الإمارات والهند.. تعاون وتضامن في مواجهة «كوفيد-19»

محمود طلعت

محمود طلعت

تواصل دولها الإمارات نهجها الإنساني على صعيد مكافحة جائحة «كورونا»، من منطلق إيمانها بأهمية التعاون والتضامن الدولي في مواجهة الأزمة العالمية التي أودت بحياة الملايين حول العالم.

دور إنساني مكثف

وتجسيدًا لهذه القيم الإنسانية، برزت الإمارات بدور عالمي مميز في مكافحة الجائحة، عبر إقامة جسر جوي، نجحت من خلاله في تزويد أكثر من 130 بلدًا بما يزيد على 2000 طن من المساعدات الطبية، استفاد منها نحو 1.9 مليون من العاملين في الخطوط الأمامية.

إلى جانب دورها بإقامة المستشفيات الميدانية وتقديم اللقاحات، وإطلاق «ائتلاف الأمل» لضمان الاستجابة السريعة لوصول اللقاحات إلى مناطق عديدة من العالم.

EXA3xFNWAAAxJve 2

وتمكنت «الإمارات للشحن الجوي» منذ أكتوبر 2020 من نقل وتسليم نحو 5%من إجمالي لقاحات «كوفيد-19» بسرعة وأمان في مختلف أنحاء العالم وذلك بفضل طائراتها الحديثة ذات الجسم العريض والمعدات المبتكرة مثل الحاويات المبرّدة والخاصة.

ونقلت ذراع الشحن في طيران الإمارات نحو 59 مليون جرعة من لقاحات «كوفيد-19» من مواقع الإنتاج إلى أكثر من 50 وجهة حول العالم ضمن شبكة خطوطها عبر دبي وتوزعت اللقاحات التي نقلتها على 6 أنواع مختلفة.

تضــــامن مع الهند

ومنذ بداية أزمة «كوفيد-19» والإمارات تبذل جهودا مكثفة للحد من تداعياتها عالميًا، وها هي اليوم تتضامن مع جمهورية الهند الصديقة وشعبها، الذي يمر بظروف طارئة استثنائية، في ظل ارتفاع حالات الإصابات والوفيات المسجلة يوميا، في تطوّر يسترعي انتباه العالم.

ولم تتوان الإمارات طوال فترة الأزمة عن تسيير طائرات المساعدات الإنسانية والطبية إلى الهند والتي استفاد منها آلاف العاملين في مجال الرعاية الصحية لتعزيز جهودهم في احتواء انتشار الفيروس.

التضامن الإماراتي لم يقتصر على إضاءة أبرز المعالم العمرانية في الدولة بعلم جمهورية الهند الصديقة، بل وتجسد كذلك منذ بدايات تفشي الجائحة بالتنسيق والتعاون الحثيث بين مؤسسات البلدين، ما شكل نموذجا للتعاون والتعاضد الدولي البنّاء في مواجهة الجائحة واحتواء تداعياتها.

من جهته أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، خلال اتصال هاتفي مع الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهندي، ثقته في قدرة الهند على تجاوز المرحلة الاستثنائية التي تعيشها حاليا بسبب انتشار كورونا، مجددا دعم دولة الإمارات الكامل ومساندتها لها لتجاوز الظروف الصحية التي تعيشها البلاد حاليا.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد، حرص دولة الإمارات على توفير كافة الإمكانيات للوقوف مع جمهورية الهند لتجاوز هذه الفترة الصعبة. وتقدم بخالص التعازي إلى وزير الشؤون الخارجية الهندي في ضحايا الجائحة، معربا عن تمنياته للشعب الهندي الصديق الصحة والعافية.

تعاون مشـــــــترك

التعاون الإماراتي الهندي، في مواجهة «كورونا»، إنما يبرز عمق العلاقات التاريخية الاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، التي شكلت أرضية صلبة نهضت عليها الاتصالات بين قيادة البلدين الصديقين وكبار المسؤولين فيهما، خلال الفترة الماضية.

التعاون الثنائي تضمن تسهيل عملية إجلاء الرعايا، وتبادل الخبرات العلمية والصحية، وتقديم المساعدات والإمدادات الطبية، والتعاون على الصعيد البحثي وتبادل الخبرات وتطبيق التقنيات المتقدمة لإجراء الفحوصات.

وفي إطار التنسيق والشراكة بين البلدين أرسلت الهند طواقم من الأخصائيين والأطباء والممرضين إلى دولة الإمارات لدعم جهود الدولة في احتواء جائحة كورونا.

كما وافقت الحكومة الهندية على تصدير كميات وافية من دواء هيدروكسي كلوروكين إلى دولة الإمارات لاستخدامها في علاج مصابي فيروس كورونا.

وترتبط الإمارات والهند بعلاقات راسخة ومتميزة، حيث تم تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1972 لتنطلق في ضوء ذلك مسارات التعاون الثنائي في مختلف القطاعات ضمن إطار من الاحترام المتبادل والقواسم المشتركة على كافة المستويات، وهو ما تم تتويجه من خلال التوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين عام 2017.

ربما يعجبك أيضا