقررة نظاماً التي تضبطها وزارة الصحة، وإيقاع الجزاءات المنصوص عليها في اللائحة.

5. اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

6. تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (379) وتاريخ 8/ 9 / 1437هـ، على النحو الوارد في القرار.

7. تعديل ضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ورعايتهم – الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 29/ 3/ 1431هـ – وذلك على النحو الموضح في القرار.

كما اعتمد المجلس ترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة)، وذلك على النحو الآتي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى