هولنديون احتفلوا بالعيد الملكي وكسروا قيود كورونا وتعليمات الأمن‎

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

أمستردام-  أعلن الشعب الهولندي التمرد على قيود كورونا وخرج المئات للاحتفال بعيد الملك من مختلف محافظات المملكة أمس الثلاثاء، وهي المناسبة الأهم في هولندا، والمعروفة باسم يوم الملك أو عيد الملوك الهولندية والتي تنظم يوم 27 أبريل من  كل عام، والمعروف عنه في السابق (يوم الملكة ويوم الأمراء)هو عيد وطني في هولندا وجزر الأنتيل الهولندية وأوروبا وكان موعده السابق يوم 30 أبريل ثم أصبح بعد ذلك يوم 27 أبريل.

الاحتفال لم يخل من الغرامات

بعد مطالبة الحكومة للشعب بعدم النزول وعدم الاحتفال للعام الثاني على التوالي الشعب قرر كسر القيود وخرج للاحتفال، وساعده الطقس الجيد للخروج والتمتع  بالحدائق والشوارع في جميع أنحاء هولندا بسبب الطقس الجميل و شهد ازدحام شديد وخاصة في أمستردام، مما دفع البلديات للتحذير ومطالبة سكان أوتريخت وهارلم عدم القدوم إلى مدينة  أمستردام. في أرنهيم أيضًا دعت البلدية الناس إلى الابتعاد عن السوق في المركز، لكن هذا يرجع أساسًا إلى حقيقة أنه تم الوصول إلى الحد الأقصى لعدد المشاركين في الاحتفالات هناك. كما أنها مزدحمة للغاية في بعض الأماكن في ماستريخت وبريدا وتيلبورغ وغيرها

في أمستردام ، تم إغلاق الحدائق بسبب التكدس. وسمح للناس فقط بالخروج من هناك. تدخلت الشرطة في فونديل بارك. اضطرت مجموعات كبيرة إلى مغادرة الحديقة ، وغادر الكثير من الناس الحديقة وهم يركضون ، خوفًا من الاعتقال، ودفع الغرامات.

في هارلم ، كانت مزدحمة بشكل خاص في سيرن ، حيث تجمع الكثير من الناس. وقد أغلقت الشرطة بالفعل عددًا من منافذ تقديم الطعام للحد من الحشود. كما طُلب من مجموعات كبيرة المغادرة وتم إغلاق دام سترات باتجاه سبارتا.

في روتردام:  أفادت البلدية على أن المدينة شهدت ازدحاما شديدا للغاية هناك في العديد من الأماكن .

في ماستريخت ، طلبت الشرطة من الناس مغادرة سيتي بارك بسبب الحشود ، ووفقًا لمتحدث باسم الشرطة ، فقد تمت متابعة ذلك بشكل جيد. في أوتريخت ،زار الكثير من الناس الحديقة حسب إن أو إس وراديو هولندا.

الشرطة تشكو من عدم الالتزام  بكورونا

قررت العديد من البلديات أنه من الأفضل إغلاق المتنزهات، بسبب عدم الالتزام بإجراءات كورونا

في أمستردام ، تم إفراغ حديقة فونديل بارك ولم يعد يُسمح للناس بدخول العديد من المتنزهات الأخرى. كما تم إخلاء حديقة فالكنبرج بارك في بريدا كما طلب  في كل من أوتريخت وأمستردام وهارلم من الناس عدم القدوم إلى المدينة بعد الآن. وفقًا للمارة ، تم أيضًا إخلاء  بارك في أوتريخت

شرطة مكافحة الشغب تؤكد الحفلات غير قانونية

بدأت شرطة مكافحة الشغب العمل لأول مرة عندما تم إخلاء حديقة فونديل بارك في فترة ما بعد الظهر. في المساء كان هناك قتال في فستر سترات. خلال المساء  زارت شرطة مكافحة الشغب أماكن مختلفة كانت مشغولة فيها أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وجود حفلات في الأحياء في أماكن مختلفة. كان الحفاظ على المسافة الخاصة بين الناس من المحتفلين شبه مستحيلة في هذه الأماكن

حسب نيوز  ين كو على راديو إن بي أه،  كما  ذكرت الشرطة أن هناك معارك بين الحاضرين في الحفل وأطلقوا عليها حفلات غير قانونية، حيث تم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقد شهدت الحدائق بمختلف المدن الهولندية حفلات متنوعة وأيضا في وسط المدن مما تسبب في تدخل الشرطة والصدام مع الجماهير

 الجدير بالذكر أن ملك هولندا عبر الإنترنت تحدث لشعبه و في لقاء افتراضي  حيث هنأ الشعب الهولندي بالعيد الوطني باسم العائلة الملكية.

الحفل التجريبية تم إلغائها لأسباب أمنية

يذكر أنه قد تم إلغاء حفل بهذه المناسبة الوطنية الملكية،  بعد اعتراضات واسعة من قبل الكوادر الطبية وسكان مدينة بريدا الهولندية التي طالبت بمنع تنظيم حفل تجريبي كان مقررا أن يحضره نحو 10 آلاف شخص، أصدرت الثلاثاء الماضي بلدية المدينة قرارا بمنع تنظيم الحفل لـ”أسباب أمنية”.

وكان مستشفى” أمفين” في بريدا قد أطلق عريضة ضد إقامة الحفل الموسيقي التجريبي في 24 من أبريل/ نيسان الجاري بمناسبة عيد ميلاد الملك الهولندي ڨيليم ألكساندر كلاوس” الـ54، لتلقى العريضة صدى واسع لدى الكثير من سكان المدينة.

وسبق أن حصلت إذاعة 538 الهولندية الشهيرة على الأذن بتنظيم الحفل يوم السبت المقبل في بريدة، ضمن برنامج “فيلد لايت” البحثي، لتقرير ما إذا كان يمكن تنظيم فعاليات بصورة آمنة على الرغم من جائحة كورونا.

ورغم أن حضور الحفل كان مشروطا بإبراز الشخص شهادة تثبت الخلو من فيروس كورونا، إلا أن أطباء مستشفى “أم فين” الذين اطلقوا العريضة اعتبروا أن هذه التجربة “غير مدروسة”، محذرين من نتائج حفل يحضره الآلاف على القطاع الصحي في البلاد.

وقالت بلدية بريدا في بيان إنها لن تصرح لتنظيم الحفل، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بسبب الاضطرابات التي قد ترافق تنظيم الحفل والاعتراضات الواسعة وحسب عرب أوروبا وما نشر في الإعلام الهولندي، رئيس بلدية المدينة عبر عن أسفه لهذا القرار، مؤكدا أن ليس لديه خيارا آخر، مضيفا الشرطة تتلقى أشارات متزايدة بأن الاحتفال سيجلب مؤيدي ومعارضي سياسة قيود كورونا وهو ما قد يؤدي إلى اضطرابات أمنية قد ترافق الحفل”.

وشدد بالقول: “بصفتي عمدة المدينة، أقف من أجل سلامة ضباط الشرطة والسكان وزوار الحدث”.

بدوره، متحدث باسم مستشفى “أم فين” حيث كان مقررا أن يكون الحفل على بعد 400 متر من المستشفى، عبر عن سعادة بقرار منع تنظيم الحفل، معتبرا بأن “قرار البلدية حكيم ويضع حدا لمخاوف أمنية وكذلك صحية”.

بعد الاحتفال

ربما يعجبك أيضا