حتى في شهر الخير.. الأقصى تحت «غطرسة» الاحتلال!

حسام السبكي

حسام السبكي

ساعات قليلة، مضت، تغمر المقدسيين الفرحة، والمسلمين قاطبة، في شتى بقاع الأرض، ساعين بكل جهدهم، لاستقبال نفحات شهر رمضان الكريم، إلا أن غطرسة المحتل الإسرائيلي، أبت إلا أن تفسد الفرحة، فدنست أقدامهم أرض المسجد الأقصى الشريف، ومنعت إقامة الأذان والصلوات، وليس هذا فحسب، بل وحرمت إدخال الأطعمة للصائمين، يأتي هذا، بينما يعد شهر الخير، فرصة للتسامح والتآلف، والتقارب بين الشعوب، علاوة على كونها مجالًا للجماعات المسلحة، تستغلها لتنفيذ هدنة غير رسمية، تبقى فعاليتها أقوى، مما يتم اتخاذه على موائد المفاوضات، وفي كواليس غرف المحادثات الدبلوماسية المغلقة!.

الأقصى حزين في رمضان!

60740e115d4e3

فور حلول الساعات الأولى من شهر رمضان المعظم، اقتحم مئات المستوطنين، أول أمس الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهةِ باب المغاربة، بحراسةٍ مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس،  أن 228 مستوطناً اقتحموا باحات “الأقصى” على شكل مجموعات متفرقة، في الاقتحامات اليومية الصباحية.

وقالت أوقاف القدس إن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية، بحماية من قوات الاحتلال، التي أمّنت الاقتحامات، حتى مغادرة المجموعات الاستيطانية من باب السلسلة.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وقوات الاحتلال، وعلى فترتين صباحية ومسائية.

وتتصاعد خلال موسم الأعياد اليهودية، انتهاكات الاحتلال والمستوطنين بحق المواطنين والمقدسات الإسلامية في القدس المحتلة بشكل خاص وباقي أنحاء الضفة الغربية.

وتتنافس ما تسمى بجماعات الهيكل المزعوم في الحشد لاقتحامات جماعية ضخمة للمسجد الأقصى عبر مواقعها الإلكترونية والمنصات الاجتماعية.

ويقود عمليات الاقتحامات المركزة للأقصى وزراء في حكومة الاحتلال وحاخامات كالمتطرف “يهودا غليك”، الذين يقدمون شروحات توراتية عن الهيكل المزعوم بصوت مرتفع.

الصورة

واستهدفت قوات الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

ويستهدف الاحتلال موظفي وحراس الأقصى بالاعتقال والإبعاد والتضييق بهدف ثنيهم عن دورهم في حماية المسجد وتأمينه.

كما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي ليل الثلاثاء، على المصلين بعد خروجهم من صلاة التراويح قرب باب العامود بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بانتشار مكثف لقوات الاحتلال في منطقة باب العامود عقب مواجهات بينها وبين الشبان في المكان عقب رفض الأهالي قرارات الاحتلال بمنع الجلوس في المنطقة، بحسب ما ذكرت “وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)”.

وكانت قوات الاحتلال قد نفذت في وقت سابق من ليل الثلاثاء، أعمال تفتيش وتخريب قرب باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وقال مراسل الوكالة إن عناصر من شرطة الاحتلال قاموا بخلع باب مئذنة باب الأسباط، واقتحموا سطح المئذنة، وشرعوا بعملية تفتيش وتخريب في المكان، فيما منعت تلك القوات توزيع وجبات الافطار على الصائمين قرب الأسباط، واستولت عليها.

دعوات لشد الرحال والمرابطة

cms image 000016151

تزامنًا مع ذلك، ودعت الهيئة الإسلامية العليا وهيئة العلماء والدعاة بالقدس، لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك وتكثيف الرباط فيه مع حلول شهر رمضان، والحفاظ على حرمته وآدابه ونظافته، ومراعاة استخدام وسائل الوقاية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا.

ودعت حركة حماس للرباط في المسجد الأقصى وإحيائه والاعتكاف في ساحاته خاصة في شهر رمضان، والتصدي للمستوطنين واقتحاماتهم، ودعم المقدسيين والمرابطين في الأقصى.

حملة إدانات واسعة

ومع الحملة الشرسة التي يقودها الاحتلال الإسرائيلي وأذنابه، تجاه المقدسات الإسلامية، في الشهر الفضيل، قالت الاوقاف الاسلامية إن ما حصل بالمسجد الأقصى قبيل صلاة العشاء، يوم الثلاثاء، أمر خطير حيث أقدمت سلطات الاحتلال على اقتحام جميع المآذن بالمسجد الأقصى وخلع الأبواب وتقطيع جميع الأسلاك الواصلة للسماعات وتهديد عدد من موظفي الأوقاف بالاعتقال بعد أن قاموا بالاحتجاج على هذا التصرف.

وعطلّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أول أيام رمضان، مكبرات الصوت في المسجد الأقصى المبارك، ما حال دون رفع أذان صلاة العشاء وصلاة التراويح عبر مكبرات الصوت في اليوم الأول من شهر رمضان.

1539272889427314800 0

من جانبه، طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، اليوم، منظمة التعاون الإسلامي، بالعمل على تنسيق أوسع حراك إسلامي لفضح انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك، وإدانتها دوليا، مستعرضا ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من حملة تهويد متواصلة، وناقش إجراءات الاحتلال ضد الأقصى، وخاصة مع حلول شهر رمضان.

كما أثار القرار الذي نفذته شرطة الاحتلال في القدس، اعتراض دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، ودفع السفير الأردني لدى إسرائيل، إلى تقديم احتجاج «شديد اللهجة» إلى السلطات الإسرائيلية، بحسب ما ذكرت قنوات إسرائيلية.

100 114349 fifa palestine

من جانبه، أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الفريق جبريل الرجوب، استمرار القيادة الفلسطينية بحشد الضغوط الإقليمية والدولية على إسرائيل لإجراء الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة.

وشدد «الرجوب» على وجود موقف وطني موحد حول ثلاث ركائز؛ باعتبار أن الانتخابات هي الطريق لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتجديد الشرعيات، وبأنها شكل من أشكال الصدام مع الاحتلال، وعلى أن تجرى في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، بما فيها القدس.

116 124049 palestinian presidency israel

واستنكر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، ما وصفها بـ «الجريمة العنصرية» التي ارتكبتها شرطة الاحتلال، محذرا من عواقب هذه السياسة العدوانية التي قال إنها «تنذر بتحويل الصراع الى حرب دينية مفتوحة تقوض أركان السلم والأمن الدوليين، وهو ما تتحمل مسؤوليته حكومة الاحتلال بشكل كامل».

واعتبر أبو ردينة هذه الممارسات «عدوانا عنصريا على حرمة المقدسات وعلى حرية العبادة، وانتهاكا صارخا لمواثيق حقوق الإنسان العالمية» ودعا المجتمع الدولي للتحرك الجدي «من أجل وقف هذا العدوان الإسرائيلي المتواصل على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة».

%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A8%D8%A7%D8%B4

وقال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش «إن اعتداءات الاحتلال المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك، سوف تقود إلى أتون الحرب الدينية التي أصبحت على الأبواب، ولن يسلم من نارها أحد ولن يدفع ثمنها الفلسطينيون وحدهم».

%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%81 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86 %D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1 %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%A9 e1600100413633

وأدان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية الدكتور محمد الخلايلة، الاقتحامات التي نفذتها شرطة الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك، وقطع الاتصال عن سماعات المسجد لمنع رفع الأذان.

واستنكر الخلايلة – في بيان، الأربعاء، وفقا لـ”وكالة الأنباء الأردنية (بترا)” – تهديد موظفي أوقاف القدس الذين عبروا عن استهجانهم لهذه الإجراءات المستفزة، والتي بلغت حد تهديد مدير عام أوقاف القدس الشريف الشيخ عزام الخطيب بالاعتقال، والتي تعد سابقة خطيرة، خصوصا أنها متزامنة مع أول أيام رمضان، ضاربة شرطة الاحتلال بعرض الحائط مشاعر المسلمين ومتجاوزة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية، محذرا من استمرار مثل هذه الاستفزازات لمشاعر المسلمين.

وأكد أن المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونماً، إنما هو بأمر الله حقٌ خالص للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه من أحد وهو غير قابل للقسمة ولا التشارك من أدنى أرضه إلى أعلى سمائه بوصاية هاشمية مباركة ترعى موظفيه ومرابطيه ومصلياته وساحاته.

2 11 2020 21 55 12 GomhuriaOnline 1604346912

كما دان عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي الانتهاكات التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، مؤكداً أنها تمثل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي وكافة قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على الوضعية التاريخية والقانونية الخاصة للمقدسات الدينية في دولة فلسطين، وتُجرِم المساس بها أو انتهاك حرمتها.

وطالب رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي بالتدخل العاجل واتخاذ الإجراءات العملية الضرورية لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف انتهاكاتها المستمرة لحرمة المقدسات الدينية، وتوفير الحماية اللازمة لها إعمالاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وكافة مواثيق حقوق الإنسان العالمية التي تؤكد على حرية العبادة واحترام المقدسات الدينية.

وأضاف رئيس البرلمان العربي أن إقدام سلطات الاحتلال على القيام بهذه الاعتداءات في أول أيام شهر رمضان المبارك الذي يكتسب خصوصية لدى العالم الإسلامي، يشكل استفزازاً غير مقبول لمشاعر الملايين من المسلمين، محملاً السلطة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التبعات المترتبة على هذه الاعتداءات.

ربما يعجبك أيضا