حتى لا ننسى.. «الاختيار 2» يوثق جرائم الإخوان في «رابعة وكرداسة»

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

سلطت الحلقة الخامسة من المسلسل المصري “الاختيار 2″، والتي عرضت، مساء أمس السبت، الضوء على لحظات دموية ومأساوية عاشتها الدولة المصرية قبل نحو 8 سنوات، في يوم فض اعتصامي ميداني رابعة ونهضة مصر صباح يوم 14 أغسطس 2013، وتعرضت لجرائم الإخوان وأتباعهم ومتطرفين وما قاموا به من أعمال قتل وذبح وسحل وتعذيب واستيلاء على أسلحة رجال الشرطة بمركز شرطة كرداسة، وهي المشاهد التي لن تمح من ذاكرة المصريين، كما أتوا جرائم كارثية لن ينساها التاريخ.

وبلغ عدد شهداء الشرطة المصرية خلال فض رابعة 8 شهداء و156 مصابًا، كما استشهد شرطيين آخرين، وأصيب 14 آخرين خلال فض اعتصام ميدان النهضة، وأثبت تقرير اللجنة، أنه تم ضبط 41 سلاحًا ناريًا مختلف العيار وآلاف من الطلقات بميدان النهضة بالجيزة.

كما انضم إلى قائمة شهداء الشرطة عقب فض الاعتصامين، 14 ضابطًا وفرد شرطة بمركز كرداسة، حيث اقتحم مسلحين مركز الشرطة بالأسلحة الثقيلة، وقتلوا مأمور المركز ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة والاستيلاء بالقوة على الأسلحة النارية الشرطية، وهي الواقعة التي عرفت إعلاميًا بـ”مذبحة كرداسة”.

ووصل عدد شهداء الشرطة المصرية، في أغسطس 2013 الذي شهد أحداث رابعة والنهضة 114 شهيدًا، منهم 30 ضابطًا و82 مجندًا وفرد شرطة وموظف مدني واحد وخفير، كانوا أشبه بالدم اللي طهر شوارع مصر”. ومن أوائل الضباط الذين استشهدوا خلال الأحداث النقيب شادي مجدي، ضابط عمليات خاصة بقطاع الأمن المركزي، حيث أصيب بطلق ناري أدى إلى استشهاده في الحال، ويعد من أوائل شهداء الشرطة خلال تلك الأحداث.

اعتصام رابعة

نصبت منصة الإرهاب في اعتصام رابعة، في قلب مدينة نصر بالقاهرة، وأسموها “اعتصام رابعة”، فكانت منصة رابعة العدوية ساحة لإطلاق التهديدات والتحريض والتوعد بالقتل والسحل.

ووثقت بعض لقطات الفيديو التي عرضت خلال الحلقة الخامسة إطلاق عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي وميلشياتهم المسلحة النار على أفراد الشرطة المصرية والقوات التي شاركت في فض الاعتصام، وكيف تم تأمين خروج مجموعات كبيرة من المعتصمين- آنذاك- وفتح ممرات آمنة لهم للخروج بسلام، وتخلل الحلقة مشاهد لكم الأسلحة وقنابل المولوتوف وأعمال القنص وجرائم وفظائع ارتكبها أتباع الإخوان من طوابق ما يعرف بعمارة المنايفة وما تم حولها من أعمال قتل واستهداف بإصابات لقوات الشرطة، وكيف كان يتم استهداف الإخوان لعناصر من المعتصمين وإلصاق التهم بالشرطة المصرية.

الحلقة الخامسة تعرضت أيضًا لجرائم دموية يندى لها الجبين اقترفها الإرهابيون بحق رجال الشرطة بقسم شرطة كرداسة في الجيزة المصرية عقب فض الاعتصامين واستخدام قواذف “آر بي جي” لهدم السور والدخول بالبنادق الآلية والمسدسات والخرطوش والأسلحة البيضاء للإجهاز على رجال الشرطة المصرية. المشاهد في الحلقة الخامسة من المسلسل، تسببت في اكتساح هاشتاج “الاختيار2” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في مصر، وبات حديث رواد وسائل التواصل الاجتماعي في أكثر من دولة عربية.

الشيء بالشيء يذك، هناك مشاهد أخرى لا تقل دموية وحرضت على القتل والإرهاب، من بينها التصريحات التي دفعت إلى مزيد من الجرائم والتحريض على لسان عاصم عبدالماجد داعيًا إلى الإجهاز على معارضيهم، وتصريحات الإخواني محمد البلتاجي بأن ما يحدث في سيناء (إرهاب وترويع) يتوقف في حال عودة محمد مرسي للحكم، وصراخ صفوت حجازي من فوق منصة رابعة: “من يرش مرسي بالمياه نرشه بالدم”، إنه تحريض لا ينسى.

مجزرة كرداسة

وألقى مسلسل “الاختيار2” الضوء على اقتحام العناصر الإرهابية لمركز شرطة كرداسة بمحافظة الجيزة المصرية تزامنًا مع فض اعتصامي رابعة والنهضة المسلحين، وذلك بعد أن حاول ضباط وأفراد مركز شرطة كرداسة فض التجمهر، إلا أن العناصر الإخوانية أطلقت الأعيرة النارية، واستخدموا سلاح “أر بي جي” في اقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل من فيه.

وفي تلك الأثناء، بدأت وقائع المذبحة بالاعتداء على رجال وأفراد الشرطة والتمثيل بجثث بعضهم، ما أسفر عن مقتل مأمور قسم شرطة كرداسة العميد محمد جبر ونائبه العقيد عامر عبدالمقصود ومعاون المباحث النقيب محمد فاروق، وبلغ عدد ضحايا المجزرة 14 ضابطًا وفرد شرطة من قوة مركز شرطة كرداسة. وخلال الحلقة الخامسة ظهرت الإرهابية المصرية سامية شنن، بائعة، وإحدى المتهمين في واقعة الهجوم المتطرف على مركز شرطة كرداسة.

175544870 152962363426037 3811553876335754233 n 1

بائعة الفاكهة القاتلة

سامية حبيب محمد شنن “بائعة الفاكهة” والمرأة الوحيدة المتهمة في القضية رقم 12749 لسنة 2013، المعروفة باسم “مذبحة كرداسة” وفقا لصحيفة “الوطن” المصرية. وأفادت التحقيقات بأنها اشتركت مع آخرين في قتل وذبح 14 من ضباط وأفراد مركز شرطة كرداسة، حيث توجهت المتهمة لمحيط مركز الشرطة وشاركت في حصاره وقذفه بالحجارة وزجاجات المولوتوف، وسحب الضباط إلى خارج مقر المركز، وطعنهم بالأسلحة البيضاء، فيما أطلق آخرون أعيرة نارية أودت بحياتهم، بحسب فيديوهات وثقت الواقعة.

وكشف مشهد في مسلسل “الاختيار2″، إعطائها كمية من “ماء النار” لأحد أفراد الشرطة وهو يحتضر، فيما تعدت على جثتي العميد محمد جبر والعقيد عامر عبدالمقصود. وظلت سامية شنن مختبئة حتى ألقت الشرطة المصرية القبض عليها، وظهرت في أحد الأماكن الشرطية بعد القبض عليها من منزلها خلال حملة مكبرة استهدفت تطهير منطقة كرداسة من العناصر الإرهابية، التي بدأت في 19 سبتمبر 2013، واقتيدت بعدها إلى سجن النساء بالقناطر الخيرية.

وأصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، حكمًا بمعاقبة سامية شنن، بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، وهو الحكم الذي أيدته محكمة النقض المصرية عام 2018، ليصبح باتًا ونهائيًا، كما عاقبت محكمة النقض 20 إرهابيًا بالإعدام وآخرين بالسجن المشدد والمؤبد.

202104171032373237
سامية شنن

مسلسل “الاختيار2” يعرض على قنوات on من بطولة الفنانين كريم عبدالعزيز وأحمد مكي ومحمد فرج وإياد نصار وإنجي المقدم وأسماء أبواليزيد وهادي الجيار ورياض الخولي وأحمد حلاوة وإسلام جمال وسلوى عثمان وأحمد شاكر عبداللطيف وبشرى وسامح الصريطي ومحمد محمود عبدالعزيز وآخرين من تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

ربما يعجبك أيضا