الموجة الأشرس لكورونا.. تحذيرات مصرية من التهاون في الإجراءات الوقائية و900 ألف لقاح في الطريق

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

قفز مؤشر الإصابات بفيروس كورونا في مصر بشكل ملحوظ، إذ تخطت الأرقام حاجز الألف إصابة بعد أكثر من مائة يوم، إذ سجلت أمس 1003 حالات إيجابية، و61 حالة وفاة، وذلك بسبب التخلي عن الإجراءات الاحترازية والوقائية، فضلًا عن التزاحم على إثر المناسبات الدينية بين المسلمين والمسيحين خلال هذه الفترة.

بدوره، عزا الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، ارتفاع أعداد الوفيات إلى زيادة الإصابات ووصول الحالات متأخرة للمستشفيات وعدم تطبيق برتوكولات العلاج السليمة والمعتمدة من وزارة الصحة.

وأوضح الدكتور علاء عيد، أن اللقاح أداة قوية في الحماية من هجمات الفيروس والحصول على الوقاية من خلال الأجسام المضادة التي يكونها اللقاح في الجسم، قائلا: «ندعو الجميع للحصول على اللقاح فهو الأداة الأكثر آمانا، مشيرا إلى أن اللقاحات آمنة وفعالة والإصابات في العالم تتزايد في إقليم شرق المتوسط وزادت في 12 دولة في الإقليم بواقع 22% بينما الوفيات زادت في 11 دولة في الإقليم بواقع 17 %»، وفقا لموقع اليوم السابع.

كما شدد الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية خاصة خلال الفترة الحالية، حيث إن العالم يشهد زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا بنسبة 10% وزيادة في عدد وفيات الفيروس بنسبة 7% خلال الموجة الثالثة للفيروس.

فيروس كورونا في مصر أرشيفية 6

الموجة الأشرس

أشار رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي إلى أن الموجة الثالثة أشد من الموجتين الأولى والثانية، حيث يشهد شهر أبريل الحالي زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا بمصر بنسب بسيطة ولكنها مستمرة، بالتزامن مع الزيادة التي تشهدها دول العالم، حيث إن شهر أبريل من العام الماضي شهد أيضًا زيادة في أعداد الإصابات، كما أنه يتزامن هذا العام مع شهر رمضان الكريم والأعياد والمناسبات الدينية، مشددة على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات وإجراءات التباعد واللقاح والإجراءات الوقائية نتفادى الذروة وتتراجع الإصابات والوفيات.

وناشد أصحاب الأعمال عدم التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على مكتسبات مصر في التصدي للجائحة واستمرار عجلة الإنتاج، لافتة إلى أن مصر لم تفرض سياسة الإغلاق الكامل مثل العديد من دول العالم، بما يخدم المصلحة العامة للمواطنين.

وسبق أن حذرت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد من التراخي في تطبيق الإجراءات الاحترازية لأصحاب الأعمال لحماية أنفسهم والآخرين وحماية أعمالهم من الإغلاق.

b1e8f73b 31be 4dc2 bf88 656db47bb1df

900 ألف جرعة لقاح في الطريق

من جانب آخر، تستعد وزارة الصحة والسكان لاستقبال 900 ألف جرعة لقاح كورونا من شركة سينوفارم حيث تصل على مدار الأيام القادمة دفعة أولى تتضمن 400 ألف جرعة ثم دفعة ثانية تتضمن 500 ألف جرعة لقاح على أن تتسلمها معامل هيئة الدواء لتحليلها، والتأكد من سلامتها ليتم توزيعها فيما بعد على مراكز اللقاحات والتطعيمات الخاصة بوزارة الصحة والسكان .

وقالت وزارة الصحة والسكان: إن مصر حصلت من الصين على 600 ألف جرعة حتى الآن دخلت فعليا للبلاد على مدار الفترة الماضية وفعليا تم تطعيم المواطنين بها ولم يحدث للذين حصلوا علي تطعيم سينوفارم أي مضاعفات مؤكدة أن اللقاحات آمنه وفعالة وليس لها أي أضرار، وإنما تحمي من العدوى بنسبة 86% وتستطيع تكوين أجسام مضادة للفيروس بنسبة 99% وتمنع الدخول في الحالات الحرجة بنسبة 100%.

وأوضح الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن عدد من تم تطعيمهم حاليا من المواطنين المسجلين لحجز لقاح كورونا بلغ 550 ألف مواطن  في حين بلغ عدد المسجلين مليون ونصف المليون.

وتابع: ندعو الفرق الطبية للحصول على اللقاح مشيرا إلى أنه تم تسجيل 50% من المستهدف ويذهب للتطعيم 60% ممن سجلوا للحصول على اللقاح وقال لا بوجد وفيات بعد التطعيم كما يروج البعض ويشيع أن اللقاح غير آمن.

وأضاف: المواطن لابد وان يثق في بلدة وفي حكومته التي لم تدخر جهدا في توفير اللقاح.

وفيما يخص لقاحات فيروس كورونا، أوضح أن 85% من لقاحات كورونا بالعالم ذهبت إلى 12 دولة فقط، مؤكدة أن مصر نجحت في التعاقد على 100 مليون جرعة من ضمنها 40 مليون جرعة تم التعاقد عليها خلال اتفاقية (الكوفاكس) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) سوف تصل إلى مصر على مدار العام الحالي، ومن ضمنها أيضًا الجرعات التي تم التعاقد عليها مع الصين، كما أشار إلى توقيع مصر اتفاقيتين لتصنيع لقاح فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع مع شركة (سينوفاك) الصينية لبدء تصنيع 40 مليون جرعة سنويًا.

فيروس كورونا في مصر أرشيفية 1

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

ربما يعجبك أيضا