الأكثر انتشارا بالشرق الأوسط..كل ما تريد معرفته عن لقاح سينوفارم

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

اعتمدت دول عدة اللقاحات الصينية، فيما طورت الصين ثلاثة لقاحات من بينها سينوفارم الذي طورته شركة سينوفارم المملوكة للدولة بالتعاون مع معهد ووهان للمنتجات البيولوجية.

ومن بين الدول التي اعتمدت لقاح سينوفارم إلى جانب الصين مصر والإمارات والبحرين، وجميعها شاركت في التجارب السريرية للقاح.

اللقاح الصيني الأكثر انتشارا

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الثلاثاء، عن الاتفاق على شراء 20 مليون جرعة من لقاح مضاد لكوفيد-19 تنتجه شركة سينوفارم الصينية، ومن المتوقع أن تتسلم الدفعة الأولى والتي تشمل 500 ألف جرعة هذا الشهر.

ويعزز الاتفاق جهود التطعيم في مصر ولم تتلق حتى الآن سوى ما يزيد قليلا عن 1.5 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت مصر، إنها تستعد لإنتاج ‭ ‬80مليون جرعة من لقاح تنتجه شركة سينوفاك الصينية.

وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، قد أعلنت في مطلع يناير/ كانون الأول الماضي تعاقد مصر على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا من شركات مختلفة.

وأوضحت أن من بين تلك الجرعات 40 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، و20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، و40 مليون جرعة يتم الحصول عليها من خلال التحالف العالمي للقاحات بجنيف.

وتنتج شركة «سي.إن.بي.جي» التابعة لسينوفارم لقاحين مضادين لكوفيد-19، أحدهما تطوره وحدة لها في بكين وحصل على الموافقة للاستخدام العام في الصين والاستخدام الطارئ في عدد من البلدان منها العراق وباكستان والمغرب.

ويمكن تخزين اللقاحات الصينية في درجات تبريد عادية في حين تستوجب منتجات منافسة من شركتي موديرنا وفايزر درجات تبريد أعلى.

وتستفيد نحو 53 دولة نامية من اللقاح الصيني من بينها العراق وباكستان والمغرب.

فعالية اللقاح

فاعلية اللقاح تصل إلي نسبة 86 في المئة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99 في المئة في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100 في المئة في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأظهرت دراسة أجريت في أبو ظبي أن لقاح سينوفارم فعال بنسبة تزيد عن 90 في المائة في إبقاء الأشخاص المصابين بفيروس كورونا خارج المستشفى.

ووجد البحث انخفاضًا كبيرًا في معدل الإصابات الجديدة بكوفيد 19 بين الأشخاص الذين تلقوا جرعة ثانية من اللقاح في الإمارة، فيما وجدت الدراسة ، التي أجراها مركز أبوظبي للصحة العامة ، أن الغالبية العظمى من المصابين بعد الانتهاء من الدورة يعانون من أعراض خفيفة ولا يحتاجون إلى علاج في المستشفى.

وتصل فعالية التطعيم في تقليل الحاجة للقبول في وحدة العناية المركزة هي 95٪ ، وفقًا للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي ووجد البحث أن اللقاح فعال بنسبة 93 في المائة في منع دخول المستشفى و 95 في المائة فعال ضد القبول في العناية المركزة. وقال مكتب أبوظبي للإعلام إنه لم تسجل وفيات بين الأشخاص الذين تلقوا جميع الجرعات المطلوبة.

ويتم منح لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم الصيني، منحهما لجميع المواطنين، ما عدا مرضي المناعة «الروماتويد، والذئبة الحمراء، الذين أجروا زراعة كلي أو كبد»، وكذلك المرضي الذي يأخذون كورتيزون، يتم إعطاء لهم لقاح سينوفارم فقط.

ولم يتضح سعر لقاح سينوفارم في السوق الدولي بعد، لكن هناك أنباء تشير إلى أنه ربما يتراوح بين 30 إلى 75 دولارا للجرعة الواحدة، وذلك نقلا عن الشركة المصنعة، فيما تبلغ تكلفة لقاح سينو فارم الصيني وأسترازينيكا 200 جنيه للجرعتين.

ربما يعجبك أيضا