كورونا في مصر | الحكومة تحذر من التهاون.. و«الصحة» تواصل التطعيم

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الحكومة المصرية تحذيراتها من التهاون في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة لمواجهة فيروس كورونا، في ظل ارتفاع الأعداد اليومية للمصابين خلال الآونة الأخيرة، في الوقت ذاته، واصلت وزارة الصحة تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة للفيروس، وتجهيز وافتتاح المراكز المخصصة لتلقي اللقاح.

“غرامات فورية”

رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، شدد خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، اليوم الأربعاء؛ مجددا على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لانتشار فيروس كورونا، لا سيما مع تزايد أعداد المصابين خلال الفترة الحالية والتنبيهات المستمرة بضرورة الحذر.

وطالب رئيس الوزراء المصري بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الجهات المعنية بضرورة تطبيق الغرامات الفورية على المخالفين، ومراعاة عدم التزاحم والتكدس في الأسواق والأماكن العامة؛ حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

في الوقت ذاته، عرضت وزيرة الصحة خلال الاجتماع، آخر مستجدات فيروس كورونا في البلاد، لافتة إلى أن المرحلة الحالية تشهد ارتفاع في أعداد الإصابات بالفيروس، منبهة إلى ضرورة التزام المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة للحماية من كورونا، وخصوصا الالتزام بارتداء الكمامة.

“تطورات اللقاح”

وعرضت وزيرة الصحة موقف تلقي اللقاح الخاص بفيروس كورونا على مستوى الجمهورية،  مؤكدة أنه تم تجهيز وافتتاح 193 مركزاً لتلقي اللقاح للمواطنين حتى الآن، كما عرضت جانباً من موقف إعطاء اللقاح لعدد من الجهات، إلى جانب استعراض جهود تجهيز أرض المعارض لتقديم اللقاح لعدد أكبر من المواطنين والعاملين في الجهات الحكومية مع تزايد الأعداد المتوافرة من اللقاح خلال الفترة المقبلة.

ولفتت الوزيرة إلى أن أرض المعارض ستصل الطاقة الاستيعابية لها إلى حوالي 10 آلاف شخص يومياً، وتتضمن استراحة انتظار واسعة للمواطنين على مساحة 1500 متر مربع، تضمن التباعد وتقليل الكثافة، مبينة أنه يتم تجهيز 75 عيادة ثلاثية، تضم كل عيادة مدخل بيانات وفريقاً طبياً للموافقة المستنيرة، ونقطة إعطاء اللقاح.

وأشارت الدكتور هالة زايد إلى أنه نظراً لظروف شهر رمضان المبارك، فقد تم مد ساعات عمل مراكز تلقي اللقاح على مستوى الجمهورية بعد الإفطار إلى الساعة 10 مساء، داعية إلى أهمية توعية المواطنين من خلال مشاركة المعلومات الصحيحة حول هذه الخطوة التي تزيد طمأنة المواطنين والحفاظ على صحتهم.

وطالبت الوزيرة في عرضها، بالتأكيد على عدم تأثير اللقاح على الصيام أو التسبب في إبطاله، وأنه لا يضعف القدرة على استكمال الصيام، إلى جانب التأكيد على أنه لا ينتج عنه أية أعراض جانبية غير مرغوب فيها.

وتناولت وزيرة الصحة والسكان موقف مصر من توصيات تقرير منظمة الصحة العالمية فيما يخص التعامل مع جائحة كورونا، في إطار تحقيق العدالة الصحية في منطقة الشرق الأوسط، والذي تضمن عدداً من التوصيات الهامة، والتي أكدت الوزيرة أن الدولة المصرية تقوم بالعمل فعلياً على تحقيق نتائج إيجابية في العديد من هذه التوصيات.

“أوضاع المساجد”

ومع بدء شهر رمضان، وحرص المواطنين على أداء الصلوات في المساجد، وتنفيذ قرار عودة صلاة القيام، كثفت وزارة الأوقاف المصرية بمعاونة أجهزة الدولة عمليات تعقيم وتطهير المساجد لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا في البلاد، والحرص على سلامة المصلين، مع التشديد على تنفيذ الإجراءات الوقائية المقررة.

وواصلت الإدارات التخصصية في القوات المسلحة المصرية القيام بأعمال التطهير والتعقيم للأماكن التي يرتادها الكثير من المواطنين بشكل يومي في رمضان لتجنب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا، حيث قامت عربات التطهير والتعقيم المتحركة والثقيلة وأطقم التطهير المحمولة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائي لعدد من المساجد الكبرى التي تشهد إقبالاً من المصلين لأداء الشعائر خلال شهر رمضان المعظم حيث تم تطهير وتعقيم الجامع الأزهر ومسجد الحسين ومسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة .

ووفقا لبيان عبر صفحة المتحدث باسم الجيش المصري العميد تامر الرفاعي بـ”فيس بوك”، شملت أعمال التطهير والتعقيم الوقائي واجهات المساجد والأرضيات والحوائط  وأاستخدمت في أعمال التطهير والتعقيم المواد الكيميائية المطابقة للمواصفات القياسية بما يحقق أفضل النتائج.

وأكدت وزارة الأوقاف، متابعتها لأداء صلاة التراويح خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن المساجد قامت بأداء صلاة التراويح وفق خطة الوزارة المعلنة باتباع الإجراءات الاحترازية، وأن رواد المساجد أظهروا خلال أداء صلاة القيام وعيًا كبيرًا يعكس ثقافة الشعب المصري، وأنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة والخطر الذي نواجهه جميعًا .

وشددت الوزارة على ثقتها في وعي وثقافة رواد المساجد، وأن هذا الوعي سيكون ثقافة الشعب المصري في كل الأماكن، وأنها مستمرة في عمليات التعقيم والنظافة على مدار الساعة عقب الصلوات لجميع المساجد على مستوى الجمهورية، محذرةً من التهاون بهذه الإجراءات.

ربما يعجبك أيضا