التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

كورونا في مصر| تزايد الإصابات والوفيات.. و«الصحة» تواصل حملات التوعية

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تشهد مصر تزايد أعداد الإصابات والوفيات في البلاد جراء انتشار فيروس كورونا، وسط محاولات مستمرة من الحكومة المصرية لتوعية المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المقررة، لمواجهة الفيروس القاتل، علاوة على منع أي تجمعات أو احتفالات للمواطنين في إجازة شم النسيم.

“الأعداد تتزايد”

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية سجلت مصر ارتفاعا في أعداد الإصابات والوفيات في البلاد، إذ أعلنت وزارة الصحة المصرية في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين؛ تسجيل 1051 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن 67 حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة -في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- إلى خروج  800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 172342 حالة حتى اليوم.

ولفتت الوزارة إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى مساء الأحد، هو 229635 من ضمنهم 172342 حالة تم شفاؤها، و 13469 حالة وفاة، لافتة إلى رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا”.

“تحركات الصحة”

في الوقت ذاته، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية خلال اليوم الأول من عملها أمس الأحد، لـ50 ألف مواطن بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا وأهمية تلقي اللقاح بمحافظة قنا، ضمن تكثيف حملات التوعية الصحية بمحافظات الصعيد.

وأكدت وزيرة الصحة استمرار تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لنشر الوعي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا من خلال فرق التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي، في إطار الحرص على رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.

وأوضحت أنه تم نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات (سوهاج، أسيوط، القاهرة، الجيزة، القليوبية، قنا)، بالإضافة إلى انطلاق فريق بمحافظات (المنيا، كفر الشيخ، المنوفية) بدءًا من اليوم الإثنين لتقديم التوعية الصحية للمواطنين، لافتة إلى أنه يتم المرور على المقاهي، والمحلات التجارية، والأسواق ومواقف المواصلات العامة، ودور العبادة (المساجد والكنائس)، لتوعية المواطنين المترددين على تلك الأماكن وأصحاب الأعمال بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، كما يتم توزيع مستلزمات وقائية (كمامات، مطهرات) على المواطنين.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم مضاعفة فرق العزل المنزلي بالمحافظة لتكثيف الزيارات المنزلية للاطمئنان على حالتهم الصحية ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج بالعزل المنزلي، بالإضافة إلى توجيه الحالات التي تحتاج إلى رعاية متقدمة إلى المستشفيات لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، مؤكدًا أنه تم توزيع 6 آلاف و414 حقيبة أدوية للمخالطين ومرضى فيروس كورونا بالعزل المنزلي بمحافظة قنا منذ بداية الجائحة وحتى اليوم.

وناشد “مجاهد” المواطنين مجددًا  في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس  التوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان بالمحافظة، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن (105) لتلقي الاستفسارات والتوجه إلى أقرب مستشفى، كما أكد أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية من خلال إرسال رسائل نصية بها كلمة “عزل” على الرقم (1440).

“احتفالات شم النسيم”

وفي الإطار ذاته، تلقى وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول جهود المحافظات لتطبيق قرارات الدولة ومنع أي تجمعات أو احتفالات للمواطنين في إجازة شم النسيم للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير التنمية المحلية إن جميع المحافظات شهدت إغلاقا تاما للحدائق والمتنزهات والملاهي وتعليق للرحلات النيلية وإغلاق للشواطئ تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن المحافظين ونوابهم قاموا على مدار اليوم بجولات ميدانية لمتابعة الوضع على أرض الواقع ورصد أي مخالفات.

وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة تطبيق القانون على المخالفين لقرارات الدولة بكل حزم حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين موجها بمواصلة الحملات للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية لكورونا بالمقاهي والكافيهات والمطاعم، والالتزام بتطبيق القرار الخاص بالمواعيد الصيفية لغلق المحال والمطاعم والمولات التجارية والورش.

وطالب شعراوي المواطنين بالحرص على الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وخاصة ارتداء الكمامة الطبية وتجنب التجمعات وتوخي الحذر والالتزام بالتباعد الاجتماعي واتباع الاحتياطات الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، مطالبا المحافظين بضرورة التنبيه على القيادات المحلية من رؤساء الأحياء والمدن والمراكز والوحدات المحلية بالمرور على مدار اليوم لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية ومنع تجمعات المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى