التقاريرالصفحة الرئيسيةمنوعات

أوسكار 2021.. ليلة المفاجآت والتنوع و«Nomadland» الرابح الأكبر

أماني ربيع

وأخيرا أسدل الستار على موسم الجوائز السينمائية الكبرى بانطلاق الحفل رقم 93 من الأوسكار الجائزة الأشهر، في صناعة السينما، والتي كانت بمثابة انتصار سينمائي على الجائحة التي أجلت العديد من المهرجانات والفعاليات، واضطر منظموها لإقامتها افتراضيا، لكن أكاديمية الفنون والعلوم المانحة لجوائز الأوسكار أرادت بث الأمل في النفوس والسماح ببصيص من النور يعيد أمجاد هوليود.

وأقيمت سجادة حمراء صغيرة لكي تذكر الجميع بأهمية اللقاء الحي والتواصل بين البشر، واقتصر حضور الحفل الذي أقيم داخل مسرح محطة قطارات يونيون وسط مدينة لوس أنجلس الأمريكية، ويعرض أيضاً بالتزامن من موقع آخر في مدينة لندن الإنجليزية.

وكانت الليلة، ليلة التنوع الذي شاب أغلب الجوائز، حيث شملت قائمة الفائزين فائزين من ذوي البشرة السمراء ومن دول آسيوية للمرة الأولى في تاريخ الجائزة.

وشهد الحفل العديد من المفاجآت، أهمها هو الفوز الثاني للنجم المخضرم أنتوني هوبكنز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Father، بعد 27 عاما من حصوله على جائزته الأولى عام 1994، عن أدائه الفذ في دور هانيبال ليكتر بفيلم The Silence of the Lambs.

وسبق وترشح النجم للجائزة 6 مرات، وبهذا الفوز يصبح هوبكنز هو الفنان الأكبر سنا بين جميع الفائزين عن فئة أفضل ممثل، حيث يبلغ من العمر 83 عاماً.

وحقق موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنجازاً تاريخىاً جديداً بعد فوز فيلم Colette ، بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، وهو الفيلم الذى يتبع مجموعة Oculus VR التى يمتلكها “فيسبوك”.

ووفقاً لمجلة  Variety، فإن فيلم Colette الذى يبلغ مدته 24 دقيقة منح فيسبوك، الجائزة الأولى فى مشوار إنتاجه السينمائى، ويسرد الفيلم قصة حياة عضو المقاومة الفرنسية السابقة كوليت مارين كاثرين، اثناء سفرها إلى ألمانيا لأول مرة منذ 74 عاماً.

أما الفائز بنصيب الأسد في الليلة الكبيرة، فكان فيلم Nomadland لكلوي تشاو التي فازت عنه بجائزة أوسكار أفضل فيلم متفوقة على أفلام THE FATHER وJUDAS AND THE BLACK MESSIAH وMANK وMINARI وPROMISING YOUNG WOMAN وSOUND OF METAL وTHE TRIAL OF THE CHICAGO 7.

وفازت المخرجة كلوي تشاو  عن الفيلم بجائزة أوسكار أفضل مخرجة لتصبح أول مخرجة أسيوية تفوز بجائزة الأوسكار وثاني مخرجة تفوز بالأوسكار، بعد 11 عاما من فوز كاثرين بيجلو التي فازت بالجائزة عام 2010 عن فيلمThe Hurt Locker .

وتوجت بطلة الفيلم فرانسيس مكدورماند بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي، وهي جوائز إلى حد ما متوقعة، حيث هيمن الفيلم على معظم جوائز الموسم السينمائي لعام 2020 – 2021.

وتمكن الفيلم الدنماركي Another Round لتوماس فنتربيرج من الفوز بالأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، ليخرج الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة كوثر بن هنية خالي الوفاض حيث كان ينافس في نفس الفئة.

وذهبت جائزة أفضل فيلم أنميشن لفيلم Soul من إنتاج شركة ديزني، الذي فاز أيضا بجائزة أفضل موسيقى تصويرية.

وحصد الفنان الأسمر الشاب دانيال كالويا جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Judas and the Black Messiah، بينما فازت يون يوه جونج بأوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Minari.

واقتنص فيلم Promising Young Woman لإيمرالد فينيل جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، بينما فاز فيلم The Father لفلوريان زيلر بأوسكار أفضل سيناريو مقتبس.

وحصد فيلم Two Distant Strangers بجائزة أفضل فيلم قصير.

بينما اقتنص فيلم Ma Rainey’s Black Bottom جائزتي أوسكار أفضل تصميم أزياء، وأفضل ماكياج وتصفيف شعر.

وفيما يلي القائمة كاملة لجوائز أوسكار 2021:

أفضل فيلم:

Nomadland

أفضل إخراج

كلوي تشاو عن فيلم Nomadland

أفضل ممثل

أنتوني هوبكنز عن فيلم The Father

أفضل ممثلة

فرانسيس ماكدورماند عن دورها فيلم Nomadland

أفضل ممثل مساعد

دانيال كالويا عن دوره في فيلم Judas and the Black Messiah

أفضل ممثلة مساعدة

يوه جونغ يون عن دورها في فيلم Minari

أفضل سيناريو أصلي

إميرالد فينيل عن سيناريو فيلم Promising Young Woman

أفضل سيناريو مقتبس

كريستوفر هامبتون وفلوريان زيلر عن سيناريو فيلم The Father

أفضل فيلم رسوم متحركة

ٍSoul

أفضل تصميم الإنتاج

Mank

أفضل تصميم أزياء في فيلم

Ma Rainey’s Black Bottom

أفضل تصوير سينمائي

إريك ميسرشميت عن فيلم Mank

أفضل مونتاج

Sound of Metal

أفضل مكياج وتسريحة شعر

Ma Rainey’s Black Bottom

أفضل صوت

Sound of Metal

أفضل تأثيرات بصرية

Tenet

Score

ترينت ريزنور وأتيكوس روس وجون باتيست ، “الروح”

أفضل أغنية

أغنية Fight for You من فيلم Judas and the Black Messiah

أفضل فيلم وثائقي

My Octopus Teacher

أفضل فيلم أجنبي

Another Round من الدنمارك

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير

If Anything Happens I Love You

أفضل فيلم وثائقي قصير

Colette

أفضل فيلم قصير

Live-Action Short

Two Distant Strangers

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى