أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الإثنين 3 مايو

رؤيـة

قال “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” إنه لتعزيز الاستقرار والمصالح الأمريكية الأخرى، يجب على واشنطن إعادة تشكيل نهجها تجاه هذه أرضية منطقة البحر الأحمر المعقدة بشكل متزايد للمنافسة العالمية.

بالنسبة للدول الواقعة على طول الساحل، تشكل اضطرابات النقل البحري واحدة فقط من بين العديد من المخاطر، مع مخاطر أخرى تشمل الهشاشة السياسية، والهجرة الجماعية، والتهريب غير المشروع، والحرب. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، توافد اللاعبون العالميون أيضًا على البحر الأحمر للسعي وراء الفرص الاقتصادية والاستراتيجية، نظرًا لتعداد السكان الوطنيين الكبير في المنطقة، والنمو المرتفع للناتج المحلي الإجمالي، والتنمية المزدهرة في قطاعات من البنية التحتية للموانئ إلى السياحة.

ذكرت “عرب ويكلي” أن المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية البحرينية، ردّ، يوم الجمعة الموافق 30 أبريل 2021، على ما اعتبره تقارير تحريضية بثتها قناة الجزيرة التي ترعاها الحكومة القطرية.

خلال الأيام الماضية، نقلت القناة القطرية عن برلمانيين أوروبيين زعم ​​قلقهم على أوضاع حقوق الإنسان في مركز الإصلاح والتأهيل في سجن “جاو” وطالبوا بالإفراج عن بعض المعتقلين الذين يزعمون أنهم “سجناء رأي”.

واستنكرت وزارة الداخلية “الحملة التحريضية للقناة القطرية” وقالت إن تقارير الجزيرة “لا علاقة لها بالشعارات التي تستخدمها القناة للاستهلاك الإعلامي”.

الانتقاد القطري للمنامة ورد الوزارة البحرينية يرسم مسارًا غريبًا لعملية المصالحة بين البلدين الخليجيين، على عكس النهج الذي تبنته قطر لتحقيق التقارب مع السعودية.

سلطت “نيويورك تايمز” الضوء على لجوء الإيرانيين إلى تطبيق “كلوب هاوس” الأمريكي والدعوة عبره إلى إحداث تغيير جذري في نظام الملالي.

فائزة هاشمي، السياسية الإيرانية وابنة الرئيس الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ممنوعة من التحدث علانية في إيران، فالتلفزيون الحكومي لا يعطيها أي وقت على الهواء، كما اقتحم الحراس المحافظون محاولاتها السابقة للتحدث علنًا.

ومع ذلك، فقد كانت هناك، في اجتماع استمر ست ساعات ونصف الشهر الماضي أمام جمهور من أكثر من 16 ألف إيراني داخل وخارج البلاد، تدعو إلى دولة علمانية ونزع السلطة المطلقة من المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي.

وقالت السيدة البالغة من العمر 58 عامًا، أن الجمهورية الإسلامية أصبحت أسوأ من نظام الشاه.

وقد حدث ذلك عبر تطبيق التواصل الاجتماعي “كلوب هاوس” الأمريكي، والمرتكز على المحادثات الصوتية.

رأت “رونوكي تايمز” أن الأمر تطلب شجاعة من الرئيس جو بايدن ليعلن أن جميع القوات الأمريكية ستنسحب من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المقبل.

لقد تعرض لانتقادات من قبل كل من الجمهوريين والديمقراطيين ووسائل الإعلام، لكن يبدو أن الجمهور يوافق على ذلك.

لقد أشاد حلفاء الناتو الذين ستنتهي قواتهم أيضًا من تأكيده على أن 20 عامًا من الاحتلال وبناء الدولة، كافية.

بالنظر إلى أفغانستان من منظور تاريخي واستراتيجي، يجب على الشخص الواقعي أن يستنتج أن الولايات المتحدة ليس لها مصلحة وطنية حيوية في آسيا الوسطى. وهذا لا يشمل أفغانستان فحسب، بل يشمل أيضًا باكستان، الداعم الرئيسي لحركة طالبان. كما أن روسيا وإيران والهند، لديهم مصلحة كبرى في منع تفكك أفغانستان كدولة.

لم يكن لأمريكا أي مصلحة في آسيا الوسطى حتى استخدم إرهابيو القاعدة قواعد في أفغانستان لمهاجمة الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001. وقد جعل ذلك من أفغانستان مصلحة حيوية مؤقتة إلى أن طردت القوات الأمريكية القاعدة من البلاد وأطاحت بحكومة طالبان التي كانت تحميها.

بعد أربعة أشهر، قرر الرئيس جورج بوش أن أمريكا لن تنسحب، بل ستعمل بدلًا من ذلك على إعادة بناء أفغانستان لتصبح ديمقراطية فاعلة.

أصبحت حصة الولايات المتحدة فجأة مصلحة حيوية طويلة الأجل. كان ذلك خطأ فادحًا.

قالت “بلومبيرج” إن الاقتصاد غير النفطي لدولة الإمارات العربية المتحدة انكمش بنسبة 6.2% العام الماضي بفعل انخفاض أسعار النفط وتداعيات باء فيروس كورونا “كوفيد-19″، وهو أول انكماش منذ 2011 على الأقل، بحسب بيانات حكومية أولية.

تشير التقديرات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي قد تقلص بنسبة 6.1% في عام 2020، وفقًا للبيانات الواردة في بيان صادر عن وزارة الاقتصاد. هذا أكثر بقليل من التوقعات الأولية لانكماش بنسبة 6%. ومن المتوقع أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لينمو بنسبة 3.6% هذا العام.

وقال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي: “كان أداء الاقتصاد الإماراتي أفضل من المتوقع في عام 2020 على الرغم من التحديات العالمية الحالية الناجمة عن جائحة كوفيد -19”. وأضاف “هذا التراجع محدود نسبيًا” مقارنة بالاقتصادات العالمية الكبرى.

وقد توقع صندوق النقد الدولي انكماشًا بنسبة 6% لاقتصاد الإمارات، ومن المرجح أن يتعافى الناتج المحلي الإجمالي جزئيًا هذا العام.

وأشار “بن طوق” إلى أن وزارة الاقتصاد وكيانات حكومية أخرى تعمل على مضاعفة حجم الاقتصاد خلال العقد المقبل، إلى 3 تريليونات درهم (816.8 مليار دولار) من حوالي 1.4 تريليون درهم في الوقت الراهن.

طرحت “ناشيونال إنترست” تساؤلًا: هل بريطانيا مستعدة لخوض كل حملة صليبية أخلاقية تحددها الطبقة السائدة الليبرالية الأمريكية وتستحق إعادة التقاضي بعد مئات السنين؟!.

كتب ريتشارد هاس، رئيس مجلس العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية، في مقال جديد نشرته مجلة “فورين أفيرز”، إن أفضل وسيلة لتعزيز الاستقرار في القرن الحادي والعشرين هي التجمع العالمي للقوى الكبرى.

كان للحفلات “خاصيتان تجعلها مناسبة تمامًا للمشهد العالمي الناشئ: الشمولية السياسية وعدم الرسمية الإجرائية”، وفقًا لما قاله هاس.

وأشار إلى أن هذا مفيد لأنها تفصل إلى حد كبير “الاختلافات الأيديولوجية حول الحكم المحلي عن مسائل التعاون الدولي”، فضلًا عن تجنب الإجراءات الشكلية، وبالتالي فهي أكثر مرونة وغير ملزمة.

بعبارات فجة الحفلات الموسيقية هي مدرسة قديمة، حيث يجتمع رؤساء الدول وأقرانهم معًا للتوصل إلى صفقات مفيدة للطرفين مع رسم الازدهار العالمي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

مرح جيد. هكذا يُفترض أن تكون الأمور على أي حال، ودائمًا ما كانت كذلك، باستثناء لحظة الخفقان القصيرة للأحادية القطبية، والتي لم يكن من المفترض أبدًا أن تدوم وقد مرت الآن على النحو الواجب. يتغير الممثلون، لكن اللعبة تظل دائمًا كما هي، والمراهنة على كون الصين قوة عظمى ليبرالية ذات مصالح متوائمة أو على جمود روسيا، إمبراطورية تاريخية، لتكون خاضعة دائمًا، كانت فكرة مثالية محيرة لتبدأ بها. سيعيد الحفل الموسيقي الجديد عدم التدخل في كل من السيادة ومجالات النفوذ وسيؤسس توازنًا جديدًا يمكن أن يركز بعد ذلك على المصالح المشتركة والتقدم المشترك في العلوم مع إبقاء القوى الثورية والرجعية المتطرفة في وضع حرج.

قال موقع “لوما نيوز” إنه في الوقت الحاضر، يحاول أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الهاربين من مصر، يائسين، إيجاد طرق جديدة لإحياء صورتهم.

التقى وفد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، يوم السبت الموافق 1 مايو 2021، برئيس حزب السعادة التركي المعارض كرم الله أوغلو، لمناقشة قرار تركيا الأخير بإلزام القنوات المعادية لمصر بالالتزام بالمواثيق الإعلامية، الأمر الذي أبقى الهاربين من الإخوان في حالة من الارتباك والفوضى.

وجاء الاجتماع قبل أسبوع بالكاد من الاجتماع المقرر لزعماء تركيا ومصر في القاهرة.

وفي السياق ذاته، جاء الاجتماع الأول على الإطلاق قبل مناقشات متعمقة يوم الإثنين تركز على كيفية دعم القادة المصريين وتركيا لعملية مفاوضات المصالحة المصرية التركية.

وبحسب شبكة “سكاي نيوز عربية”، فإن الاجتماع الأول على الإطلاق كان يهدف إلى فرض وتوجيه السلطات التركية لوقف مفاوضات المصالحة.

علاوة على ذلك، أشارت بعض التقارير الدولية إلى أنه إذا بدأت السلطات التركية بترحيل بعض الشبان المطلوبين إلى القاهرة، في إطار التقارب، فسيتم إعادة من لا يحظى بدعم القادة إلى ديارهم.

كشف موقع “بيزنس إنسايدر” أن رجل الدولة الأمريكي المخضرم هنري كيسنجر، قدّم تحذيرًا صارخًا من المخاطر المروعة التي تواجه العالم إذا اندلع الصراع بين الولايات المتحدة والصين.

وقال كيسنجر خلال منتدى “سيدونا” التابع لمعهد ماكين، يوم الجمعة 30 أبريل 2021، حول القضايا العالمية، إن العلاقات المتوترة مع الصين هي “أكبر مشكلة لأمريكا، وأكبر مشكلة للعالم”؛ وفق ما أفادت “وكالة الأنباء الفرنسية، أ ف ب”.

وأضاف، ” لأنه إذا لم نتمكن من حل ذلك، فإن الخطر يكمن في أنه بجميع أنحاء العالم، سوف يتطور نوع من الحرب الباردة بين الصين والولايات المتحدة”.

أخبر “كيسنجر” المنتدى أنه في حين أن الأسلحة النووية خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كان لديها القدرة على إلحاق أضرار جسيمة، فإن القدرة على التدمير قد تجاوزتها التكنولوجيا النووية وقدرات الذكاء الاصطناعي التي تمتلكها الولايات المتحدة والصين الآن تحت تصرفهما.

قال كيسنجر: “للمرة الأولى في تاريخ البشرية، تمتلك البشرية القدرة على إخماد نفسها في فترة زمنية محدودة”.

وتابع، “لقد طورنا تكنولوجيا قوة تفوق ما كان يتخيله أي شخص حتى قبل 70 عامًا”.

تطرقت “فوربس” إلى إقدام إسرائيل على تعزيز قدرة سلاحها الجوي على ضرب إيران.

مرة أخرى، تحذر إسرائيل من أنه قد لا يكون لديها خيار سوى مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية بشكل استباقي لمنع طهران من تطوير أسلحة نووية. وأصبح سلاحها الجوي أكثر قدرة على تنفيذ مثل هذه المهمة الصعبة.

في أواخر أبريل، حذر وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين من أن الاتفاق النووي “السيئ” بين الولايات المتحدة وإيران “سوف يدفع المنطقة إلى الدخول في حرب”.

وقال: “يجب على أي شخص يسعى للحصول على منافع قصيرة الأجل أن ينتبه إلى المدى الطويل”.

وأضاف، “لن تسمح إسرائيل لإيران بامتلاك أسلحة نووية. إيران ليس لديها حصانة في أي مكان. يمكن لطائراتنا أن تصل إلى كل مكان في الشرق الأوسط -وبالتأكيد إيران “.

في منتصف وأواخر التسعينيات، أعربت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، كل من حزب العمل والليكود، عن مخاوفها بشأن برنامج إيران النووي وكذلك برنامج الصواريخ الباليستية الوليدة التي كانت تطورها بمساعدة كوريا الشمالية. ظهر احتمال توجيه ضربة استباقية من قبل سلاح الجو الإسرائيلي لأول مرة في ذلك الوقت.

في عام 1981، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي مفاعل أوزيراك العراقي. في عام 2007، دمرت أيضًا مفاعلًا نوويًا سوريًا. لكن في كلتا الحالتين، استهدفت الضربات منشأة واحدة. يتكون برنامج إيران النووي من عدة منشآت منتشرة في جميع أنحاء البلاد وهي محمية بشكل كافٍ أكثر من المنشآت العراقية أو السورية. هم أيضًا بعيدون جدًا عن إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا