السكة الحديد تكشف تفاصيل حادث «قطار طوخ».. وقرار عاجل من السيسي

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب 97 آخرين، في حادث خروج قطار عن القضبان بمدخل محطة سندنهور في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية شمال مصر، والذي يأتي بعد أيام قليلة من حادث قطار سوهاج نهاية الشهر الماضي، في الوقت ذاته وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب الحادث، وموافاته بتقرير مفصل في هذا الشأن.

“قطار طوخ”

الحادثة الجديدة لسكك حديد مصر، وقعت في حوالي الساعة الثانية ظهرا، وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء مرور قطار ٩٤٩/ ٣٢٠٩ سياحي المتجه من القاهرة إلى المنصورة وفي تمام  الساعة الواحدة إلا ست دقائق سقط عدد ٤ عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور.

وفور وقوع الحادث توجه وزراء النقل كامل الوزير والصحة هالة زايد والتضامن نيفن القباج، إلى موقع الحادث في محافظة القليوبية لمتابعة الموقف والحالة الصحية لمصابي الحادث.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الهلال الأحمر المصري فور وقوع الحادث باتخاذ كافة الإجراءات وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين وتقديم مختلف أوجه الدعم النفسي والمعنوي لهم وتوزيع أدوات الحماية الشخصية والمساعدة في نقل المصابين للمستشفيات ولم شملهم مع أسرهم.

وتعهدت وزيرة التضامن الاجتماعي بتقديم كافة سبل الدعم سواء كان نفسيا أو اجتماعيا أو من خلال صرف التعويضات للمصابين وأسر الوفيات.

“محاسبة المقصرين”

وأكد وزير النقل، في تصريحات صحفية، محاسبة جميع المسؤولين المتسببين عن الحادث، قائلا: «لن أهرب من المسؤولية، ونعمل ليلا نهارا لتطوير منظومة السكة الحديد لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، وقطارات السكة الحديد تقل نحو مليون راكب يوميا»، موجها بتشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب خروج عربتين من القطار رقم 949 (القاهرة – المنصورة) عن القضبان.

وأوضح أنّ الدولة رصدت 222 مليار جنيه لتطوير منظومة السكة الحديد لتقليل حوادث القطارات، ومن الصعب وقف السكة الحديد لحين انتهاء تحديث منظوماتها الأساسية، منوها بأنه جار تطوير منظومة الجر من عربات وجرارات لتقليل حوادث القطارات، وجار العمل على تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم الاتصالات ونظم وحدة التحكم المركزي وتجديد القضبان، وتحسين ورفع كفاءة المحطات وإعادة تأهيل وصيانة وتشغيل الجرارات وتطوير عربات القطارات القديمة بأخرى حديثة.

“الإصابات والوفيات”

وزارة الصحة المصرية، أعلنت مساء اليوم الأحد، وفاة 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين في حادث قطار (القاهرة – المنصورة) بمدينة طوخ محافظة القليوبية، مشيرة إلى أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ60 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي)، مؤكدًا أن سيارات الإسعاف ما زالت متواجدة بموقع الحادث لحين الانتهاء من أعمال إزالة آثار الحادث.

وترأست وزيرة الصحة هالة زايد غرفة الطوارئ والأزمات المركزية بديوان عام وزارة الصحة لمتابعة تطورات الحادث، والوقوف على الحالة الصحية للمصابين والخدمات الطبية المقدمة لهم، ومتابعة توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والجراحية، وأكياس الدم بالمستشفيات التي استقبلت المصابين، مشيرًا إلى أن الوزيرة وجهت باستمرار انعقاد غرفة الأزمات لمتابعة الحادث على مدار الساعة لحين خروج جميع المصابين من المستشفيات بعد تحسن حالتهم الصحية.

وذكرت الوزارة أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تراوحت معظم الإصابات التي استقبلها المستشفيات بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، لافتًا إلى خروج 14 حالة من ضمن المصابين من مستشفيي بنها التعليمي، وقليوب التخصصي، كانوا يعانون من إصابات طفيفة وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم والتأكد من تحسن حالتهم الصحية قبل مغادرتهم المستشفى.

ووجهت وزيرة الصحة خلال زيارتها للمصابين بوضع كافة إمكانيات مستشفيات وزارة الصحة والسكان بمحافظة القليوبية لرعاية المصابين، فضلاً عن جاهزية مستشفيات محافظة القاهرة لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية دقيقة، حيث تم نقل 3 حالات حتى الآن إلى مستشفى معهد ناصر، وجار إجراء جراحات عاجلة لهم.

وأكدت الوزارة توافر مخزون كاف من  الأدوية وأكياس الدم والمستلزمات الطبية والجراحية بالمستشفيات، مشيرًا إلى توافر أكثر من 200  كيس دم، و 2585 كيس بلازما بمستشفيات محافظة القليوبية، بالإضافة إلى توافر 21 ألفًا و817 كيس دم، و99 ألف و704 أكياس بلازما بالمستشفيات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 3646 كيس دم كمخزون استراتيجي بمراكز خدمات نقل الدم القومية.

“قرار رئاسي”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة تضم في عضويتها كلا من: هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والكلية الفنية العسكرية، وكليات الهندسة؛ للوقوف على أسباب حادث خروج عدد 4 عربات من القطار رقم 949 المتجه من القاهرة إلى مدينة المنصورة، اليوم، على أن يتم موافاته بتقرير مفصل في هذا الشأن.

وصرح رئيس الوزراء المصري في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، بأنه تم تكليف وزيري التعليم العالي والصحة، بتفقد المستشفيات التي تم نقل مصابي الحادث إليها، مؤكدا على  تقديم كامل الخدمات الصحية اللازمة للمصابين، فيما تم تكليف وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة صرف التعويضات للمتضررين من الحادث.

في الوقت ذاته، أمر النائب العام المصري المستشار حماده الصاوي، بتشكيل غرفة عمليات بالمكتب الفني للنائب العام لمتابعة التحقيقات التي تباشرها نيابة استئناف طنطا في حادث قطار طوخ، مُشددًا على ضرورة توصل التحقيقات إلى تحديد المسؤولين عن هذا الحادث، سواء كانت مسؤولياتهم مباشرة أو مسؤوليات غير مباشرة؛ ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل هؤلاء المتسببين في الحادث أيًا من كانوا.

ربما يعجبك أيضا