التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

توابع الانسحاب الإنجليزي.. دوري السوبر الأوروبي يثير الجدل

كتب – عاطف عبداللطيف

بعد نحو يومين من الجدل المثار حول تشكيل دوري سوبر أوروبي جديد يضم 12 ناديًا أوروبيًا برئاسة فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، يبدو أن خطط إنشاء هذا الدوري في طريقها للفشل بعد انسحاب الأندية الإنجليزية الستة الكبار- فضلًا عن انسحاب فرق أخرى بينها إيه سي ميلان إنتر ميلان الإيطالي والعملاق البافاري بايرن ميونيخ الألماني- وهم: ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وتشيلسي. وما يعزز هذا الطرح إصدار رابطة أندية الدوري السوبر الأوروبي، بيان رسمي للتعليق على الأحداث الجارية بعد فشل فكرة البطولة، وتحديدًا بعد انسحاب الأندية الإنجليزية، حيث أكدت الرابطة، أنه سيتم التجميد وتأجيل تنفيذ الفكرة.

وقال موقع “توك سبورت” إن “الستة الكبار” في الدوري الإنجليزي الممتاز كانوا جزءًا من مجموعة مؤلفة من 12 ناديًا- تضم أيضًا أتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال مدريد الإسباني وإيه سي ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس الإيطالي- التي أعلنت عن خطط يوم الأحد لتشكيل الدوري الانفصالي.

الإعلان عن منافسة لدوري أبطال أوروبا- والتي تشمل نفس الأندية المؤسسة التي تتنافس كل موسم بغض النظر عن مركزها في الدوري- آثار رد فعل غاضبًا من مشجعي كرة القدم. واستمعت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز وتراجعت جميعها الآن، مما يشير إلى نهاية مقترحات دوري السوبر الأوروبي بعد 48 ساعة فقط من الإعلان عنها. وتقام نظام المسابقة على شكل دوري بمشاركة 20 فريقًا، 15 منها بتصنيف “المؤسس” و5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة، بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.

تبعات الانسحاب الإنجليزي

وتلقى فكرة إنشاء دوري السوبر الأوروبي معارضة جماهيرية كبيرة، وقالت رابطة دوري السوبر الأوروبي في بيان لها، مساء أمس الثلاثاء: نحن مقتنعين بأن الوضع الراهن لكرة القدم الأوروبية بحاجة إلى التغيير، ونحن نقترح منافسة أوروبية جديدة لأن النظام الحالي لا يعمل، يهدف اقتراحنا إلى السماح للرياضة بالتطور مع توفير الموارد والاستقرار لهرم كرة القدم الكامل، بما في ذلك المساعدة في التغلب على الصعوبات المالية التي يعاني منها مجتمع كرة القدم بأكمله نتيجة للوباء.

وأضافت: على الرغم من الإعلان عن مغادرة الأندية الإنجليزية وإجبارها على اتخاذ مثل هذه القرارات بسبب تعرضها لضغوطات، إلا أننا مقتنعون بأن اقتراحنا يتماشى تمامًا مع القوانين واللوائح الأوروبية كما يتضح من خلال قرار المحكمة.

وتابعت: نظرًا للظروف الحالية سنعيد النظر في الخطوات المناسبة لإعادة تشكيل المشروع، مع الأخذ في الاعتبار دائمًا أهدافنا المتمثلة في تقديم أفضل تجربة ممكنة للجماهير مع تعزيز مدفوعات التضامن لمجتمع كرة القدم بأكمله.

مباركة رسمية

قرار الأندية الإنجليزية بالانسحاب حظي بمباركة رسمية منذ البداية، وأثنى بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا على الأنباء التي ترددت خلال الساعات الماضية بشأن انسحاب ناديي مانشستر سيتي وتشيلسي الإنجليزيين من دوري السوبر الأوروبي. وقال جونسون -في بيان رسمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”- “إن قرار تشيلسي ومانشستر سيتي إذا تم تأكيده هو القرار الصحيح تمامًا وأنا أثني عليهما على ذلك، آمل أن تحذو الأندية الأخرى المشاركة في الدوري الأوروبي حذوها”.

دعوى قضائية

وفي سياق متصل، كشف تقارير صحفية عن مقاضاة دوري السوبر الأوروبي لأندية إنجلترا الـ6 بعد الانسحاب الجماعي من منافسات البطولة بعد الغضب العارم من جماهيرها.

ووفقًا لما نشره موقع “الشرنجيتو” الإسباني، الذي يقدمه الإعلامي الشهير جوسيب بيدريرول، فإنه سيتم اتخاذ قرار قضائي من قبل أندية دوري السوبر الأوروبي، تجاه فرق إنجلترا بعد الانسحاب الجماعي. وقال جوسيب بيدريرول مقدم البرنامج “سوف ترفع أندية دوري السوبر الأوروبي دعوى قضائية ضد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب انسحابهم من البطولة”. وكانت أندية دوري السوبر الأوروبي المتبقية، قد قررت في بيان رسمي، فجر الأربعاء، تجميد تنفيذ فكرة المنافسة حتى تتم إعادة الهيكلة ثم سيتم استكمالها من جديد.

البطولة باتت في حكم الفاشلة ومهددة بالتوقف قبل البداية، ولم يتبق في منافسة بطولة دوري السوبر الأوروبي، سوى 3 أندية هم برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس بالترتيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى